محمد بن الحسن الحر العاملي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 36°17′17″N 59°37′01″E / 36.28806°N 59.61694°E / 36.28806; 59.61694

الحُرّ العاملي
خط منسوب للحر العاملي من عام 1114 هـ.
ولادة 1033 هـ.
مشغرة، علم الدولة العثمانية الدولة العثمانية.
وفاة 1104 هـ.
مشهد، Safavid Flag.png الدولة الصفوية.


أبو جعفر محمد بن الشيخ الحسن بن علي الحر العاملي[1] (1033 هـ ـ 1104 هـ). رجل دين وفقيه ومرجع ومُحدِّث شيعي يُسمّى الحر العاملي، والعاملي نسبةً إلى جبل عامل، وكذلك يشتهر بلقب صاحب الوسائل لتأليفه الكتاب الروائي تفصيل وسائل الشيعة إلى تحصيل مسائل الشريعة.

وقد لعب دورًا دينيًا مهمًا في الدولة الصفوية حيث تقلّد المناصب الدينية والقضائية، فأصبح في فترةٍ ما قاضي قُضاة خراسان.

وهو من أبرز علماء المدرسة الأخبارية[2] التي لها بعض المباني والمسلكيات في استنباط الأحكام الشرعية تختلف بها عن المدرسة الأصولية - التي ينتمي إليها الغالبية العظمى من علماء الشيعة -؛ حيث تعتدّ المدرسة الأخبارية بعلم الفقه وقواعده وحده، بالإضافة لبعض الاختلافات الطفيفة في جوانب أخرى كعلم الرجال.

سيرته[عدل]

ولد الشيخ الحرّ العاملي في الثامن من رجب 1033 هـ[3]، بقرية مَشْغَرى (مشغرة) وهي من قرى البقاع في لبنان، ومن المحققين والمؤرخين مَن يلحقها بجبل عامل. وقد وُلد في العهد التي كانت فيه لبنان جُزءًا من الدولة العثمانية.

أسرته وعائلته[عدل]

يرجع نسب الحُرّ العاملي إلى رياح بن يربوع بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة التميمي، وينتهي إلى الحر بن يزيد الرياحي الذي قُتل مع الحسين بن علي في معركة كربلاء يوم عاشوراء.[4]

وينتمي إلى أسرة آل الحر التي يقول فيها المؤرّخ محسن الأمين: آل الحرّ بيت علم قديم، نَبَغ فيه جماعات، ولا يزال العلم في هذا البيت إلى اليوم، يمتازون بالكرم والسخاء، وبشاشة الوجه وحُسن الأخلاق. فهو سليل عائلة كثر فيها العلماء ومنهم:

  1. جدّ والده، الشيخ محمد بن حسين الحر العاملي المشغري[5]: درس على الشهيد الثاني، وأجازه وتزوج الشهيد الثاني بابنته.
  2. خال والده، الشيخ الشيخ علي بن محمود العاملي: درس على الشيخ محمد بن علي الحرفوشي وعلى الشيخ محمد بن علي التبنيني كما ودرس على الشيخ محمد بن حسن صاحب المعالم، وهو خال والد صاحب الوسائل. من مصنفاته (رسالة الإنكار في مسألة الدار)، (رسالة في الفصر)، (رسالة في الدراية)، (رسالة في العروض) و(رسالة في المنطق)[6].
  3. عم والده، الشيخ محمد بن محمد بن الحسين الحر العاملي[7]: كان شاعرا مجيدا، قرأ على السيد محمد صاحب المدارك والشيخ حسن صاحب المعالم والشيخ بهاء الدين العاملي، توفي عام 980 هـ، وله من المؤلفات، (نظم تلخيص المفتاح)، (رسالة في الأصول)، (رسالة في العروض).
  4. عم والده وجده لأمّه الشيخ عبد السلام بن محمد الحر العاملي[8]: من تلامذة الشيخ حسن صاحب المعالم والسيد محمد صاحب المدارك، له جملة من المؤلفات منها (رسالة في المفطرات)، (إرشاد المنصف البصير إلى طريق الجمع بين أخبار التقصير)، (رسالة في الجمعة)، ومن تلامذته (محمد بن الحسن الحر العاملي صاحب الوسائل)، وقد عمّر الشيخ عبد السلام حتى جاوز التسعين.
  5. جدّه، الشيخ علي بن محمد الحر العاملي[9]، كان من تلامذة الشيخ حسن صاحب المعالم والسيد محمد صاحب المدارك، توفي بالنجف مسموما.
  6. عمّه، الشيخ حسين بن علي بن محمد الحر العاملي[10]: سافر إلى أصفهان وسكن بدارة الشيخ بهاء الدين العاملي، ودرس عليه. وكان الشهيد الثاني جدّه لأمّه، وهو ابن بنت الشيخ حسن صاحب المعالم.
  7. عمّه، الشيخ محمد بن علي بن محمد بن الحسين الحر العاملي المشغري[11]: توفي عام 1081 هـ، أمّه بنت الشيخ حسن صاحب المعالم، له رسالة في أسفاره سماها (الرحلة) وله شعر كثير.
  8. والده، الشيخ حسن بن علي بن محمد (بن محمد) الحر العاملي المشغري[12]: كان عالما بفنون اللغة والأدب والفقه ولا سيما المواريث ولد عام 1000 للهجرة وتوفي في طريق مشهد في خراسان عام 1062 ودفن في مدينة مشهد، قرأ عليه ابنه محمد بن الحسن الحر العاملي.
  9. ابن عمّه، الشيخ حسن بن محمد بن علي بن محمد الحر العاملي[13]: كان فاضلا صالحا فقيها عارفا بالعربية.
  10. أخوه لأبيه وأمه الشيخ أحمد الحر العاملي[14]: وهو أحمد بن الحسن بن علي الحر العاملي، كان عارفا بالتواريخ له كتاب في تفسير القران وكتاب آخر في التاريخ أسماه التاريخ الكبير والصغير وله حاشية على كتاب المختصر النافع، وله أيضا كتاب جواهر الكلام في الخصال المحمودة في الأنام، وله أيضا كتاب الدر المسلوك في أحوال الأنبياء والأوصياء والخلفاء والملوك[15]. ولد عام 1034 هجرية وتوفي عام 1120 هجرية[16].
  11. أخوه، الشيخ زين العابدين بن الحسن بن علي بن محمد الحر العاملي[17]: كان عالما محققا عارفا بالعربية والفقه والحديث، توفي بصنعاء عام 1078 هجرية. له عدد من المؤلفات منها (رسالة في التقية)، (تاريخ باللغة الفارسية)، (ديوان شعري يقرب من 5000 بيتا)، (متوسط الفتوح بين المتون والشروح) وهي رسالة في علم الهيئة.
  12. أخوه، الشيخ علي بن الحسن بن علي بن محمد الحر العاملي[18]: قرأ على أبيه وأخيه صاحب الوسائل وتوفي في طريق مكة عام 1078 هجرية.
  13. ابن أخته، الشيخ أحمد بن الحسن بن علي الحر العاملي المشغري[19]: له شرح على أرجوزة المواريث التي نظمها الحر العاملي (خاله).
  14. ابنه، الشيخ محمد رضا بن محمد بن الحسن الحر العاملي[20]: توفي عام 1110 هحرية، ودفن بالقرب من قبر أبيه، وقد قام مقام والده بعد وفاته وعاش بعده ست سنين، جمع شعر الشيخ بهاء الدين العاملي في ديوان مستقل.

دراسته وأساتذته[عدل]

في ترجمته لنفسه في كتابه أمل الآمل في تراجم جبل عامل يذكر دراسته فيقول أنّه قرأ ودرس في بلدته مشغرة عند أبيه وعمه وجده لأمه وخال أبيه وغيرهم، كما درس في قرية جباع على ثُلّة من رجال الدين هناك منهم الشيخ زين الدين بن محمد بن الحسن صاحب المعالم بن زين الدين الشهيد الثاني وحسين الظهيري وغيرهما، وهو يروي بالإجازة عن المجلسي ونعمة الله الجزائري وغيرهما، وأبرز أساتذته:[21]

  1. عم والده وجده لأمّه، الشيخ عبد السلام بن محمد الحر العاملي: وقد قرأ عليه وهو صغير السن.
  2. خال والده، الشيخ الشيخ علي بن محمود العاملي.
  3. أبوه، الشيخ الحسن بن علي الحر العاملي.
  4. عمّه، الشيخ محمّد بن علي الحر العاملي.
  5. الشيخ زين الدين بن محمد بن الحسن بن الشهيد الثاني: ولد عام 1009 هجرية واختُلف في تاريخ وفاته بين الأعوام 1062 أو 1064 أو 1074 هجرية. درس على والده الشيخ محمد حسن صاحب المعالم وعلى الشيخ البهائي، وجاور بمكة فترة ومات فيها ودفن هناك، وهو من أساتذة الحر العاملي[22].
  6. الشيخ حسين الظهيري العاملي.
  7. السيّد حسن الحسيني العاملي.
  8. فخر الدين الطريحي.
  9. الشيخ عبد الله الحرفوشي.
  10. محمد طاهر الشيرازي القمي.
  11. السيد ميرزا الجزائري النجفي
  12. الشيخ علي حفيد الشهيد الثاني
  13. الأستاذ المحقق حسين الخونساري
  14. هاشم التوبلاني البحراني.
  15. المولى محمد الكاشي.

من تلامذته[عدل]

تتلمذ عليه عدد كبير من العلماء في جبل عامل وفي إيران ومنهم[23]:

  1. الشيخ محمد باقر المجلسي، المعروف بالعلاّمة المجلسي.
  2. السيّد نور الدين بن السيّد نعمة الله الجزائري.
  3. ابنه، الشيخ محمّد رضا الحر العاملي.
  4. ابنه، الشيخ حسن الحر العاملي.
  5. صهره السيّد محمّد الموسوي العاملي.
  6. أخوه الشيخ علي بن الحسن بن علي بن محمد الحر العاملي. (المتوفي عام 1078 هـ)
  7. الشيخ إبراهيم بن علي بن موسى العاملي[24]: كان حيا عام 1080 هـ، درس على الحر العاملي.
  8. الشيخ مصطفى بن عبد الواحد بن سيار الحوبز
  9. الشيخ محمد رضا ابن الشيخ مصطفى بن عبد الواحد بن سيار الحوبز
  10. الشيخ حسن الابن الآخر للشيخ مصطفى بن عبد الواحد بن سيار الحوبز
  11. السيد محمد بن محمد باقر الحسيني الأعرجي المختاري النائيني
  12. السيد محمد بن محمد بديع الرضوي المشهدي
  13. المولى محمد فاضل بن محمد مهدي المشهدي
  14. السيد محمد بن علي بن محيي الدين الموسوي العاملي
  15. المولى محمد صالح بن محمد باقر القزويني المعروف بالروغني
  16. المولى محمد تقي بن عبد الوهاب الأسترآبادي المشهدي
  17. المولى محمد تقي الدهخوارقاني القزويني
  18. السيد محمد بن أحمد الحسيني الجيلاني

مكانته العلمية و أقوال العلماء فيه[عدل]

كان أديباً وشيخاً فقيهاً ومحقّقاً ولمكانته وعلمه فقد أصبح قاضي قضاة خراسان. وقد أكثر أصحاب التراجم من مدحه والثناء عليه ومنهم:

  • قال الشيخ محمد الأردبيلي في جامع الرواة[25]: (الشيخ الإمام العلاّمة، المحقّق المدقّق، جليل القدر، رفيع المنزلة، عظيم الشأن، عالم فاضل، كامل متبحّر في العلوم، لا تحصى فضائله ومناقبه).
  • قال الشيخ عباس القمي في الكنى والألقاب[26]: (شيخ المحدِّثين، وأفضل المتبحّرين، العالم الفقيه النبيه، المحدّث المتبحّر، الورع الثقة الجليل، أبو المكارم والفضائل، صاحب المصنَّفات المفيدة).
  • قال السيد علي خان في السلافة[27]: (تصانيفه في جبهات الأيّام غُرَر، وكلماته في عقود السطور دُرَر...، يُحيي بفضله مآثر أسلافه، وينتشي مصطبحاً ومُغتبقاً برحيق الأدب وسُلافه، وله شعر مُستعذَب الجَنى، بديع المُجتلى والمُجتنى).
  • وصفه خير الدين الزركليّ فقال[28]: (بأنه فقيه إماميّ مؤرّخ).
  • أما عمر كحالة فقد عقد للشيخ المترجم عنوانا في كتابه معجم المؤلفين حيث قال[29]:( مؤرّخ، فقيه، أُصوليّ، محدِّث متكلّم، مشارك في أنواع من العلوم).
  • وأثنى عليه الشيخ يوسف البحرانيّ قائلاً[30]:( كان عالماً فاضلاً محدِّثاً أخباريّاً).
  • وذكره الشيخ عبدالحسين الأمينيّ فقال[31]: (مجدِّدُ شرفِ بيته الغابر، تَقلّد شيخوخةَ الإسلام على العهد الصفويّ، وقد اختصّه المولى تعالى بتوفيقٍ باهرٍ قَلَّ مَن ضاهاه فيه، فنشر أحاديث أئمّة الدين صلوات الله عليهم).

أسفاره[عدل]

أقام في قريته (مشغرة) أربعين سنة، حجَّ خلالها مرَّتين، ثمَّ سافر إلى العراق، فزار هناك مراقد أئمة أهل البيت، بعد ذلك رحل إلى خراسان، فزار مرقد الإمام الرضا، واتّفقت مجاورته فيها إلى الوقت الذي ألّف كتابه (أمل الآمل) الذي ترجم فيه لنفسه ذاكراً أنّ إقامته في المشهد الرضويّ حتّى ذلك العام قد مضت عليها أربع وعشرون سنة، حجّ خلالها مرّتين، وزار خلالها أيضاً العراق مرّتين أُخريَين وكان قد زار مدينة اصفهان في تلك الفترة والتقى هناك بالشيخ محمّد باقر المجلسيّ صاحب كتاب(بحار الأنوار)، وأخذ منه إجازة الرواية وأعطاه مِثلها، واستقرّ به المقام في مشهد الرضوي مدّة ثلاثين سنة حتى أصبح من أعاظم علمائها ومُنح منصب شيخ الإسلام ومنصب القضاء، إلى أن تُوفّي عام 1104 هجرية.

شعره[عدل]

فضلاً عن فقاهته وروايته للحديث، وتبحُّره في كثير من المعارف والعلوم، فقد كان شاعراً مُجيداً، وله ديواناً كبيراً حوى عشرين ألف بيت، وضمَّ منظومات عديدة في التاريخ، والمواريث، والزكاة، والهندسة، إضافة إلى قصائده الكثيرة في مدح أهل البيت منها:

فإن تخف في الوصف من إسراف فلذ بمدح السـادة الأشراف
فخــر لهاشــمي أو منافي فضل سـمى مراتب الآلاف
فعلمـهم للجـهل شـاف كاف وفضـلهم على الأنام واف

مؤلفاته[عدل]

أغنى المكتبة الإسلامية بمؤلفاته التي أصبحت مرجعاً لبقية الكتب عند الشيعة الإمامية، ومنها كتاب وسائل الشيعة، وكذلك صنّف العديد من الكتب والرسائل ويرى الشيخ يوسف البحراني أن كتب الحر العاملي تحتاج إلى التحقيق والتحبير والتهذيب والتنقيح، وفيما يلي بعض مؤلفاته:

الكتب[عدل]

  • تفصيل وسائل الشيعة إلى تحصيل مسائل الشريعة: وهو كتابه الشهير المعروف بوسائل الشيعة وقد عُرف بصاحب الوسائل نسبة إلى هذا الكتاب، طبع في 30 مجلّداً محقّقاً، وقد اشتمل على جميع أحاديث الأحكام الشرعيّة الموجودة في الكتب الأربعة وسائر الكتب المعتمدة، مع ذِكر الأسانيد وأسماء المصادر في ترتيب حسن.
  • تحرير وسائل الشيعة وتحبير وسائل الشريعة.
  • الجواهر السنية في الأحاديث القدسية.
  • إثبات الهُداة بالنصوص والمعجزات: في ستّ مجلّدات، مشتملة على أكثر من عشرين ألف حديث منقولة من جميع كتب الخاصّة والعامة.
  • الفصول المهمَّة في أُصول الأئمَّة: يشتمل على القواعد الكليّة المنصوصة في أصول الدين وأصول الفقه والطبّ والنوادر
  • أمل الآمل في علماء جبل عامل: في جزئين
  • العربية العلوية واللغة المروية.
  • كشف التعمية في حكم التسمية.
  • هداية الأُمَّة إلى أحكام الأئمَّة.
  • الصحيفة الثانية السجادية.
  • فهرس وسائل الشيعة سمّاه (من لا يحضره الإمام)
  • كتاب الإجازات.
  • الفوائد الطوسية.
  • الإثنا عشرية.
  • الأخلاق
  • مقتل الحسين عليه ‏السلام
  • حواش على الكتب الأربعة
  • ديوان زين العابدين عليه ‏السلام
  • ديوان شعر: يزيد عن 20000 بيت من الشعر.

الرسائل[عدل]

له العديد من الرسائل العلميّة، منها:

  • رسالة الرجعة سمّاها (الإيقاظ من الهجعة بالبرهان على الرجعة): تحتوي على 12 باباً تشتمل على أكثر من ستّمائة حديث وأربعٍ وستّين آيةً، وأدّلة وآراء كثيرة في إثبات هذه العقيدة.
  • رسالة في خَلق الكافر
  • رسالة الجمعة
  • رسالة في حُكم الإجماع: أسماها(نزهة الأسماع في حكم الإجماع)
  • رسالة في تواتر القرآن
  • رسالة في أحوال الصحابة
  • رسالة الرجال
  • رسالة في الرد على الصوفية.
  • رسالة في تنزيه المعصوم عن السهو والنسيان
  • رسالة في الواجبات والمحرّمات المنصوصة سمّاها « بداية الهداية »
  • رسالة في الوصيّة للولد

المنظومات العلمية[عدل]

كما وله العديد من المنظومات الشعرية العلمية ومنها:

  • منظومةً في تواريخ النبيّ والأئمّة
  • منظومة في المواريث
  • منظومة في الزكاة
  • منظومة في الهندسة

أنظر أيضا تصنيف:كتب الحر العاملي

وفاته[عدل]

تُوفّي الشيخ الحرّ العاملي في الحادي والعشرين من شهر رمضان 1104 هـ بمدينة مشهد في إيران، ودفن بصحن حرم الإمام الرضا، وقبره معروف يزار.

المصادر[عدل]

  • لؤلؤة البحرين. يوسف البحراني، طبع البحرين، عام 2008 م - 1429 هـ، منشورات مكتبة فخراوي.

إشارات مرجعية[عدل]

  1. ^ ترجمة الحر العاملي، كتاب تكملة أمل الآمل - السيد حسن الصدر - ترجمة رقم 327
  2. ^ العاملي، الحر. أمل الآمل. 
  3. ^ أنظر ترجمته لنفسه في كتابه أمل الآمل في علماء جبل عامل - الجزء الاول - ترجمة رقم 154 - باب الميم
  4. ^ أنظر ترجمته في موقع مركز آل البيت العالمي للمعلومات
  5. ^ أنظر ترجمة محمد الحسين الحر العاملي في كتاب أمل الآمل في علماء جبل عامل - الحر العاملي - الجزء 1 - باب الميم - ترجمة رقم 155
  6. ^ أنظر ترجمة الشيخ علي المشغري في كتاب أمل الآمل – تأليف الحر العاملي – الجزء الأول – باب العين - ترجمة رقم 142.
  7. ^ أنظر ترجمته في كتاب أمل الآمل - الجزء 1 - الحر العاملي - الرقم 181
  8. ^ أمل الآمل في علماء جبل عامل - الحر العاملي - باب العين - ترجمة رقم 96 - الجزء الأول
  9. ^ ا، ظر ترجمته في كتاب أمل الآمل - الجزء 1 - الحر العاملي - الترجمة رقم 138
  10. ^ ترجمة عمّه في كتاب أمل الآمل - الجزء1 - الحر العاملي - ترجمة رقم 70
  11. ^ أنظر ترجمته في كتاب أمل الآمل - الحر العاملي - الجزء 1 - الترجمة رقم 175 وكذلك في كتاب سلافة العصر في محاسن الشعراء بكل مصر (تأليف ابن معصوم الحسني) صفحة 368
  12. ^ ترجمة والده في كتاب أمل الآمل - الحر العاملي- الجزء1 - ترجمة رقم 52
  13. ^ ترجمة ابن عمّه في كتاب أمل الآمل - الحر العاملي - الجزء1 - ترجمة رقم 57
  14. ^ ترجمة الشيخ أحمد الحر في كتاب أمل الآمل- الجزء1 - الحر العاملي - الرقم 14
  15. ^ ترجمة الشيخ أحمد بن الحسن الحر العاملي - تكملة أمل الآمل - السيد حسن الصدر - باب الألف - ترجمة رقم 25
  16. ^ تراجم الرجال - صفحة 253
  17. ^ ترجمة أخيه في كتاب أمل الآمل - الجزء 1- الحر العاملي- ترجمة رقم 85
  18. ^ ترجمته في كتاب أمل الآمل - الجزء 1- الحر العاملي - الرقم 121
  19. ^ ترجمة الشيخ أحمد بن حسن بن محمد بن علي الحر في كتاب أمل الآمل - الحر العاملي- الجزء1 -الرقم 15
  20. ^ أنظر ترجمة الشيخ محمد رضا في كتاب تكملة أمل الآمل - السيد حسن الصدر- باب الميم - ترجمة رقم 367
  21. ^ انظر ترجمته في مجلة الفرات - العدد 126 - السنة الثانية عشر - أبريل 2012
  22. ^ أنظر ترجمة الشيخ زين الدين في كتاب أمل الآمل - الحر العاملي - جزء 1 - ترجمة رقم 84
  23. ^ راجع ترجمته في شبكة أنصار الحسين
  24. ^ ترجمته في كتاب تكملة أمل الآمل - الشيد حسن الصدر - الجزء1- ترجمة رقم 10
  25. ^ راجع جامع الرواة - محمد الأردبيلي - جزء2 - صفحة 90
  26. ^ الشيخ عباس القمي - كتاب الكُنى والألقاب - جزء1 - صفحة 176
  27. ^ عليّ بن ميرزا أحمد خان - سُلافة العصر- صفحة 367
  28. ^ الزركلي - كتاب الأعلام - جزء 6 - صفحة 321
  29. ^ عمر كحالة - معجم المؤلفين - الجزء 9 - صفحة 204
  30. ^ الشيخ يوسف البحراني - لؤلؤة البحرين - صفحة 76
  31. ^ الأميني - شهداء الفضيلة - ص 210