مثلث النار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مثلث النار.

مثلث أو مضلع النار أو مثلث أو مضلع الحريق (بالإنجليزية: Fire Triangle Or Tetrahedron ) وهو عبارة عن شكل توضيحي لعرض العناصر الثلاثة التي لا تشتعل النار إلا بوجودها وإذا غاب أحدها يجب أن تنطفئ النار. حتى تشتعل النار لابد من وجود الحرارة والوقود والأكسجين و سلسلة التفاعلات في نفس الوقت. تتكون النار في الطبيعة في حالة امتزاج هذه العناصر بالشكل الصحيح. لإيقاف النار أو مكافحتها لابد من إزالة واحد من هذه العناصر.

بدون الحرارة :لا يمكن للنار أن تشتعل ولا يمكن لها أن تستمر سواء كان بإحداث شرارة أو بالزيادة المفرطة في الحرارة بالكمية الكافية لبدء التفاعل الكيميائي وتكوين النار. يمكن إزالة الحرارة برش الماء على النار حيث يتحول الماء من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية فيصبح بخار ماء وبالتالي يأخذ معه الحرارة وفي بعض الحالات يكون استعمال الماء يعزز النار بسبب كمية الحرارة الهائلة التي تصدرها النار فتعمل الحرارة على تفكيك الماء إلى عنصري الهيدروجين والأكسجين فيجب أن نستعمل وسائل أخرى لإخماد النار. كذلك رش بعض المساحيق الكيماوية أو الغازات يعمل أيضاً على إزالة الحرارة. إبعاد مصادر الحرارة عن بعضها يقلل من الحرارة.ايقاف التيار الكهربائي في الحرائق الكهربائية يزيل المصدر الرئيسي للحرارة.
بدون الوقود : النار سوف تتوقف. الوقود ينتهي طبيعياً بمجرد التهام النار لجميع المواد القابلة للاشتعال الموجودة حولها. عملية إبعاد الوقود عن النار تعتبر واحدة من أهم التحديات التي تواجه رجال الإطفاء.
بدون الأكسجين : لا يمكن للنار أن تشتعل ولا يمكن لها أن تستمر. إبعاد الأكسجين عن النار يقلل من نسبة الاحتراق ولكن غالبا ما يكون الأكسجين متوفراً بكثرة وخاصةً إذا خرجت النيران إلى الهواء الطلق لذا لا يعتبر إبعاد الأكسجين عاملاً مهما في مكافحة الحرائق.
مضلع أو مثلث الحريق