محاسب قانوني معتمد (أمريكا)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

المحاسب القانوني المعتمد (بالإنجليزية: Certified Public Accountant/CPA) هي شهادة تم تصميمها من قبل معهد المحاسبين القانونيين المعتمدين بالولايات المتحدة (AICPA) و الذي يعمل علي تحديد المحتوي العلمي الخاص بمناهج الشهادة كما يقر و يعتمد مختلف المناهج الصادرة عن الناشرين و ينظم و ينسق الامتحانات مع مراكز الاختبار في جميع انحاء الولايات المتحدة الامريكية، لإضفاء صفة الاعتماد المهني العالمي للعاملين بالمجال. و تحتل شهادة المحاسب القانوني المعتمد مكانة مرموقة في الاوساط المحاسبية حيث يحظي من يحملونها باحترام المجتمع المحاسبي ويحصلون علي الفرصة الكاملة للتأهل للوظائف القيادية في مجالهم، كما أنها تضفي الصفة المهنية علي ممارساتهم في هذا المجال .

العديد من الولايات لديها (أو كان لها) مستوى أدنى من التأهيل محاسبي أدنى من CPA، و عنوانه عادة "محاسب العام" أو "محاسب مرخص" او "المحاسب العام المرخص" (مع كتابتها بالحروف "PA" أو "LPA")، على الرغم من الشهادات الأخرى تضمنت "محاسب قانوني مسجل/RBA)،" ممارس المحاسبة " (AP)، و"ممارس المحاسبة مسجل" (RAP). كان المقصود من هذه التسميات في الاصل لترخيص المحاسبين بطريقة غير معتمدة الذين كانوا يمارسون المحاسبة العامة قبل سن قانون المحاسبة الحكومية التي من شأنها أن تعمل على تنظيم مهنة المحاسبة. غالبية الولايات قد أغلقت تسمية "محاسب العام" (PA) إلى الوافدين الجدد، الا ستة ولايات استمرت في تقديم التعيين. العديد من PAs تنتمي إلى الجمعية الوطنية للمحاسبين.

بالاضافة الي ذلك في تكساس يحظر استخدام التسميات "المحاسب" و "المراجع" من الاشخاص غير المعتمدين من "CPA تكساس"، الا اذا كان ذلك الشخص حاصل علي CPA في ولاية اخري، غير مقيم في تكساس، و خلاف ذلك يلبي الاحتياجات اللازمة و المطلوبة لممارسة المهنة في تكساس.

و العديد من البلدان الاخري ايضا تستخدم CPA كتسمية للمحاسبين القانونيين المحليين.

الخدمات التي يقدمها المحاسبين القانونيين المعتمديين CPAs[عدل]

تتمثل المهام الرئيسية CPA الوفاء بمهام المتصلة بخدمات الفحص و التحقق ، أو المحاسبة العمومية. في خدمات الفحص و التحقق، المعروف أيضا باسم خدمات مراجعة الحسابات المالية، محاسب القانوني يكون شاهد على موضوعية الإفصاحات، والتحرر من أخطاء جوهرية، والتقيد بتطبيق بالمبادئ المحاسبية المتعارف عليها (GAAP) في البيانات المالية. وان محاسبين القانونيين يمكن أيضا أن يوظفوا من قبل الشركات، يطلق عليه "القطاع الخاص" في الوظائف المالية مثل المدير المالي (CFO) أو كمدير الشؤون المالية، أو كرئيس التنفيذي (CEO) نتيجة لمعرفتهم الكاملة بالعمليات التجارية و كيفية ممارستها . و هؤلاء المحاسبين القانونيين لا يقدمون الخدمات المباشرة للجمهور.

على الرغم من أن بعض هؤلاء المستشارين بمثابة الاستشاريين الأعمال، و مناخ الاستشارات قد تغير قي اعقاب فضيحة شركة انرون Enron scandal. و نتيجة الي هدا قد أدي في بيع الاستثمارات في اقسام الاستشارات من قبل العديد من شركات المحاسبة. و قد عكس ذلك الاتجاه منذ ذلك الحين. في مراجعة التعاقدات، CPAs هم مطالبون علي الدوام بالالتزام بالمعايير المهنية و القوانيين الاتحادية و الدولية و الحفاظ علي الاستقلالية (الذاتية و الموضوعية) عند اعطاء راي محايد علي عدالة المركز المالي. و مع ذلك فان معظم الافراد CPAs الذي يعملون كمستشاريين لا يستطيعون العمل كمدققي الحسابات "مراجع"، بمعني لا يمكن الجمع بين النشاطين.

المحاسبين القانونيين CPAs ايضا لهم مكانة في قطاع الضرائب و اعداد ضريبة الدخل للعديد من الشركات الصغيرة و المتوسطة الحجم علي حد سواء، و في الضرائب و ادارة مراجعة الحسابات. جنبا الي جنب مع المحامين و الوكلاء المسجلين، و قد تمثل CPAs دافعي الضرائب في المسائل العروضة علي "دائرة الايرادات الداخلية/IRS" بالاضافة الي الخدمات المباشرة التي يقدمها CPAs مباشرة للجمهور، او التي يقدمها الي الشركات او المؤسسات او الجمعيات، ويمكن المحاسبين القانونيين CPAs يعمل هؤلاء المستشاريين تقريبا في اي مجال في التمويل بما في ذلك:

• ضمان وخدمات التصديق

تمويل الشركات (الاندماج والاستحواذ، الاكتتابات العامة الأولية)

حوكمة الشركات

• التخطيط العقاري

المحاسبة المالية

• تحليل البيانات المالية

التخطيط المالي

المحاسبة الجنائية (منع وكشف والتحقيق في عمليات الاحتيال المالية)

• ضريبة الدخل

• تكنولوجيا المعلومات، خصوصا أن تطبق على المحاسبة والتدقيق

• الاستشارات الإدارية وإدارة الأداء

• إعداد الضرائب والتخطيط

• الراس المال الاستثماري

• إعداد التقارير المالية

• تقديم التقارير التنظيمية

الفئات الوظيفية المرشحة للحصول على الشهادة CPA[عدل]

• العاملين في مجال التدقيق الخارجي والتدقيق الداخلي

• المحاسبين بالشركات والبنوك.

• المدراء الماليون ورؤساء إدارات الحسابات.

• العاملون في قطاع التمويل بالقطاع الحكومي والخاص.

• خريجي كليات التجارة.

امتحان CPA[عدل]

من اجل ان يصبح المحاسب القانوني معتمد في الولايات المتحدة ، يجب علي المرشح التقدم و اجتياز امتحان محاسب قانوني معتمد موحد (امتحان CPA الموحد)، التي يتم تعينيها بالمعهد الأمريكي للمحاسبين القانونيين (AICPA) وتدار عن طريق الرابطة الوطنية لمجالس الدولة للمحاسبة (NASBA). و ان CPA انشئت بقانون في 17 أبريل سنة 1896 .

و يتطلب التسجيل لدخول "امتحان CPA الموحد" و التي تحددها مجالس الدولة الفردية للمحاسبة. وقد اعتمدت جميع الولايات بما يعرف باسم "قاعدة 150 ساعة"، الذي عادة ما يتطلب فترة سنة اضافية بعد 4 سنوات في الشهادة الجامعية "بكالوريوس" ، و في مجال خبرة عملية لا تقل عن عاميين، أو درجة الماجستير.

يسمح "مجلس ولاية كولورادو في المحاسبة" المحاسبين من الاختصاصات المؤهلة (أستراليا، جنوب أفريقيا، وكندا، وأيرلندا، ونيوزيلندا)، الأهلية التسجيل التلقائي في "امتحان CPA الموحد" كمرشح كولورادو ، اي لايشترط وجود خبرة عملية سابقة.لتاهيل الدولي/IQEX " كبديل لامتحان CPA الموحد.

امتحاناتCPA" الموحد" تختبر المباديء القانونية العامة مثل قانون العقود و الوكالات و بعض القوانيين الاتحادية كمثال.


المؤهلات المطلوبة للتسجيل للاختبار[عدل]

يتطلب التسجيل لدخول الاختبار: الحصول على مؤهل جامعي، درجة البكالوريوس، في المجال خبرة عملية لا تقل عن عامين في مجال التدقيق ولا يشترط وجود الخبرة في بعض الولايات الأمريكية مثل كاليفورنيا ويشترط أداء الامتحان الخاص بها داخل حدود الولايات المتحدة الأمريكية أو الجزر التابعة لها.و قد تم السماح بالاختبار خارج الولايات المتحدة من النصف الثاني لعام 2011 في الدول الاتية: - البحرين - الكويت - اليابان - لبنان - الإمارات العربية المتحدة وقد أضيفت البرازيل وكندا لاحقا إلى قائمة الدول المتاح فيها الاختبار لمزيد من المعلومات يرجي زيارة الموقع www.aicpa.org/cpa-exam

قيمة الحصول على الشهادة[عدل]

• إن الحصول على شهادة المحاسب القانوني المعتمد يعني اكتساب سمعة عالمية في مجال التدقيق، نظراً لاحتياج السوق بوجه عام لهذا التخصص الدقيق توفر هذه الشهادة لحامليها فرصاً وظيفية متميزة نظراً للمهارات رفيعة المستوي والخبرات التي تؤهلهم لها هذه الشهادة.

• التواصل مع الآلاف من المحاسبين القانونيين المعتمدين على مستوي العالم من خلال عضوية المعهد الأمريكي للمحاسبين المعتمدين والاطلاع على ما يطرأ على هذا التخصص الهام وتجدر الإشارة إلى أن شهادة المحاسب القانوني المعتمد تمنح من قبل المجلس المحاسبي الأمريكي (State Board of Accountancy/NASBA).

• يتيح لقب CPA لحامله مزايا مهنية متميزة نتيجة لثقل مهاراتهم المهنية.

• ان الاشخاص الحاصلين علي CPA هم الأشخاص الذين استوفوا متطلبات تجربة أكاديمية وتدريبية قوية، ومن ثم فهم يؤدون أعمالهم طبقاً لمعايير مهنية رفيعة المستوي ويلتزمون بقانون صارم لأخلاقيات المهنة.

• أن ما يتميز به حاملو CPA من المصداقية والموضوعية والاستقلالية والمتابعة الحثيثة في بيئة الأعمال العالمية التي تتسم بالمنافسة، يضع المؤسسة في مكانة تسمح لها بتحقيق العديد من القيم لعملائها على الصعيدين التشغيلي والربحي.

المحتوي العلمي لشهادة CPA يشمل الأجزاء الآتية[عدل]

التسجيل للعضوية[عدل]

  • على الراغبين في الحصول على عضوية المجمع الأميركي للمحاسبين القانونيين المعتمدين AICPA تعبئة النموذج المخصص للعضوية والمتاح على الموقع الإلكتروني www.aicpa.org.
  • جدير بالذكر أن الجهة المنظمة للاختبار هي مركز بروميتريك المعتمد من المجمع الأميركي للمحاسبين القانونيين المعتمدين. ولذا يتم التسجيل للاختبار من خلال رابط www.prometric.com/CPA
  • ومن المهم ملاحظة أن العضوية لا تمنح للمشارك إلا بعد اجتيازه لاختبار CPA.

مواعيد الاختبار[عدل]

جميع أشهر السنة ما عدا الاشهر التالية: كانون أول ، آذار ، حزيران ، أيلول

رسوم العضوية[عدل]

ينعقد اختبار CPA في الولايات المتحدة، وسعر الدورة يتراوح بين 1900-3500 دولار اعتماداً على نوعية المراجع.

انظر أيضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]