محرك زيند

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى. (يونيو 2013)
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(سبتمبر_2011)

محرك زيند Zend Engine : محرك زند هو برنامج مفتوح المصدر يقوم بتفسير لغة php . أى ترجمة أكواد موقع الإنترنت ومعالجة عملياته على السسيرفر وارسال البيانات الى المستخدم العادى للموقع. وهو الجزء الرئيسي في قلب نظام بي اتش بي ولا يمكن تجزئته منه، والمرء ليس بحاجة إلى التعامل بشكل مباشر مع هذا المحرك لأن عمله داخلي ومهمته هي مجمل العمليات التي تتم خلف الكواليس في سيرفر PHP عند كل استدعاء لصفحة مكتوبة بهذه اللغة.


النسخة الأولى من محرك زند ظهرت سنة 1999 مع الإصدار الرابع لphp

يوفر محرك زند الذاكرة وإدارة الموارد ، والخدمات القياسية الأخرى للغة PHP

الإصدار المفسر ل PHP 5 هو محرك زند الثاني


برامج شركة Zend : لشركة Zend العديد من البرامج التي يخلط الكثيرون بين مسمياتها ووظائفها، ونحن لسنا بمعرض عمل دعاية مجانية لهذه الشركة، ولكننا سنذكر بعضا من أهم برامجها التي تهم أي مبرمج للغة PHP.

زيند ستوديو Zend Studio: برنامج لتحرير لغة PHP والعديد من اللغات الأخرى، يحوي الكثير من الخصائص التي توفر إمكانية اختبار السكربت وتصحيحه من خلال البرنامج نفسه.

مشفر زيند Zend Encoder: يقوم بتشفير سكربتات بي اتش بي، ليصبح من المستحيل قراءتها بعد تشفيرها، بالإضافة إلى انه يقوم بتسريع عمل برامج بي اتش بي ويوفر إمكانية صناعة تراخيص للبرامج بحيث يعمل البرنامج إلى تاريخ معين، يتوقف بعدها إلى حين إعطاء رخصة جديدة للموقع.

قارئ ومحسن زيند Zend Optimizer: برنامج مجاني يتوفر اليوم على معظم مزودات أباتشي، مهمته هي قراءة ملفات البي اتش بي التي سبق تشفيرها ببرنامج تشفير زيند Zend Encoder، ويقوم بتسريع تنفيذ برامج بي اتش بي المشفرة بنسبة 40%. فإذا أحببنا (لتقريب الصورة من الأذهان) تشبيه برنامج تشفير زيند ببرنامج Adobe Acrobat الغالي الثمن والذي يحول النصوص العادية إلى ملفات pdf، فإن Zend Optimizer هو بمثابة برنامج Acrobat Reader المجاني المتوفر في كل مكان، والذي يستخدم لقراءة الملفات المنتجة بواسطة البرنامج الأول.

شهادة (مهندس معتمد من زند) Zend Certified Engineer: في سعيها الدءوب لتطوير لغة PHP ومواقع الإنترنت تقوم الشركة بعقد إختبارات لمبرمجى لغة PHP وفق معايير محددة لتحديد اكثر مبرمجى العالم كفائة في إستحدام PHP وتقوم بنشر اسمائهم بصورة دورية، الامتحان يتكون من 70 سؤال في مدة 90 دقيقة،يعقد الإختبار في اكثر من 200دولة حول العالم في مراكز معتمدة ،ربما يكون اختبار زند هو من أصعب اختبارات تكنولوجيا المعلومات لكن في الواقع هناك مايقرب من 5000 الاف شخص حول العالم استطاعوا اجتياز الاختبار ،لكن هذا ليس بالكثير إذا علمنا ان هناك مايقرب من مليون مبرمج PHP حول العالم، بعد إجتياز الإختبار يحصل المبرمج على شهادة "مهندس معتمد من زند" أو بالإنجليزية "Zend Certified Engineer" وهى شهادة لها إحترامها عالميا في مجال تكنولوجيا المعلومات.

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.