محمد إبراهيم (مهندس)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
محمد إبراهيم
ولادة 1946
وادي حلفا علم السودان السودان
جنسية علم المملكة المتحدة
تعليم هندسة الإلكترونيات
عمل مهندس واقتصادي ورجل أعمال
لقب مو إبراهيم
جوائز جائزة ريموند جوريس 2010 للأعمال الخيرية والإنسانية المبتكرة [1]
موقع
مؤسسة مو إبراهيم

محمد إبراهيم أو دكتور مو إبراهيم (مواليد 1946) مدينة حلفا القديمة بدولة السودان هو مهندس ومقاول اتصالات متنقلة بريطاني - سوداني حيث تعود أصول أسرته النوبية الي مدينة حلفا القديمة. عمل في عدد من شركات الاتصالات النقالة قبل تأسيسه لشركة سلتيل Celtel التي تتواجد في نحو 15 دولة أفريقية باستثمارات تصل إلى 750 مليون دولار أمريكي، وأكثر من 24 مليون مشترك وقام ببيعها في العام 2005 بمبلغ 3.4 مليار دولار.

وفى بادرة إنسانية فريدة أسس في عام 2005 مؤسسة مو إبراهيم التي تقدم جائزة مو إبراهيم لدعم وتشجيع الحكم الرشيد في القارة الأفريقية وهي جائزة سنوية قيمتها خمسة ملايين دولار ومبلغ 200 الف دولار تمنح سنوياً لمدى الحياة لأفضل رئيس أفريقي يقوم بجهود واضحة ومعترف بها في مجال بسط الامن والصحة والتعليم والتنمية الإقتصادية ويتنازل سلمياً وديمقراطياً عن السلطة.

مو إبراهيم متزوج حاليا من "سكرتيرته الإنجليزية"[2] قبل أن يطلق مؤخرا زوجته "هنية مرسي" وهي، مستشارة اختصاصية سابقة للعلاج بالأشعة في ناشونال هيلث سيرفيس ولديهما ابنة هديل وولد هوش.

مو حصل على شهادة البكالوريس في هندسة الإلكترونيات من جامعة الإسكندرية، وعلى درجة الماجستير من جامعة برادفورد وكلاهما في تخصص الهندسة الكهربائية وعلى درجة الدكتوراة "PhD" من جامعة برمنغهام في مجال اتصالات الهواتف النقالة.[3] إختارته مجلة فوربس من بين أقوى 72 شخصية عالمية للعام 2013 وهذه المرة الأولي لشخصية من أصول إفريقية تنال هذا التقييم. [4]

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

Muhammad Ahmad al-Mahdi.png هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية سودانية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.