مجموعة الطويرقي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


نشأت عام 1977 في ربوع المملكة العربية السعودية، انطلقت مجموعة شركات الطويرقي في بداياتها من أنشطة المقاولات وتجارة عامة. وإلى جانب ذلك، بدأت المجموعة في امتلاك شركات تصنيع الصلب، وكانت أولى هذه الشركات التي تضوي تحت مظلة المجموعة هي شركة الاتفاق للصناعات الحديدية التي يعود تاريخ امتلاكها إلى عام 1990. أما اليوم، فقد أصبحت مجموعة الطويرقي أكبر مؤسسة لتصنيع الصلب مملوكة للقطاع الخاص على مستوى الشرق الأوسط، وتعمل على توسعة طاقاتها التصنيعية إلى ما وراء الشرق الأوسط لتشمل مناطق في جنوب آسيا وأوروبا.

ومنذ بدء أنشطتها، كانت إدارة مجموعة شركات الطويرقي تجوب أرجاء السوق العالمي سعياً وراء التنويع التدريجي لمنتجاتها متسلحة بالرؤية الثاقبة المستشرقة والإستراتيجية الواضحة ويأتي نجاح المجموعة كنتيجة للجهود المتضافرة من فريق ثلاثي من المفكرين والمهنيين والمنفذين. وبالطبع، تكون المحصلة النهائية مذهلة حينما نرى مجموعة شركات الطويرقي مؤخراً تحتل المرتبة السادسة والعشرين بين أكبر مئة شركة في المملكة العربية السعودية، ويتم ترتيبها في المركز الثاني بين المجموعات الأسرع نمواً.

وتمارس المجموعة أيضا أعمال توزيع مواد البناء، والاسمنت الأبيض، والتجارة في مختلف المواد الصناعية في كافة أرجاء المملكة العربية السعودية. ويتمُّ استكشاف المزيد من فرص الأعمال الأخرى بالتعاون مع شركات محلية وأجنبية.

وتتمتع مجموعة الطويرقي بالمصادقة على مرافقها الإنتاجية من هيئات دولية منها الآيزو 9001: 2000 وهيئة كيرز CARES البريطانية. وتعتبر المجموعة شركة مواطنة مسؤولة تحتفظ بقواعد للسلوك الأخلاقي وتحرص على الالتزام بمتطلبات حماية البيئة في طرق التصرف بالنفايات. كما أن بيئة العمل السائدة في المجموعة تعد مصدر تحفيز للعاملين، وعامل جذب واستقطاب للمهنيين الحقيقيين الملتزمين بأعمالهم وإنجازاتهم. وبحرصها على تحقيق التميز في الخدمة وفي المستوى التقني، تعتمد المجموعة "رؤية" تُشكِّل عماد قوتها والأساس الصلب لقاعدة متنامية من العملاء الواثقين في منتجاتها.

ومن شركاتها:

1990 شراء شركة الاتفاق للصناعات الحديدية تم شراء المصنع من خلال صندوق التنمية الصناعية السعوي كأول شركة صناعة صلب تنضم لمجموعة الطويرقي بطاقة إنتاجية مقدارها 10,000 طن بالسنة لكونها وحدة درفلة يدوية غير كاملة.

1996 تأسيس شركة الطويرقي للمنتجات الكهربائية الدولية

1999 تأسيس الشركة الوطنية للصلب المحدودة

2002 شراء ثيمستيل يو كيه عند إتمام عملية الشراء، كانت الطاقة الإنتاجية لثيمستيل يو كيه 570.000 طن بالسنة في مجال الصهر والتي ارتفعت حاليا لتبلغ 850.000 طن بالسنة، أما طاقتها الاناجية الحالية في عمليات الدرفلة فتبلغ 650.000 طن بالسنة.

2003 تأسيس شركة الفيصل للصناعات الحديدية

2005 تأسيس شركة حديد الاختزال المباشر

2006 شركة الاتفاق للصناعات الحديدية 2 مكة المكرمة تم شراء مصنع العزيزية للحديد الذي كانت طاقته في درفلة الحديد 100.000 طن بالسنة، ثم زيادة طاقته إلى 360.000 طن بالسنة إضافة إلى 150.000 طن بالسنة طاقته الإنتاجية من المنتجات التكميلية.

2006 شركة الفيصل للصناعات الحديدية 2 مكة المكرمة تم إنشاء مصنع الفيصل للصناعات الحديدية مصنع الفيصل للصناعات الحديدية: بطاقة إنتاجية تبلغ 150.000 طن بالسنة من المنتجات التكميلية.

2006 تأسيس شركة الطويرقي لمعامل درفلة الحديد

2007 معمل بيشة للحديد بدأ معمل بيشة للحديد عمليات الإنتاج التكميلي بطاقة 180.000 طن بالسنة

2007 شركة المملكة للصلب والحديد شركة المملكة للصلب والحديد هي شركة إنتاج المنتجات المسطحة وتستهدف 2 مليون طن من ملفات الدرفلة على الساخن بالسنة

2007 مؤسسة الطويرقي للطاقة القدرة الحالية لمعمل الطاقة هي 120 ميغا واط والطاقة الاجمالية 240 ميغا واط

2007 شركة النقل تم تأسيس شركة الطويقي للنقليات وتملك اسطول من الشاحنات

2007 شراء عمليات تكميلية في أوروبا إشترت مجموعة الطويرقي أوروبا بي في عمليات تكميلية في كل من ألمانيا وهولندا.

ورئيس مجلس ادارتها هو الدكتور هلال حسين الطويرقي.