هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

مجدي سعيد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الدكتور مجدي علي سعيد مؤلف كتاب "تجربة بنك الفقراء" والتي يتحدث فيها عن "بنك جرامين" الحائز ومؤسسه "د.محمد يونس" على جائزة نوبل للسلام عام 2006.

ولد د.مجدي عام 1961 بحي السيدة زينب بالقاهرة, ودرس الطب بكلية القصر العيني قبل أن يحصل على درجة البكالوريوس في الطب والجراحة عام 1986. عمل الدكتور مجدي سعيد كطبيب بوزارة الصحة المصرية حتى عام 1991 حيث استقال من وزارة الصحة وعمل طبيبا حرا لبعض الوقت إضافة لعمله كسكرتير تحرير لمجلة الأطباء التي تصدرها النقابة العامة للأطباء في مصر، ثم سافر إلى ألبانيا فروسيا للعمل مع لجنة الإغاثة الإنسانية التابعة للنقابة في نهايات سهر ديسمبر 1992، غير أنه استقال من عمله بعد 3 أشهر ليعود إلى مصر في مارس من عام 1993، بعد ذلك تنقل بين عدة وظائف بمجالات عديدة شملت الصحافة, والإغاثة والبحوث الاجتماعية والتنمية والبيئة بين أعوم 93- 1998، وخلال تلك الفترة حصل على دبلوم الدراسات الإفريقية من قسم الأنثروبولوجيا بمعهد الدراسات الأفريقية التابع لجامعة القاهرة عام 1996، بدأ د. مجدي كتابة مقالات في الصحافة المصرية من عام 1987 بشكل متقطع حتى عام 2000، حيث بدأ العمل كمحرر مساعد بالقسم العلمي في شبكة إسلام أون لاين.نت، وترقى في مناصبه داخل المؤسسة إلى محرر بالقسم العلمي، فرئيس للقسم الثقافي والعلمي حتى عام 2004، ثم مشرفا على وحدة البحوث والتطوير حتى بدايات عام 2006، ثم رئيسا لتحرير موقع أسرة أون لاين (أحد مشاريع مؤسسة إسلام أون لاين الخارجية)، ثم عمل رئيس تحرير تنفيذي لموقع نماء أحد مواقع بوابة إسلام أون لاين باللغة العربية منذ منتصف عام 2008. شارك د.مجدي سعيد منذ عام 2003 مع زملائه بالقسم العلمي في مبادرة لتأسيس "الرابطة العربية للإعلاميين العلميين" وهي الرابطة التي صارت عضوا بالاتحاد الدولي للإعلاميين العلميين عام 2004، وفي عام 2006 تم انمتخابه عضوا بمجلس إدارة الرابطة، والتي صارت إحدى شبكات المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا في 13 ديسمبر 2006، وفي يناير 2009 تم اختياره رئيسا لمجلس إدارة الرابطة العربية للإعلاميين العلميين في تشكيله الجديد.

للدكتور مجدي عدة مؤلفات منها: الانتخابات الطلابية بالجامعات المصرية - العام الجامعي 88/ 1989 صدر عام 1989 بالاشتراك مع آخرين. كما صدر له كتيب: ألبانيا بين الآمال والمخاطر عن مركز الإعلام العربي بالقاهرة عام 1994. وفي عام 1999 صدرت الطبعة الأولى لكتابه "تجربة بنك الفقراء" عن مركز يافا للدراسات والأبحاث، وهو الكتاب الذي صدرت طبعته الثانية مزيدة ومنقحة عن الدار العربية للعلوم - بيروت في يناير من عام 2007. وفي يناير عام 2008 قام بالمشاركة في وتحرير "دليل الإعلامي العلمي العربي" وهو الكتاب الصادر عن لجنة النشر بالرابطة العربية للإعلاميين العلميين. وخلال عام 2009 صدرت له 4 كتب وهي: تأملات قرآنية في الإصلاح والنهضة عن المركز الحضاري للدراسات المستقبلية، و"العمل الأهلي حياة الأمة..تجربة الإمام محمد عبده" على نفقة المؤلف، و"الحركة التعاونية..الطاقة التنموية المهدرة" عن دار البشير، ثم "من سير صناع الحياة" عن دار البشير أيضا. كما أنه أحد الباحثين المشاركين في برنامج إعادة نشر كتب التراث الإسلامي الحديث والذي تقوم عليه مكتبة الإسكندرية، حيث قام بتقديم كتابي "طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد" لعبد الرحمن الكواكبي، و"الإسلام دين الفطرة" لعبد العزيز جاويش.