هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

محرك بحث وصفي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
طريقة عمل محركات البحث الوصفية

محرك بحث وصفي (بالإنجليزية: metasearch engine) هو أداة بحث على شبكة الانترنت[1][2] يقوم بارسال استعلامات المستخدمين إلى العديد من محركات البحث الأخرى أو إلى قواعد البيانات، ويقوم بتجميع نتائج البحث الراجعة من محركات البحث في قائمة واحدة ويمكن للنتائج أن تعرض حسب مصدرها. تمكن محركات البحث الوصفية المستخدمين من إدخال معايير البحث مرة واحدة وتقوم بارسال هذه المعايير إلى محركات البحث في نفس الوقت. تفترض محركات البحث الوصفية أن شبكة الإنترنت أكبر من أن تتم فهرستها من قبل محرك بحث واحد، وأنه يمكن الحصول على نتائج بحث أكثر شمولاً من خلال الجمع بين نتائج عدة محركات بحث. ان استخدام محركات البحث الوصفية يعفي المستخدم من التعامل مع عدد من محركات البحث بشكل منفصل، ويحسن نتائج البحث للمستخدمين[3]. كثيرا ما يستخدم مصطلح "محركات البحث الوصفية" لتصنيف مجموعة من محركات البحث التجارية ، انظر قائمة محركات البحث الوصفية list of Metasearch engine, ، ولكنها تستخدم أيضا لوصف نماذج البحث عن المعلومات من عدة مصادر في نفس الوقت. تستخدم المنظمة الوطنية لمعايير المعلومات (NISO) المصطلحين محركات البحث الوصفية ومحركات البحث الإتحادية لتصف هذا النوع من محركات البحث.

طريقة العمل[عدل]

تنشئ محركات البحث الوصفية قاعدة بيانات افتراضية. بدلاً من انشاء مثل هذه القاعدة على ارض الواقع، بدلا من ذلك، تقوم محركات البحث الوصفية بأخذ استعلام المستخدم، وتمريره إلى عدد من قواعد البيانات غير المتجانسة ومن ثم عرض نتائج البحث بشكل متجانس بناءً على خوارزمية محددة.[4][5] تعتبر محركات البحث الوصفية التالية من أوائل محركات البحث الوصفية . MetaCrawler ، Saved Search وMamma.[6] لا تتشابه محركات محركات البحث الوصفية في طريقة عملها[6] بعض هذه المحركات يبحث في محركات البحث الأكثر شعبية في حين أن بعضها الآخر يبحث في المحركات الأقل شهرة ويبحث في مجموعات الأخبار، و قواعد البيانات. كذلك تختلف محركات البحث الوصفية عن بعضها البعض ايضاً في طريقة عرض النتائج و عدد محركات البحث التي يتم استخدامها. تقوم بعض محركات البحث الوصفية بعرض النتائج حسب محرك البحث أو قواعد البيانات الذي اخذت النتائج منه، والبعض الآخر من هذه المحركات يعرض النتائج وفقا لأهميتها، وغالبا لا تقوم محركات البحث الوصفية باعلام المستخدم بهوية محركات البحث التي أظهرت النتائج ولا تظهر الرابط بين النتائج ومحركات البحث التي ارجعتها، وهذا يعود بالفائدة على المستخدم من حيث ازالة التكرار في نتائج البحث، وتجميع النتائج ذات الصلة بالاستعلام في بداية صفحة عرض النتائج. تتلقى محركات البحث استعلامات المستخدمين بطرق مختلفة، فعلى سبيل المثال تسمج بعض محركات البحث للمستخدمين باستخدام كلمة "AND" وبعضها ا لآخر يسمح باستخدام اشارة "+" وبعضها الآخر يسمح باستخدام الفراغ فقط للتعبير عن الجمع بين الكلمات في عملية البحث.

المراجع[عدل]

  1. ^ Sandy Berger's Great Age Guide to the Internet By Sandy Berger. Que Publishing, 2005, ISBN 0-7897-3442-7.
  2. ^ "Architecture of a Metasearch Engine that Supports User Information Needs". Proceedings of the Eighth International Conference on Information Knowledge Management. اطلع عليه بتاريخ 1999. 
  3. ^ The collection fusion problem. By E. M. Voorhees, Narendra K. Gupta, and Ben Johnson-Laird. NIST SPECIAL PUBLICATION SP, 1995, 95-95.
  4. ^ Selberg, E., Etzioni ,O. pages=11-14 (1997). "The MetaCrawler architecture for resource aggregation on the Web.". IEEE expert. اطلع عليه بتاريخ April 3, 2014. 
  5. ^ Manoj, M Jacob, E. pages=6-11 (July 2013). "Design and Development of a Programmable Meta Search Engine". Foundation of Computer Science. اطلع عليه بتاريخ April 3, 2014. 
  6. ^ أ ب Manoj, M Elizabeth, Jacob pages=739–746 (October 2008). "Information retrieval on Internet using meta-search engines: A review". CSIR. اطلع عليه بتاريخ February 25, 2012.