مجموعة زين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
شركة الإتصالات المتنقلة (زين)
Zain logo.gifزين عالم جميل
معلومات
النوع مساهمة عامة
تاريخ التأسيس 22 يونيو 1983
أهم الشخصيات أسعد أحمد البنوان (رئيس مجلس الإدارة)
نبيل بن سلامة (الرئيس التنفيذي)
المقر الرئيسي علم الكويت الكويت
عدد الموظفين أكثر من 13,000 موظف
الصناعة الاتصالات
صافي الأرباح 235,164,000 د.ك - الربع الثالث 2008
الموقع الإلكتروني زين

مجموعة زين، أو سابقاً MTC هي مجموعة كويتية متخصصة في الاتصالات اللاسلكية تدير شركة زين أعملها في ثمانية من اقطار الوطن العربي هي الكويت والأردن والبحرين والسودان والعراق والسعودية والمغرب (INWI) ولبنان (MTC Touch) وفي 16 دولة أفريقية تحت اسم Celtel وهذه الدول هي بوركينا فاسو، تشاد، جمهورية الكونغو الديمقراطية، جمهورية الكونغو، الغابون، كينيا، مدغشقر، ملاوي، نيجر، نيجيريا، تنزانيا، أوغندا، زامبيا، سيراليون.

تأسيس الشركة[عدل]

تأسست شركة الاتصالات أجهزة الاتصالات الهاتفية المتنقلة (حاليا زين) بموجب مرسوم أميري صدر بتاريخ 11 رمضان 1403 هجريا الموافق 22 يونيو 1983 برأس مال قدره 25 مليون دينار كويتي (82 مليون دولار أمريكي) كشركة مساهمة كويتية. تم الأكتتاب بها علي أساس 48% من أسهم الشركة للقطاع الحكومي 44.7 مليون دينار كويتي في 31/12/1999. ومنذ عام 1983، توفر شركة الاتصالات المتنقلة خدماتها للنقال والفاكس لدولة الكويت وتعرض كلا من (جي اس ام) و(إي تي أي سي إس) 900/1800 ميجا هرتز اتصالات متنقلة. إن الهدف الرئيسي لشركة الاتصالات المتنقلة هو أن تزود الكويت بآخر خدمات الاتصالات ومنتجاتها الصناعية وأيضا ضمان رضاءعملائها.

المجتمع أولا وأخيرا[عدل]

ومنذ تحرير الكويت، ساهمت الشركة في العديد من الأعمال الوطنية الخيرية بالكويت. ومؤخرا، ركزت الشركة جهودها في هذا المجال وبصفة خاصة علي إنشاء مستشفي الاتصالات (للأنف والأذن والحنجرة) وذلك في مركز الصباح الطبي بالشويخ، وتم تجهيزها بكافة المعدات الطبية الحديثة. وقدمت الشركة الدعم أيضا إلي الجمعية الكويتية لرعاية المعاقين.

الحضور العالمي[عدل]

يزيد عدد موظفيها على 13000 موظف وتشغل زين خدماتها في 21 دولة 7 منها دول عربية وهي:

شبكة واحدة[عدل]

في سبتمبر 2006 قدمت شبكة زين خدمة لعملائها في تنزانيا وأوغندا وكينيا تسمح لهم بالتجوال في هذه الدول الثلاث واستعمال هواتفهم النقالة للتحدث مع أي هاتف من شبكة زين في هذه الدول بأسعار محلية بدون أيّ تكلفة إضافية وقد كانت هذه المرة الأولى في العالم التي تقدم فيها اي شركة خدمة من هذا النوع وفي العام 2007 تم إضافة الغابون وجمهورية الكونغو الديمقراطية وجمهورية زامبيا إلى هذه القائمة من الدول.

اسم واحد[عدل]

في سبتمبر 2007 انهت شبكة زين توحيد اسمها بين 21 دولة لتملك اسم واحد في جميع الدول التي تقدم خدماتها فيها وهو (زين)