محافظة بولندا الصغرى

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
يقع إقليم بولندا الصغرى على حدود الأراضي البولندية الحالية، مع الأقاليم التاريخية الثلاثة - - كراكوف وساندومايرز ولوبلين
صورة قلعة فافل التي شُيدت خلال عصر النهضة.

بولندا الصغرى (بالإنجليزية: Lesser Poland) هي إحدى المناطق التاريخية البولندية؛ وعاصمتها في مدينة كراكوف. ويشكل الإقليم الجزء الجنوبي من البلاد، ويجب عدم الخلط بينه وبين فويفود بولندا الصغرى، الذي يشغل جزءًا جنوبيًا صغيرًا من إقليم بولندا الصغرى.[1] وإقليم بولندا الصغرى التاريخي أكبر بكثير من المقاطعة الحالية التي تحمل اسمه؛ والتي تمتد من تشينستوخوفا في الغرب إلى الأراضي شمال شرق لوبلين في الشرق.[2] وفي أواخر العصور الوسطى، أصبح إقليم بولندا الصغرى تدريجيًا مركز الدولة البولندية،[3] وكانت كراكوف عاصمة البلاد منذ منتصف القرن الحادي عشر وحتى عام 1596. وحكم النبلاء بولندا عندما كانت الملكة يادفيغا (Jadwiga) صغيرة جدًا لحكم البلاد، وكان اتحاد كريفو مع دوقية ليتوانيا الكبرى من بنات أفكار طبقة زلاختا التابعة لبولندا الصغرى.[4]

وفي القرن السابع عشر، تضاءلت أهمية بولندا الصغرى، عندما برزت وارسو وإقليم مازوفيا الذي يتمتع بموقع مركزي كمناطق رئيسية للبلاد. وتم تقسيم مقاطعة بولندا الصغرى على طول خط نهر فيستولا بين الإمبراطورية النمساوية والإمبراطورية الروسية أثناء تقسيم بولندا. وتقتصر حدود الإقليم الآن في الغالب على الجزء الجنوبي الصغير الذي كان يخضع طوال القرن التاسع عشر للإدارة النمساوية تحت اسم غاليسيا. ونتيجة لهذا التقسيم طويل الأمد، فقد الكثير من سكان الجزء الشمالي من هذا الإقليم البولندي التاريخي (القاطنين في مدن مثل لوبلين ورادوم وكيليس) هويتهم الخاصة بإقليم بولندا الصغرى.[5] وحاليًا، ينقسم إقليم بولندا الصغرى بين العديد من المقاطعات، كما يتضح من خلال الخريطة المبينة على اليسار - كامل مقاطعة فويفود بولندا الصغرى وكامل مقاطعة فويفود سويتوكرزيسكي والنصف الغربي من مقاطعة فويفود لوبلين والجزء الغربي من مقاطعة فويفود صابكارباثيان والنصف الشرقي من مقاطعة فويفود سيليزيا والجزء الجنوبي من مقاطعة فويفود مازوفيان والزاوية الجنوبية الشرقية من مقاطعة فويفود لودز (حول أوبوتشنو).

المراجع[عدل]

  1. ^ "About Kraków". Heme Oxygenases 2007 Conference. Jagiellonian University. اطلع عليه بتاريخ 14 August 2007. 
  2. ^ "Malopolska (Little Poland)". University at Buffalo, SUNY. اطلع عليه بتاريخ 19 April 2011. 
  3. ^ "LESSER POLAND". Poland.com portal. اطلع عليه بتاريخ 19 April 2011. "However, already by the mid-11th century Lesser Poland had risen in status to be Poland's principal province." 
  4. ^ Bandurewicz، Martyna (12 June 2009). "Królowa Jadwiga Andegaweńska". Gazeta Wyborcza (باللغة Polish). اطلع عليه بتاريخ 19 April 2011. "Ze względu na małoletniość Jadwigi rządy w jej imieniu sprawowali możnowładcy małopolscy. To oni zadecydowali o unieważnieniu zaręczyn z księciem austriackim, i oni prowadzili rokowania w sprawie wyboru jej przyszłego małżonka." 
  5. ^ Podraza، Antoni (1 June 1999). "Małopolska w przeszłości i dziś" (باللغة Polish). Wspólnota Małopolska. اطلع عليه بتاريخ 19 April 2011. "Czy dzisiejszy mieszkaniec Kielc, Radomia albo Lublina poczuwa się do tego, że pochodzi z Małopolski? Mieszkańcom dawnej Małopolski brakuje przeświadczenia, iż pochodzą z tej samej dzielnicy, które tak wyraźnie cechuje mieszkańców Wielkopolski czy Mazowsza." 

وصلات خارجية[عدل]