محمد المحيسني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
محمد بن سليمان المحيسني
بدأ 1980
انتهى حتى الان
السابق
رتبة إمام جامع وخطيب
جنسية سعودي
إقامة مكة المكرمة

محمد بن سليمان المحيسني قارء وخطيب سعودي ولد (1965) من أقدم القراء في المملكة العربية السعودية إمام مسجد القطري بمكة المكرمة وإمام سابق في بريدة (حي المنتزه) والرياض, يشتهر بحسن صوته وتلاوته وكثرة خشوعه وطريقته الخاصة في ترداد الآيات القرآية وتكرارها.

نشأته[عدل]

بدأ الشيخ المحيسني إمامة الناس في الصلاة في وقت مبكر في حدود السن 15 تقريبا واول مسجد ام المصلين فيه مسجد ناصر بن سليمان العباس تعالى بحي الخالديه(حي العنوز سابقا)بمدينة الرياض، يتبع المحيسني طريقة الحدر (القراءة السريعة). يعتبر الشيخ المحيسني من مجددي سنة البكاء والخشوع عند قراءة آيات الله في هذا العصر، حيث هو أول مقرئ تسجل له قراءات خاشعة ومبكية بعد أن غفل غالبية القراء في العالم الإسلامي عن هذا الجانب واكتفوا بالتركيز على الأداء في القراءة وأحكام التجويد, ظهرت أول تسجيلات للشيخ المحيسني من عام 1408 (سور قرآنية محدودة) ثم المصحف الكامل من قراءة التروايح والقيام لعام 1409 حيث انتشر صيت الشيخ بعد نزول المصحف كاملا في التسجيلات الإسلامية.

بدأ الشيخ المحيسني الإمامة في الرياض ثم انتقل إلى مدينة بريدة التي اشتهر بها وذاع صيته ثم انتقل إلى مكة المكرمة. تم منع الشيخ المحيسني عن الخطابة سنة 1414 هـ لأسباب سياسية.

تسجيلاته[عدل]

ظهرت بعد ذلك تسجيلات مختلفة بصوت الشيخ المحيسني في الأعوام الموالية من بينها مصحف 1411 ومصحف 1414 وكان آخرها مصحف 1428 المسجل من قراءة الشيخ في رمضان عندما أم بالمصلين في الجامع القطرى بمكة المكرمة كما هي عادته في السنوات الأخيرة.

ويتم نقل صلاة التروايح والقيام بصوت الشيخ المحيسني خلال السنوات الماضية عبر شبكة الإنترنت بشكل حي ومباشر, وقد سجلت بعض التسجيلات الإسلامية أشرطة من قراءة الشيخ منها شريط يحمل عنوان: "من أروع التلاوات ".

سجلت للشيخ خطب ومحاضرات رائعة أغلبها من صلاة الجمعة وهي في أشرطة كثيرة ومنتشرة، وللشيخ مواعظ وكلمات بأسلوب انشادي جميل منها : "وداع رمضان" و"كلا إنها لظى" و"وإذا الجنة أزلفت" و"نهاية الإنسان ومصيره" و"بر الوالدين" و"فضل قيام الليل" وغيرها.

وسجلت مؤسسة القادسية مصحفا للمحيسني من قراءته لعام 1430 ه وأشرطة منوعة لسور قرآنية وأدعية, وقبل هذا المصحف قامت قناتان تلفزيونيتان إسلاميتان هما " المجد" والفجر" ببث مصحف مرئي لقراءة الشيخ المحيسني على شكل ختمة كاملة للقرآن الكريم.

أعماله الأخرى[عدل]

محمد المحيسني رجل أعمال لا سيما في المجال العقارى والنقل البحري وتنمية المواشي ويشغل, منصب رئيس مجلس إدارة مؤسسة المحيسني للاستثمار والتنمية وتختص في مجال العقار وبناء المجمعات السكنية والأبراج بطرق حديثة وعصرية في مكة المكرمة والمدينة المنورة حيث بلغت استثماراتها في هذا المجال أكثر من مليار ريال سعودي، ويملك أبراج المحيسني في مكة المكرمة حيث لا تبعد كثيرا عن الحرم. وقد جمع المحيسني رأس ماله الأول من مساهمات في بريدة في مجال العقار, وكان سابقا تاجر للأقمشة.

موقع الشيخ محمد المحيسني[عدل]

موقع إلكتروني يشرف عليه مجموعة من محبي المحيسني ولا يخضع لاشرافه الشخصي, وتم في يوم الأحد 30 شعبان الموافق 31 يوليو إطلاق موقع الشيخ محمد المحيسني بحلته الجديدة مع خدمة البث المباشر لصلوات التراويح وبإضافة واجهة للمتحدثين باللغة الإنجليزية. توجد بعض المصاحف للمحيسني مثل مصحف 1428 والكثير من التسجيلات القديمة والجديدة ويوجد مقاطع صلاة التراويح للشيخ وخطبه ومقالاته وغيرها.

وصلات خارجية[عدل]

موقع محمد المحيسني