مجترات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

رتيبة المجترات
العصر: 49–0 مليون سنة

أواخر الإيوسين - الآن

صورة توضيحية أولية للجهاز الهضمي للحيوانات المجترة
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: حبليات
الشعيبة: فقاريات
الصف: رباعية الأطراف
الطائفة: ثدييات
الصنف: وحشيات
الطبقة: لوراسيات
الرتبة: شفعيات الأصابع
الرتيبة: مجترات
الاسم العلمي
Ruminantia
Scopoli، 1777
فصائل

المجترات أو الحيوانات المجترة (الاسم العلمي:Ruminantia) هي رتيبة من الثدييات تتبع طائفة الثدييات من شعبة الحبليات [1][2][3]. الحيوان المجتر (بالإنجليزية: Ruminant) هو نوع من الحيوانات التي تأكل طعامها عن طريق عملية الاجترار. ومن أشهر هذه الحيواناتالبقر، الماعز، الخراف، الزرافة، البايسن، القطاس،الأيل،الجمال، الألبكة، اللاما، النو والظباء.

المجترات (Ruminantia) تشمل العديد من الثدييات الراعية كبيرة الحجم والمشهورة  :ومن بينها الماشية(cattle)، الماعز (goat)، والأغنام (sheep)، والغزال (deer)، والبقر الوحشي(antelope). جميع أعضاء المجترات (Ruminantia) هي حيوانات مجترة: وهي تهضم الطعام في خطوتين، المضغ والابتلاع بالطريقة العادية التي تبدأ بها، ثم اجترارالطعام المجتر شبه المهضوم لإعادة مضغه وبالتالي استخلاص أكبر قيمة غذائية ممكنة.

ولا تنتمي جميع الحيوانات المجترة لعائلة المجترات.[4] تعتبر الجمال (Camels) واللاما (llamas) من بين الاستثناءات، فهي ضمن الرتبة الفرعية منتفخات الأقدام (Tylopoda).[4] يوجد أيضا عدد من الثدييات الراعية كبيرة الحجم الأخرى التي بها بعض التعديلات، مع أنها ليست ضمن المجترات تحديدًا، للحفاظ على كميات كبيرة من الطعام رديء النوعية. من أمثلة ذلك الكانجرو (Kangaroo) والخيول (horse).

تصنيف[عدل]

التطور[عدل]

الغزال الفأري (Tragulidae) هو العائلة الأساسية في المجترات (Ruminantia).[6]

مجموعة الكروموزومات الوراثية في المجترات (Ruminantia karyotype) هي 2ن = 48 مثل سلالات سيتارديوتاكتل (cetartiodactyls).[6]

التفسير العلمي[عدل]

تتكون هذه العملية عن طريق الأكل علي خطوتين وليس كالبشر الذين يأكلون الطعام بخطوة واحدة. ويقصد بالخطوتين أنه, يتم أكل الطعام ووضعه في المعدة ومن ثم إرجاعه إلى الفم مرة أخرى ليتم بلعه. الحيوانات المجترة غالباً مايكون لهامعدة أمامية تتكون من أربع حجرات لهضم الطعام.

الأهمية الدينية[عدل]

في الديانات الإبراهيمية، الفرق ما بين الحيوانات النظيفة وغير النظيفة يقع بأن هل أن الحيوان يجتر الطعام أم لا. وفيالتوراة، المسموح هو الحيوانات ذات الحوافر والتي تمزق الطعام ثم تبلعه عدة مرات هو شرط محفوظ إلى اليوم في الكاشورات. أماالإسلام فيعتبر أن الثدييات حلال أكلها إن كانت مجترةاو لا والمحرمات هي التي ذكرت في القران مثل السباع اي الحيوانات التي تاكل اللحوم كالقطط الكبيرة والكلاب أيضا الخنزير.

أنظر أيضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ مصدر باللغة الإنكليزية - موقع زيبكودزو - Zipcodezoo رتيبة المجترات تاريخ الولوج 21 أبريل 2013
  2. ^ مصدر باللغة الإنكليزية - المركز الوطني للمعلومات التقنية الحيوية -NCBI رتيبة المجترات تاريخ الولوج 21 أبريل 2013
  3. ^ مصدر باللغة الإنكليزية - موقع تاكسونوميكون - Taxonomicon رتيبة المجترات تاريخ الولوج 21 أبريل 2013
  4. ^ أ ب Whistler, D. P. and S. D. Webb. 2005. New goatlike camelid from the late Pliocene of Tecopa Lake Basin, California. Natural History Museum of Los Angeles County Contributions in Science 503:1-40.
  5. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع cite_journal.7Cpmc.3D2740860
  6. ^ أ ب Kulemzina AI, Yang F, Trifonov VA, Ryder OA, Ferguson-Smith MA, Graphodatsky AS (2011) Chromosome painting in Tragulidae facilitates the reconstruction of Ruminantia ancestral karyotype. Chromosome Res.