مجموعة مجرات النحات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

مجموعة مجرات النحات أو مجموعة سكولبتور في الفلك (بالإنجليزية : Sculptor cluster) هي مجموعة مجرات ترى في كوكبة معمل النحات بالقرب من القطب الجنوبي لمجرتنا . تبعد عنا نحو 12 مليون سنة ضوئية ، أي نحو 4 مليون فرسخ فلكي. وهي بذلك أحد التجمعات المجرية القريبة من مجموعتنا المحلية . من ضمن تلك التجمعات القريبة لنا مجموعة مجرات مافاي.

موقعSculptor Group ومواقع تجمعات مجرات حول مجموعتنا المحلية

تشكل مجرة النحات (NGC 253) وبعض المجرات الأخرى مركز جاذبية المجموعة بينما تتوزع المجرات الأخرى حولها . وتمتد تجمعات أصغر في مجموعة مجرات النحات بين 2 مليون فرسخ فلكي إلى 6 مليون فرسخ فلكي (مثل NGC 55 و NGC 300 ) من مجرة درب التبانة ، ولهذا يصعب أحيانا معرفة المجرات التي تنتمي إليها وما ينتمي لتجمعات مجرات أخرى حولنا.

مجموعة مجرات النحات هي واحدة من تجمعات مجرية حولنا . فمجرتنا مجرة درب التبانة هي واحدة من نحو 35 مجرة حولنا من ضمنها المجرة الكبيرة المرأة المسلسلة تشكل ما يسمى المجموعة المحلية يبلغ نصف قطر مجموعتنا المحلية نحو 6 مليون سنة ضوئية (تبعد المرأة المسلسلة عنا نحو 3و4 مليون سنة ضوئية). فغذا نظرنا حولنا على بعد بين 10 إلى 20 مليون سنة ضوئية وحجنا تجمعات مجرات تشابه مجموعتنا المحلية ، من ضمنها مجموعة مجرة النحات ، و مجموعة مجرات م81 ، ومجموعة مجرات م83 ، وغيرها . بعذ ذلك نجد تجمع مجرات العذراء على بعد نحو 50 مليون سنة ضوئية ، وتعتبر تجمعات المجرات القريبة منا منتمية إلى ما يسمى مجموعة العذراء العظمى Virgo supercluster.

اقرأ أيضا[عدل]

المراجع[عدل]