مجهر فلوري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

المجهر الفلوري (بالإنجليزية: Fluorescent Microscope) هو مجهر ضوئي يستخدم في دراسة خصائص المواد العضوية وغير العضوية باستخدام ظاهرة الفلورية الفسفورية بدلا من، أو إضافة إلى، الانعكاس أو امتصاص[1][2] . تشبة المجاهر الضوئية مع وجود إضافات عليها لتزيد من قدرتها على التكبير، فالمجاهر الضوئية تستخدم الضوء لفحص العينة، وتستخدم المجاهر الفسفورية ضوءًا، ذا شدة أعلى. وهذا الضوء ينشط أجزاءً محددة في العينة التي تتفاعل مع الصبغة الفلورية. حيث تصبغ العينة بصبغات مضيئة خاصة تجعل أجزاء العينة تتوهج، وتستخدم مرشحات ضوئية خاصة تمتص الألوان بجميع أوال الأمواج ما عدا طول موجة الصبغة المستخدمة، فتشعها وتظهر الصورة على خلفية سوداء.

مجهر فوسفوري اوليمبوس مع كاميرا رقمية.
مجهر فوسفوري (Nikon TE2000) واللوحة البرنقالية تسمح للشخص بالنظر مع حماية عينية من الأشعة فوق البنفسجية.

التركيب[عدل]

يحتوي مجهر فوسفوري على مجموعة حاصة من العدسات منها عدسة شيئية تعمل على تجميع وتركيز الأشعة على العينة، لحث الأجزاء المضيئة فيها لانبعاث الضوء من العينة، وطذلك تستقبل هذة العسات الضوء المنبعث من العينة، لمشاهدة أجزاء خاصة في الخلايا مع خلفية معتمة، مثل البروتينات أو الكربوهيدرات أو الأنسجة كالنسيج العصبي.

صور[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

مجهر Fluorescence microscope

مصادر أجنبية[عدل]

  • Herman, B., Fluorescence Microscopy., 2nd edition, Taylor & Francis, New York (1998).
  • Bradbury, S. and Evennett, P., Fluorescence microscopy., Contrast Techniques in Light Microscopy., BIOS Scientific Publishers, Ltd., Oxford, United Kingdom (1996).
  • Rost, F., Quantitative fluorescence microscopy. Cambridge University Press, Cambridge, United Kingdom (1991).
  • Rost, F., Fluorescence microscopy. Vol. I. Cambridge University Press, Cambridge, United Kingdom (1992). Reprinted with update, 1996.
  • Rost, F., Fluorescence microscopy. Vol. II. Cambridge University Press, Cambridge, United Kingdom (1995).
  • Rost, F. and Oldfield, R., Fluorescence microscopy., Photography with a Microscope, Cambridge University Press, Cambridge, United Kingdom (2000).

المراجع[عدل]

  1. ^ Spring KR, Davidson MW. "Introduction to Fluorescence Microscopy". Nikon MicroscopyU. اطلع عليه بتاريخ 2008-09-28. 
  2. ^ "The Fluorescence Microscope". Microscopes—Help Scientists Explore Hidden Worlds. The Nobel Foundation. اطلع عليه بتاريخ 2008-09-28.