هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

محافظ وظيفية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تُستخدم المحافظ الوظيفية لتخطيط وتنظيم وتوثيق التعليم ونماذج العمل والمهارات. ويستخدم الأشخاص المحافظ الوظيفية للتقدم بطلبات للحصول على وظائف والالتحاق بالكليات أو البرامج التدريبية والحصول على راتب والتمتع بمهارات قابلة للنقل ولتتبع تطور الخبرة الوظيفية. وتُعتبر المحافظ أكثر تفصيلاً من السيرة الذاتية، التي تُستخدم لتلخيص ما سبق ذكره أعلاه في صفحة واحدة أو صفحتين. والمحافظ الوظيفية هي بمثابة دليل على مهارات الفرد وقدراته وإمكاناته في المستقبل. ويزداد شيوع المحافظ الوظيفية في المدارس الثانوية والكليات وتنمية القوى العاملة. [بحاجة لمصدر] الكثير من البرامج المدرسية ستتيح لطلابها إنشاء محفظة وظيفية وتحديثها واستخدامها قبل الانتقال إلى المستوى التالي من حياتهم.

والمحافظ الوظيفية تساعد في الحصول على وظيفة أو القبول في معاهد تعليمية أعلى. ويجب أن تكون المحفظة الوظيفية شخصية وأن تحتوي على معلومات مهمة. والعناصر التي يجب إدراجها تتضمن (على سبيل المثال لا الحصر) المعلومات الشخصية والتقييمات ونماذج من العمل والجوائز وشهادات التقدير. وغالبًا ما يتم الاحتفاظ بالمحافظ الوظيفية في ملف لحفظ المستندات أو عبر الإنترنت على شكل محفظة إلكترونية يتم تحديثها في كثير من الأحيان. ويتم استخدام المحفظة الوظيفية كأداة تسويقية في تسويق الشخص للارتقاء المهني. وفي بعض الصناعات، عادة ما يطلب أصحاب العمل أو مكاتب القبول تقديم محفظة وظيفية، لذلك فإنها فكرة حكيمة أن تكون لديك نسخة محدثة في متناول يدك.

المحفظة التي يتم حفظها عبر الإنترنت[عدل]

في القرن الحادي والعشرين شقت تكنولوجيا الإنترنت طريقها للمحافظ الوظيفية لا سيما في سوق الوظائف الرقمي. وبينما لا تزال السير الذاتية سائدة فمن الشائع دعمها من خلال موقع إلكتروني يحتوي على بيانات شخصية وتفاصيل الاتصال والخبرة العملية.

وباتت مواقع الويب الاجتماعية الخاصة بعرض المحافظ الوظيفية مثل موقع LinkedIn مشهورة كما هو الحال بالنسبة للخدمات المقدمة من مواقع إلكترونية التي تعرض استضافة المحافظ الوظيفية للعملاء.

وتُعتبر Resume Reels وأشرطة العرض من أنواع المحافظ الوظيفية. وتُستخدم من قِبل الكثيرين في مجال الفنون مثل الموسيقيين والممثلين والفنانين وحتى الصحفيين.

كما يبحث المهنيون المبدعون عن مواقع إلكترونية تستعرض المحافظ الوظيفية لتحقيق التواجد عبر الإنترنت لتقديم أعمالهم بطريقة أكثر مهنية وأناقة.

الصناعات[عدل]

هناك نوع نموذجي من المحافظ الوظيفية وهو الذي يتم استخدامه من قِبل الفنانين. تتألف محفظة الفنان من الأعمال الفنية التي يمكن للفنان أخذها معه للمقابلات الخاصة بالعمل والمؤتمرات والمعارض وغيرها من فرص إقامة العلاقات الأخرى لعرض أعماله وإعطاء الآخرين فكرة عن نوعية أعمال الفنان. ويمكن أن تكون المحافظ الفنية، التي تُسمى أحيانًا "artfolios"، ذات أحجام مختلفة وعادة ما تتألف من مجموعة من الصور الفوتوغرافية تتراوح من 10 إلى 20 صورة لأفضل أعمال الفنان. وبعض الفنانين يصممون محافظ متعددة لعرض أنماط مختلفة وللتقدم لأنواع مختلفة من الوظائف. على سبيل المثال، قد تكون محفظة ما خاصة بشكل رئيسي بعمل رسوم توضيحية فنية وأخرى تكون خاصة بالرسم السريالي أو النحت.

وعادة ما تستخدم عارضات الأزياء والممثلون محافظ إلكترونية لعرض حياتهم المهنية مع عرض رقمي للصور الفوتوغرافية والسير الذاتية والمهارات. ويمكن أن تتضمن المحافظ الخاصة بالموهوبين أيضًا مقاطع فيديو.

وعادة ما يستخدم فنانو الرسوم المتحركة ملفات عرض، التي تُعرف أيضًا باسم "أشرطة العرض"، بدلاً من أو بالإضافة إلى المحافظ المهنية لإظهار مهاراتهم لأصحاب العمل المحتملين. وأشرطة العرض التجريبية كانت تاريخيًا عبارة عن شرائط نظام الفيديو المنزلي (VHS) القصيرة ولكن الآن بات معظمها عبارة عن شرائط قرص الفيديو الرقمي (DVD). وعادة ما تكون أشرطة العرض التجريبية أقل من دقيقتين وتستعرض بعض أفضل الأعمال الخاصة بالفنان.[1]

وفي الصناعات التي لا تستخدم عادة محافظ، يمكن أن تكون المحفظة الوظيفية وسيلة للتميز عن المنافسين الآخرين في مقابلات الحصول على وظائف. على سبيل المثال، يمكن للمبرمجين استخدام المحافظ جنبًا إلى جنب مع السيرة الذاتية من أجل عرض أفضل الأعمال وإلقاء الضوء على أبرز المشروعات.[2]

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

انظر أيضًا[عدل]