مجبارة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مجبارة
 

خريطة
الإحداثيات 34°30′13″N 3°28′14″E / 34.503692°N 3.4704351°E / 34.503692; 3.4704351  تعديل قيمة خاصية (P625) في ويكي بيانات[1]
تقسيم إداري
 البلد  الجزائر
عدد السكان
 عدد السكان 14052 (2008)[2]  تعديل قيمة خاصية (P1082) في ويكي بيانات
معلومات أخرى
منطقة زمنية ت ع م+01:00  تعديل قيمة خاصية (P421) في ويكي بيانات

مجبارة هي بلدية جزائرية تابعة لدائرة عين الإبل، ولاية الجلفة حيث تقع في الجنوب الشرقي للولاية على بعد 25 كلم من مقر الولاية وعن جنوب مدينة الجزائر بحوالي 325 كلم عدد سكانها 14052 نسمة حسب إحصائيات سنة 2008،[3]

تاريخ[عدل]

بلدية مجبارة منبثقة عن التقسيم الإداري لسنة 1984 لتصبح بلدية ذات مقر [4] في هذه المنطقة توجد تركيبة بشرية كبيرة من الفرق المترابطة فيما بينها من ذرية أولاد سيدي محمد نائل بن عبد الله الخرشفي الشريف الحسني والأهم من ذلك العيش المشترك ووحدة المصير، بها زاوية سي محمد ربيح كمنارة للعلم من أقدم مبانيها المسجد العتيق حيث أقام به أول صلاة الجمعة الشيخ أحمد بن الشلالي بلخيري وهو من عائلة محافظة اشتهرت بحمل كتاب الله وكان مدرس القرية وتخرج على يد الشيخ أكثر من (60) طالبا حافظ لكتاب الله وكان بعضهم من النجباء الذين قرروا إيصال رسالة شيخهم، أقدم حي بها هو الحي القديم يقع على الطريق العام بين أكبر دائرتين في الولاية كل من مسعد والجلفة.

التسمية[عدل]

أصل تسمية المجبارة بهذا الاسم تعددت وتضاربت الأقوال والروايات هناك من قال اسمها اشتق نسبة إلى شجرة ضخمة كانت تدعى الجبارة بتشديد الجيم ومع الوقت أصبحت تدعى المجبارة .

حدودها[عدل]

المناطق الموجودة بها[عدل]

المعلبة - عطف الحاشي - العليليقة - راس العسالي - عقبة البيضاء - لمسال - عين الدين - السد - البساتين القديمة - حوض عائلة حدة - الحاجب - عين الميتة - السفشة - التوميات - العراعر - الويصال - ضاية سطل - عين الناقة - ختالة - ضاية عمرة - راس اولاد لكحل...الخ .

أبواب المدينة ثلاثة[عدل]

  • المخرج الشمالي : مدينة الجلفة ( عاصمة الولاية )
  • المخرج الجنوبي : مدينة مسعد
  • المخرج الغربي : مدينة زكار

المواقع الأثرية[عدل]

بها الموقع الأثري عين الناقة من أقدم المواقع الأثرية بالجزائر، اكتشف بها حديثا أثر لأقدام ديناصور[بحاجة لمصدر]

المناخ[عدل]

تتميز جغرافية المنطقة بتضاريس متنوعة ونذكر على سبيل المثال :

  • المنطقة الشمالية للبلدية المعلبة بارتفاعها على مستوى سطح البحر بحوالي 1200م يكتسيها مناخ شديد البرودة وشبه معتدل صيفا.
  • المنطقة الجنوبية والمعروفة بمنطقة الويصال وهي عبارة على منخفض أرضي شبه صحراوي يتميز بالحرارة صيفا وشبه دافئ شتاءا .

النباتات[عدل]

حضيت مجبارة في بداية السبعينيات بمشروع مشتلة 20 أوت التي دشنها الرئيس الراحل هواري بومدين، كانت عبارة على قطب في برنامج السد الأخضر على مستوى التراب الوطني، وقد استفادت بمساحة شاسعة في هذه العملية التي تعتبر حاليا غابة صنوبرية بمنطقة المعلبة، أما نبات المنطقة نذكر منها النباتات السهبية والصحراوية منها: الحلفاء، الشيح، المثنان، لقطف، النباتات الشوكية والكثير.

الاقتصاد[عدل]

نظرا لطبيعة الريفية للبلدية فإن سكانها يزاولون نشاطاتهم في المجال الرعوي والفلاحي وتقدر الثروة الحيوانية بحوالي 50000 رأس من المواشي وحوالي 12.055 هكتار صالحة للفلاحة، مع العلم أن المنطقة ممول رئيسي للولاية باللحوم والإنتاج الفلاحي، ونذكر منها على سبيل المثال في مجال الخضروات أن المنطقة ممول وطني للخضر منها:الجزر ويوجد أجود أصناف أنواع الفواكه وخاصة المشمش،...الخ .

المراجع[عدل]

  1. ^   تعديل قيمة خاصية (P402) في ويكي بيانات "صفحة مجبارة في خريطة الشارع المفتوحة". OpenStreetMap. اطلع عليه بتاريخ 2024-03-28.
  2. ^ "ولاية الجلفة: توزيع السكان المقيمين من الأسر العادية والجماعية حسب بلدية الإقامة والتشتت" (PDF).
  3. ^ "ولاية الجلفة : توزيع السكان المقيمين من الأسر العادية والجماعية حسب بلدية الإقامة والتشتت" (PDF). مؤرشف من الأصل (PDF) في 2022-12-19.. بيانات التعداد العام للسكان والمساكن لعام 2008 على الموقع الإلكتروني للديوان الوطني للإحصائيات.
  4. ^ Algeria Municipalities نسخة محفوظة 18 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.