مجموعة جيوش الدون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

مجموعة جيوش الدون (بالألمانية: Heeresgruppe Don) هي إحدى مجموعات الجيوش التي كونها الجيش الألماني "الفيرماخت" الحرب العالمية الثانية في بالجبهة الشرقية التي كان يحارب فيها الجيش الأحمر السوفياتي. أنشئت المجموعة أثناء معركة ستالينغراد يوم 22 نوفمبر 1942 إثر نجاح الجيش الأحمر في اختراق القوات الألمانية ومحاصرة الجيش السادس داخل ستالينغراد. لكن وجودها استمر فترة قصيرة فقط إلى غاية 13 فبراير 1943 أين تم دمجها مع مجموعة الجيوش «ب» وتشكيل مجموعة الجيوش الجنوبية.

الإنشاء والدور[عدل]

قامت القيادة العليا للجيوش الألمانية (بالألمانية: Oberkommando des Heeres) يوم 22 نوفمبر 1942 بإنشاء "مجموعة جيوش الدون" من القوات التابعة لمجموعة الجيوش «ب» بعد التطورات التي أحدثها الهجوم السوفياتي "عملية أورانوس" ونجاحه في تطويق الجيش السادس داخل ستالينغراد وإجباره الجيوش الألمانية على التراجع. عيّن لقيادتة المجموعة الماريشال إريش فون مانشتاين الذي كان حينها قائد الجيش الحادي عشر [1].

تشكلت المجموعة من الجيش السادس المحاصر والجيش الروماني الثالث اضافة إلى الجيش الرابع بانزر الذي تمت إعادة تكوينه بعد الخسائر التي لحقته ووقوع الفيلق الرابع التابع له داخل الحصار[ملاحظة 1]، ليتم بعدها إلحاق ما تبقى من قوات الجيش الرابع الروماني به[2]، ودعمه بفرق بانزر اخرى.

أسندت للمجموعة بداية مهمة إحكام خط الجبهة الواقع بين مجموعة الجيوش «أ» ومجموعة الجيوش «ب»، و كانت أوامر القيادة العليا الألمانية تقضي بإيقاف هجمات السوفيات واستعادة المواقع التي كانت تحت السيطرة الألمانية[3]. بعدها تم تكليف مانشتاين ومجموعته بالقيام بـعملية عاصفة الشتاء التي كانت تهدف إلى اختراق الخطوط السوفياتية والتقدم نحو ستالينغراد لإنهاء الحصار وتحرير القوات الألمانية. فشلت العملية في تحقيق التقدم المطلوب واضطر مانشتاين إلى توقيفها يوم 23 ديسمبر 1942. في ذلك الوقت كان الجيش الأحمر قد شن عملية "زحل الصغير" والتي أجبر خلالها السوفيات في شهر جانفي 1943 مجموعة الدون على مزيد من التراجع نحو الأراضي الأوكرانية. في أواخر شهر جانفي تم إلحاق الجيش الأول بانزر بالمجموعة بعد انسحابه من منطقة القوقاز بسبب الهجوم السوفياتي.

في 2 فبراير 1942، استسلم فريدريك باولوس قائد الجيش السادس مع ما تبقى من قواته لتكون تلك نهاية الجيش السادس[ملاحظة 2].

في 12 فبراير 1942، تم دمج مجموعتي جيوش الدون والجيوش «ب» في مجموعة الجيوش الوسطى بقيادة مانشتاين أيضا.

القادة[عدل]

الفترة القائد الأعلى قائد الأركان
21 نوفمبر 1942-12 فبراير 1943 جنرال فيلد مارشال إريش فون مانشتاين الجنرال فريدريش شولتس

التنظيم[عدل]

الفترة الجيوش
1 ديسمبر 1942 جيش هوليدت، الجيش السادس، الجيش الرابع بانزر (معه وحدات الجيش الرابع الرومانيالجيش الثالث الروماني
1 جانفي 1943 جيش هوليدت، الجيش السادس الألماني، الجيش الرابع بانزر، الجيش الثالث الروماني
1 فبراير 1943 جيش هوليدت، الجيش السادس الألماني (استسلم يوم 2 فبراير)، الجيش الرابع بانزر، الجيش الثالث الروماني، الجيش الأول بانزر

أنظر أيضا[عدل]

مجموعة الجيوش الشمالية
مجموعة الجيوش الوسطى
مجموعة الجيوش الجنوبية
معركة ستالينجراد
عملية أورانوس
عملية عاصفة الشتاء

مراجع[عدل]

ملاحظات
  1. ^ تم بعد ذلك إلحاق الفيلق الرابع بالجيش السادس الألماني.
  2. ^ تم إعادة تشكيله لاحقا.
مراجع
  1. ^ Manstein, 2004 Lost Victories, p 294
  2. ^ Manstein, 2004 Lost Victories, p 294
  3. ^ Manstein, 2004 Lost Victories, p 294
مطبوعات
  • Manstein, Erich von; Powell, Anthony G. (Ed. & Trans.); Liddell Hart, B. H. (Preface); Blumenson, Martin (Introduction) (2004). Lost Victories: The War Memoirs of Hitler's Most Brilliant General. St. Paul, MN: Zenith Press. ISBN 0-7603-2054-3.