محايل عسير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

محافظة محايل عسير هي محافظة تتبع لمنطقة عسير في المملكة العربية السعودية كانت تسمى قديما المخيضر.

الموقع الجغرافي[عدل]

تقع محايل إلى الشمال الغربي من مدينة أبها وتبعد عنها ما يقرب من 80 كم فيما تبعد عن ساحل البحر الأحمر قرابة 70 كلم وتتصل بها عن طريق عقبة شعار وتلتقي فيها عدد من الطرق فمن الشمال طريق بارق الذي يصلها بمنطقة الباحة ومكة المكرمة ومن الغرب طريق الطريق الساحلي إلى القنفذة ومن الجنوب طريق رجال المع الذي يصلها بقرية سحر ال عاصم ورجال المع والدرب وإلى منطقة جازان ومن الشرق إلى عقبة شعار الذي ترتبط به بمدينة أبها.

السكان[عدل]

يبلغ عدد سكان محايل أكثر من 200 ألف نسمة.[1]

المناخ[عدل]

جو المدينة حار صيفاً 35-45 م ومعتدل شتاءً 18-28 م ويبلغ معدل الأمطار السنوي في المحافظة 30 ملم فيما يصل معدل الرطوبة إلى 18%.

المراكز التابعة لها[عدل]

من المراكز التابعة لمحافظة محايل:

  1. مركز بحر أبو سكينة ويسمى مركز خميس البحر
  2. مركز قنا
  3. مركز الريش
  4. مركز سعيدة الصوالحة
  5. مركز تهامة بللسمر وبللحمر
  6. مركز حميد العلايا
  7. مركز خلال

الأكلات الشعبية[عدل]

من أنواع الأكلات الشعبية في محايل عسير الحنيذ وهو عنوان الكرم التهامي والخمير وهو نوع من أنواع الخبز التهامي مصنوع من أنواع الذرة وله ألوان يرافقه الحنيذ أو يدخل في توليفة مع المرق لتحول إلى (فتة) إضافة إلى الثريد وهو خليط من حب الدخن مع اللبن ويصاحبه أحياناً لحم المرق يكثر تقديمه في القبائل النائية و(الجشيشة) وهو طعام مصنوع من القمح المجروش يمكن أن يصنع في التنور أو الكانون وله نوع آخر يصاحبه اللبن.

أهم المعالم السياحية[عدل]

من أهم المعالم السياحية في محافظة محايل: (منتزه الحيلة) ويطل على وادي حلي ويقع إلى الجنوب عبر طريق محايل رجال ألمع، ويتمتع بالخصوصية وهو مناسب للتنزه العائلي و(حديقة الفيصلية) وتقع على جبل منصاب إلى الغرب من مركز المدينة، يتمتع بإطلالة خلابة على الحي التجاري ومن جهة أخرى على ضاحية منصاب الزراعية و(منتزه جبل المقيصرة)ويتميز بكونه يتوسط محايل حيث يمكن مشاهدة المدينة من جميع الجهات كما يعكس عطاء الدولة وروعة التخطيط وهمة الرجال وهو منتزه عائلي الطابع إضافة إلى (سوق السبت) وهو من أشهر الأسواق الأسبوعية في تهامة باعتباره منطقة جذب للسياحة التجارية وعلامة فارقة لهذه المدينة. و(بئر الغليلة) وهو المورد الأساسي للماء لسكان تهامة وشريان الحياة، يقع إلى الجنوب.

الموروث الشعبي[عدل]

الموروث الشعبي يتكون من عدد من الفنون الشعبية أهمها: (العرضة الجنوبية) وهي فن شعبي يعبر عن القوة والاتحاد ويكون على شكل صف الكتف بالكتف مصحوبة بإيقاعات متوسطة السرعة وعلى المشاركين أن يتقلدوا السيوف والجنابي أو أسلحة خفيفة والميدان الرئيس لهذا الفن مناسبات الأفراح ويصاحب ذلك (مدول) كذلك (الخطوة) وهي من الفنون الشعبية في الأفراح وهي لون من ألوان السمر عبارة عن صف واحد بنصف دائرة وهو ثقيل الحركة يصاحبه أهازيج معينة.

كما تضم الفنون الشعبية في محايل (الربخة) وتتميز بالسرعة ويكثر استخدامه في القبائل النائية إضافة إلى (الدمة) وهي عبارة عن صفين متوازيين تستخدم عند استقبال الوفود في الأفراح والمناسبات السعيدة.

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]