متلازمة مانشهاوزن باي بروكسي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

متلازمة مانشهاوزن باي بروكسي (بالإنجليزية: Munchausen Syndrome by Proxy ) ، أو (بالإنجليزية: Fabricated or Induced Illness) أو (بالإنجليزية: Munchausen Syndrome) هو خلل نفسي خطير ، حيث يتسبب شخص مقرب في الضرر بأذى صحي أو جسدي في شخص ضعيف آخر رهن عنايته لجذب الانتباه [1] أو للحصول على فوائد أخرى [2].

الشخص الذي يقوم بالعناية الزائفة بالضحية هو في الغالب شخص مقرب جداً مثل الأب أو الأم أو الوصي أو الزوج/ الزوجة والضحية عادة هو طفل صغير أو راشد ضعيف ، حيث يقوم المتسبب بالأذى الجسدي والمعنوي لأحداث الظروف الخارجية التي تظهر على المريض لتبدو وكأنها مشاكل صحية أصيلة متكررة وصعبة العلاج.

بداية اكتشاف المرض[عدل]

في عام 1977 وصف طبيب الأطفال البريطاني روي ميدو Roy Meadow ، أستاذ طب الأطفال في جامعة ليدز ، بريطانيا ، تصرف غير عادي لاثنين من الأمهات : الأولى قامت -( حسب أقوال روي ميدو)- بتسميم طفلها بكميات كبيرة من الملح. والأخرى خلطت عينة من دمها بعينة بول طفلها. وقد أشار لهذا التصرف بمصطلح "متلازمة مانشهاوزن باي بروكسي"(MSbP) . وعلى الرغم من أن هذا الانحراف السلوكي تم النظر إليه بشك كبير ، إلا أنه سريعاً ما حاز على عناية الأطباء والعاملين في سلك الشئون الاجتماعية.

هوامش[عدل]

  1. ^ Practical Aspects of Munchausen by Proxy and Munchausen Syndrome Investigation [1]
  2. ^ Health Care Fraud & Abuse

مواضيع متعلقة[عدل]

مصادر خارجية[عدل]

Star of life.svg هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.