محافظة أبي عريش

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أبو عريش
—  مدينة  —
العلم {{{official_name}}}
علم
Official seal of {{{official_name}}}
شعار
محافظة أبي عريش is located in السعودية
محافظة أبي عريش
موقع أبو عريش بالنسبة للسعودية
الإحداثيات: 16°58′08″N 42°49′57″E / 16.96889°N 42.83250°E / 16.96889; 42.83250
مملكة علم السعودية السعودية
المنطقة منطقة جازان
المساحة
 - الكلية 347.5 ميل2 (900 كم2)
عدد السكان (2010)
 - المجموع 197,112
منطقة زمنية +3 (غرينتش )
توقيت صيفي 3+ (غرينتش )

أبوعريش محافظة سعودية، وهي إحدى محافظات منطقة جازان جنوب غرب المملكة العربية السعودية، وتقع شرق مدينة جازان؛ على تقاطع خط الطول 42.30 مع خط العرض 16.30؛ شرقاً. وقد عرفت مدينة أبو عريش منذ القدم تحت مسمى درب النجا،[1] حيث كانت عاصمة المخلاف السليماني في أوائل القرن السابع الهجري.[2]

الموقع[عدل]

وهي ذات موقع إستراتيجي حيث تقع شرق جازان المدينة في المنتصف تقريبا بين مدن المنطقة ويعمل معظم اهاليها بالوظائف الحكومية والتجارة وتشتهر بمزارع الفل ( الردائم ) والخضروات و الليمون و الجوافه و المانجو ذات الإنتاج الممتاز والذي أصبح يصدر إلى خارج البلد بصورة يومية. تقع أبوعريش في سهل زراعي مخصب بين مناطق جبلية مرتفعة في الشرق ومدينة جازان الساحلية في الغرب ويمر بها وادي جازان الذي يروي مزارع المنطقة . من أهم القرى التي تحيط بها قرية زبارة رشيد وقرية المريخيه وقرية رح آل مطاعن وقرية السادلية وقرية حاكمة أبي عريش وقرية البديع والقرفي وقرية سلامة الدراج وقرية الخضراء الجنوبية وقرية العسيلة وقرية بحرة وقرية العقدة وقرية قنبورة وقرية قامرة وقرية خضيرة وقرية الواصلي.

المساحــة[عدل]

تقدر مساحة المحافظة بحوالي 900 كم2.

عدد السكان[عدل]

يقدر عدد سكان محافظة أبو عريش (197.112) نسمة حسب احصائية عام 2010 م.[3]

طبيعة المناخ[عدل]

معتدل شتاءً حار صيفاً والأمطار سنوية.

تاريخ المدينـة[عدل]

أبو عريش من المدن التاريخية المعروفة منذ القرن الرابع الهجري حيث هي في طريق الحجاج ويمكن العرف على نشأتها وتاريخها من دراسة المخلاف السليماني للمؤرخ والاديب الراحل محمد أحمد عيسى العقيلي حيث يقول أول من احتظنها آل الحكمي وآل جبريل و إنها موجوده من قبل ذلك بكثير وكانت تسمى «درب النجا» وهي تكتسب اهمية كبيرة لأنها تربط العديد من المحافظات عن طريق شبكة من الطرق الإقليمية فهي في الوسط بين محافظة أحد المسارحة الواقعة في الجنوب ومحافظة ضمد من الشمال والعارضة شرقاً وإمارة جازان غرباً.

الزراعـة في أبي عريش[عدل]

تعتبر محافظة أبوعريش واحدة من أهم المحافظات الزراعية في المنطقة لصلاحية ارضها ووفرة مائها وقد انشأت وزارة الزراعة والمياه مشروع متكامل من ثلاث مرافق هي:

  • سد وادي جازان لحجز مياه خمسة اودية افتتح عام 1390هـ بطاقة تخزينية تبلغ 71مليون متر مكعب.
  • شبكة ري حديثة بطول 50 كم.
  • مركز ابحاث عام 1392هـ والذي تم التعرف فيه على انسب المحاصيل الزراعية الملائمة لظروف المنطقة مثل محاصيل الأعلاف والحبوب والخضار والفاكهة.

وافتتح في عام 1407هـ فرع وزارة الزراعة الذي يضطلع بتقديم الخدمات المباشرة للمزارعين في مجالات :

  • الإنتاج النباتي الذي يشمل الإرشاد الزراعي وقاية المزروعات وتقديم الاعاشات لمزارعي الحبوب.
  • الإنتاج الحيواني توجيه المربيين إلى وسائل التربية والتغذية الحديثة لإنتاج الحليب أو اللحم تقديم الخدمات البيطرية الوقائية والصلاحية.

وفي عام 1421 هـ انشئ مختبر تحليل التربية والمياه والنبات لاجراء التحاليل التي يتطلبها البحث العلمي وكذلك تحليل عينات التربة والمياه للمزارعين.

أهميتها التجارية[عدل]

مدينة أبوعريش في موقع متوسط بين المدن الرئيسية في المنطقة وغلب على نشاط السكان العمل بالزراعة والتجارة ويعد سوق المدينة أحد الأسواق الرئيسية في المنطقة والاربعاء يوم السوق الأسبوعي وللتجار أتصال بالأسواق داخل المنطقة وبالأسواق خارجها في استيراد وتصدير منتوجاتهم وكان لكل مهنة سوق خاص بها وشيخ مسؤول عن شؤون المنتسبين إليها ومع التطور الذي واكب التنمية في المنطقة تغيرت أساليب التجارة القديمة واندثرت مهن وظهرت مهن جديدة واتجه كثير من الناس للعمل الوظيفي الحكومي والأعمال الحرة غير اليدوية وظهرت المجمعات التجارية والأسواق المتكاملة.

الصحـة في أبي عريش[عدل]

تقع مدينة أبوعريش على مسافة قد تكون ثابتة من مدن جازان ويوجد في نطاق المحافظة ثلاثة من أهم مستشفيات المنطقة وهي مستشفي الملك فهد المركزي الذي يعد أكبر مستشفى في منطقة جازان وأيضاً مستشفى الأمراض الصدرية بالإضافة إلى مستشفى القوات المسلحة. ويوجد بالمدينة مستشفى عام سعة 150 سرير يضم مختلف التخصصات الطبية بالإضافة إلى ستة عشر مركز رعاية اولية إثنين منها في المدنية والبقية موزعة على القرى المجاورة لها.

  • مستشفى الملك فهد المركزي بجازان
  • مستشفى أبو عريش العام
  • مستشفى الأمراض الصدرية
  • مستشفى القوت المسلحة
  • مستشفى جراش الطبي
  • مستوصف الصفوة لطب الأسنان
  • مستوصف السلامة
  • مستوصف المريع الطبي
  • مجمع الحكمي الطبي
  • مركز د:عبدالله دقدقي
  • مركز الحياة التخصصي
  • مركز طب الحياة

التعليم في أبي عريـش[عدل]

عرفت مدينة أبوعريش بحلقات العلم والدرس منذ القدم حيث كانت تقام حلقات لتدريس القران الكريم والحديث في مساجد المدينة وقد اشتهر من العلماء –العلامة عبد الله بن علي العمودي يرحمة الله وكذلك ولده-الشيخ صالح بن عبدالله العمودي وعبدالله ادم ومحمد زكري وموسي المنقري يرحمهم الله جميعاً ثم ظهرت مدارس الشيخ عبد الله القرعاوي يرحمه الله، ثم المدارس النظامية وانتشرت والحمدالله في كل مكان حتى أصبحت عدد المدارس 65 مدرسة للبنات وحوالي 66 مدرسة مدرسة للبنين.

المعالم الأثرية والسيـاحيــة[عدل]

  • بقايا قلعة «دار النصر»، وسط أبو عريش.
  • جامع القبب.
  • الجدور (درب النجا).
  • سوق الأربعاء (سوق الصميـل).

السوق الشعبي[عدل]

سوق أبو عريش الشعبي من أهم أسواق المدينة ويسمى أيضا بسوق الربوع وسوق الصميل، وهو سوق قديم جداً حيث يتجمع فيه عدد من سكان قرى مدينة أبو عريش كل يوم أربعاء لعرض وشراء البضائع؛ حيث تعرض فيه الأدوات المنزلية التراثية من أواني فخارية وأدوات مصنوعة من سعف النخل ومنسوجات للبس وأدوات الفلاحه والحيوانات. ويعتبر السوق تجمع قديم لأهالي أبو عريش وما جاورها وهو موجود إلى عصرنا هذا كل يوم أربعاء.

شيوخ شمل أبو عريش[عدل]

محمد جبريل آل جبريل ثم تولى الشيخه من بعده ولده جبريل بن محمد جبريل آل جبريل ثم تولى الشيخة من بعده ولده يحيى بن جبريل بن محمد بن جبريل آل جبريل، وهو الشيخ الحالي ويعد الشيخ الثالث لإمارة أبو عريش.

مصادر[عدل]

وصلات خارجية[عدل]