مجموعة لهجات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
علم اللسان
النظري
أصوات اللغة
علم الصرف
علم النحو
علم اللغة
علم المعاني
علم الذرائع
الوصفي
علم اللسان الإنساني
علم اللسان المقارن
علم اللسان التاريخي
علم اللسان الاجتماعي
علم التأثيل - علم الأصوات
التطبيقي والتجريبي
علم اللسان الحاسوبي
علم اللسان العصبي
علم اللسان النفسي
علم الإنسان اللساني
علوم متصلة
علم الاتصال
أصوات اللغة
قواعد اللغة
علم اللغة
انظر أيضا
كتابة اللغة
كتاب اللغة
مدخل

مجموعة اللهجات (بالإنجليزية: Dialect continuum) هي مصطلح تم تعريفه لأول مرة من قبل عالم اللغويات ليونارد بلومفيلد على أنه مجموعة من اللهجات التي يتم التحدث بها في منطقة جغرافية معينة و التي تختلف بشكل طفيف ما بين المناطق المتجاورة.

في علم اللسانيات الاجتماعية أو اللغويات الاجتماعية يعتقد أن مجموعة اللهجات ستظهر عندما لغتين أو لهجتين أو أكثر تندمجان معاً أو تندمجان في لغات أخرى إلى حد يصعب فيه الفصل بينهم. و هناك مصطلح يسمى رطانة أو لغة بدجن يطلق على اللهجات التي نمت تلقائياً و استمرت في النمو حتى أصبحت معروفة بين الناس.[1]

اللغة العربية[عدل]

تعتبر اللغة العربية حالة من حالات الازدواجية اللغوية وذلك بسبب وجود مستوين واضحين جدأً في هذه اللغة وهما العامية والفصحى وهذا ما سنجد لاحقاً أن له أثر كبير على تعليم العربية لغير الناطقين بها [2].

اللغة العربية الفصحى الحديثة قامت على قواعد و أركان اللغة العربية التراثية المستخدمة بشكل أساسي من القرآن.بينما اللهجات العربية المختلفة أو ما يسمى باللغة العامية هي ما تشكل مصطلح مجموعة اللهجات التي تمتد من المملكة المغربية في شمال غرب أفريقيا مروراً بمصر و السودان ثم الهلال الخصيب إلى شبه الجزيرة العربية.

المصادر[عدل]

  1. ^ Abu-Haidar, 1991.
  2. ^ فادي شاهين، القدس العربي، عدد 5817، تاريخ 16 شباط 2007
Wiki letter w.svg هذه بذرة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.