محافظون جدد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-issue.svg بعض المعلومات الواردة هنا لم تدقق وقد لا تكون موثوقة بما يكفي، وتحتاج إلى اهتمام من قبل خبير أو مختص. ساعد بتدقيق المعلومات ودعمها بالمصادر اللازمة.

المحافظون الجدد أو الشتراوسيين (بالإنجليزية: Neoconservatism) هي مجموعة سياسية أمريكية يمينية، تؤمن بقوة أمريكا وهيمنتها على العالم, تتألف هذه المجموعة من مفكرين استراتيجيين، ومحاربين قدامى، ومثقفين[1].

حقيقة الاسم[عدل]

من الجدير بالذكر أن اسم المحافظون الجدد Neo Conservatives أو " نيو كونز " Neo Cons لم يكن في البداية إلا لقب أطلق عليهم من قبل الليبراليين الأمريكيين من قبيل السخرية و الحطِّ أو النيل من قيمتهم الفكرية ويرجع ذلك إلى أنه برغم أن كل توجهات وأفكار أتباع المحافظون الجدد هي توجهات يمينية متشددة تتقارب بشكل كبير مع التوجهات المحافظة - إلا أن أنصار ستراوس قد ادعوا الليبرالية وأطلقوا على أفكارهم أو حركتهم اسم "الليبرالية الستراوسية" و قد دفع هذا بالليبراليين إلى إطلاق اسم أو وصف "المحافظين الجدد" على أنصار ستراوس - حتى يمكن تمييزهم عن القوى التي تمثل اليمين المحافظ التقليدي

جذور النشأة[عدل]

ترتبط نشأة المحافظون الجدد بأفكار ليو شتراوس وهو مفكر يهودي ألماني هاجر إلى الولايات المتحدة عام 1938 وعمل أستاذاً للعلوم السياسية بجامعة شيكاغو الأمريكية. من هناك بدأت أفكار ستراوس السياسية والاجتماعية تتبلور فيما عُرف بـ" الليبرالية الستراوسية Straussian Liberalism" وهي نفس الأفكار التي اعتبرت بمثابة الجذور أو المنطلقات الفكرية للمحافظين الجدد.

أول مرة أٌستخدم فيها مسمى "المحافظين الجدد" كان في بداية العشرينات حوالي سنة 1921, أستخدم لنقد الليبراليين الذين انتقلوا إلى اليمين. أول من تبنى هذا المسمى كان ايرفين كريستل عراب المحافظين الجدد وهو والد بيل كريستل مؤسس مشروع القرن الأمريكي الجديد[2].

المحافظون فترة إدارة جورج بوش الإبن[عدل]

وصلات داخلية[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  • جمال سلامة علي: كتاب " أمة قلقة.. أميركا الديمقراطية ويمينها الديني والمحافظ " الناشر - دار النهضة العربية، 2008
  1. ^ مركز أفريقية من هم المحافظون الجدد؟
  2. ^ الوكيبيديا الإنجليزية Neoconservatism