محمد بن زايد آل نهيان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الفريق أول سمو الشيخ
محمد بن زايد آل نهيان
General Mohammed bin Zayed.jpg
ولي عهد أبوظبي
تولى المنصب
2 نوفمبر 2004
العاهل خليفة بن زايد آل نهيان
سبقه خليفة بن زايد آل نهيان
رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي
تولى المنصب
8 ديسمبر 2004
العاهل خليفة بن زايد آل نهيان
النائب هزاع بن زايد آل نهيان
سبقه خليفة بن زايد آل نهيان
نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة
تولى المنصب
30 ديسمبر 2004
الرئيس خليفة بن زايد آل نهيان
رئيس الوزراء مكتوم بن راشد آل مكتوم
محمد بن راشد آل مكتوم
سبقه خليفة بن زايد آل نهيان
المعلومات الشخصية
مواليد محمد بن زايد بن سلطان بن زايد بن خليفة بن شخبوط بن ذياب بن عيسى بن نهيان آل نهيان الفلاحي
11 مارس 1961 (العمر 53 سنة)
العين
الجنسية علم الإمارات الإمارات
المدرسة الأم علم المملكة المتحدة أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية
الديانة الإسلام
الخدمة العسكرية
الولاء علم الإمارات الإمارات
الفرع القوات الجوية والدفاع الجوي
سنوات الخدمة 1979-
الرتبة فريق أول
القيادات قائد القوات الجوية والدفاع الجوي
المعارك والحروب حرب الخليج


الشيخ محمد ين زايد آل نهيان يجتمع بوزير الدفاع الأمريكي في 2 أغسطس 2007 في أبوظبي

الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان (11 مارس 1961 -)، ولي عهد أبوظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ورئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبو ظبي وهو الابن الثالث من أبناء المغفور له صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وأمه هي سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك الكتبي.

نشأته[عدل]

نشأ في كنف والده المغفور له صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وأمه سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك. هو متزوج من الشيخة سلامة بنت حمدان آل نهيان وله تسعة أبناء. وقد أكمل تعليمه النظامي في الدولة ثم المملكة المتحدة وتخرج من أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية عام 1979. واشتمل تدريب سموه العسكري على دورة دروع تأسيسية ودورة طيران تأسيسية وتحويل طائرات عمودية وطيران تكتيكي ودورة مظليين.

مناصبه السياسية والعسكرية[عدل]

تولى محمد بن زايد عدة مناصب عسكرية أهمها قائداً للقوات الجوية والدفاع الجوي وثم نائباً لرئيس أركان القوات المسلحة بالإضافة إلى منصبه السابق، وعُين رئيساً لأركان القوات المسلحة في 30 ديسمبر 1992، وقد رقي إلى رتبة فريق ركن طيار في 24 يناير 1994.

أصدر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة مرسوماً اتحادياً بتاريخ 30 ديسمبر 2004 بتعيينه نائباً للقائد الأعلى للقوات المسلحة، كما أصدر سموه مرسوماً اتحادياً بتاريخ 2 يناير 2005 بترفيعه إلى رتبة فريق أول

بالإضافة لمسؤولياته العسكرية، فإن محمد بن زايد يقوم بمهام المستشار الرئيسي لرئيس الدولة في مجالات الأمن القومي، مساهم ومشارك دائم في المناقشات السياسية والتشريعية، وعضو نشط في المجلس الأعلى للبترول الذي يتمتع بسلطات واسعة في مجال البترول والطاقة. وكذلك رئيس شركة مبادلة وهو عضو مجلس إدارة جهاز أبوظبي للاستثمار الذي يعتبر ثاني أكبر صندوق سيادي في العالم.

نائب ولي عهد أبوظبي[عدل]

أصدر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة بصفته حاكماً لإمارة أبوظبي مرسوماً أميرياً في 30 نوفمبر 2003 بتعيين سمو الشيخ محمد بن زايد أل نهيان نائباً لولي عهد أبوظبي ويقضي المرسوم بأن يتولى سموه منصب ولي العهد عند خلوه.

نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبو ظبي[عدل]

أصدر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ولي عهد ونائب حاكم أبوظبي مرسوماً أميرياً في 8 يناير 2004 بتعيين الفريق الركن طيار سمو الشيخ محمد بن زايد أل نهيان نائب ولي عهد أبوظبي رئيس أركان القوات المسلحة، نائباً لرئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبو ظبي.

رئيس المجلس التنفيذي بابوظبي[عدل]

أصدر خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة بصفته حاكما لإمارة أبوظبي، مرسوماً أميرياً بتاريخ 8 ديسمبر 2004 بتعيين سموه رئيساً للمجلس التنفيذي في إمارة أبوظبي.

مسيرته العسكرية[عدل]

أخذ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بتطوير القوات المسلحة من ناحية الأعداد والتدريب والتنظيم والتسليح منذ أن عُين رئيساً لأركان القوات المسلحة في 30 ديسمبر 1992، بناءً على المرسوم الاتحادي رقم (83) لسنة 1992 الذي أصدره صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة، دخلت عملية تطوير القوات المسلحة عهداً جديداً حيث تعززت القدرات الدفاعية للقوات المسلحة، وأصبحت تتمتع بمكانة تتناسب مع أهمية دولة الإمارات العربية المتحدة على المستوى الخليجي والعربي والدولي ومن أهم انجازاته الموافقة على وضع قواعد عسكرية أمريكية في الدولة بهدف منع أي هجوم محتمل من إيران.

الرياضة[عدل]

تم اختيار محمد بن زايد أفضل شخصية رياضية عربية لعام 2003 في استفتاء شارك فيه أكثر من 700 إعلامي نظمته قناة المحور الفضائية المصرية فاز فيها محمد بن زايد باللقب بحصوله على 75% من مجموع الأصوات، وجاء الدكتور علي الدين هلال وزير الشباب والرياضة المصري في المركز الثاني والدكتور كمال درويش رئيس نادي الزمالك في المركز الثالث.[بحاجة لمصدر]، كما إنه يتولى مناصب رئيس نادي العين رئيس مجلس الشرف العيناوي

أبناؤه[عدل]

الذكور[عدل]

  • الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، متزوج من الشيخة : فاطمة بنت سرور بن محمد آل نهيان.
  • الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان، متزوج من الشيخة: لطيفة بنت حمدان بن زايد آل نهيان
  • الشيخ حمدان بن محمد بن زايد آل نهيان
  • الشيخ زايد بن محمد بن زايد آل نهيان

الإناث[عدل]

  • الشيخة مريم بنت محمد بن زايد آل نهيان حرم الشيخ محمد بن طحنون بن محمد آل نهيان
  • الشيخة شمسة بنت محمد بن زايد آل نهيان حرم الشيخ محمد بن حمد بن طحنون بن محمد آل نهيان
  • الشيخة فاطمة بنت محمد بن زايد آل نهيان حرم الشيخ نهيان بن سيف بن محمد آل نهيان
  • الشيخة شما بنت محمد بن زايد آل نهيان
  • الشيخة حصة بنت محمد بن زايد آل نهيان

مصادر[عدل]