محمد بن عبد العزيز آل الشيخ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
محمد بن عبدالعزيز آل الشيخ عام 1397هـ قبيل وفاته ببضع سنوات

محمد بن عبد العزيز بن عبد اللطيف بن عبد الرحمن آل الشيخ التميمي والده الشيخ عبد العزيز بن عبد اللطيف أول رئيس لـهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في عهد الملك عبد العزيز، ووالدته هي الجوهرة بنت سليمان الفقيه العنقري التميمي من أهل ضرماء.

معاركه[عدل]

كان في بداية شبابه عندما دخل الملك عبدالعزيز الرياض. وعندما رأى الملك عبدالعزيز محمد بن عبدالعزيز آل الشيخ وقامته الطويلة، عرض الملك عبدالعزيز عليه المشاركة في الغزوات، ومنذ ذلك الحين إلى مماته أصبح أحد رجال الملك عبدالعزيز. شارك الملك عبد العزيز في كل غزواته ورحلاته منذ وقعة روضة المهنا التي كانت أول معركة اشترك فيها عام 1324هـ وقتل فيها عبد العزيز بن متعب بن عبد الله الرشيد. أما المعارك التي قبل هذه فاشترك فيها اخوه الأكبر عبد الرحمن بن عبد العزيز بن عبد اللطيف. وواصل المشاركة مع الملك عبدالعزيز في جميع المعارك التي خاضها ومن أهمها معركة الطرفية (الاشعلي) ومعركة الحريق ومعركة كنزان وحصار حائل.

وكان من الأعيان الذين يشاركون في الرأي وينتدبون في المهمات ولعب دوراً محورياً في حصار جدة.

دوره في حصار جدة[عدل]

بعدما طال حصار جدة عدة شهور نفذ الزاد وقل الطعام للجند وانقطع وصول السفن والامدادات بالغذاء وترتب على ذلك نقص في الغذاء والطعام وأصبح الملك عبدالعزيز ومن معه في موقف حرج جداً فكان لا بد من تدبير أرزاق للجند من مصدر آخر كالكويت لكن بعد المسافة جعل المهمة صعبة فاختارi الملك عبدالعزيز لهذه المهمة وليذهب إلى وكيله "النفيسي" في الكويت ليشتري الطعام ويعود خلال خمسة وثلاثين يوماً فقط قبل أن ينفذ الطعام. فكان امامه خمسة عشر يوماً للذهاب وعشرون يوماً للرجوع.

عاد محمد في الوقت المناسب فاضطرب الملك عبدالعزيز اضطراباً شديداً وظن انه لم ينجح في مهمته لأن القافلة ليست معه فقال (ابشر القافلة في وادي فاطمة) فسر الملك عبدالعزيز والحاضرون سروراً عظيماً وانفرجت كربتهم لأن الطعام كان على وشك النفاذ.

تلقيبه بالصحابي[عدل]

لقب محمد بن عبد العزيز آل الشيخ بـ(الصحابي) من قبل الملك عبد العزيز. وتقول الروايات بأن محمد بن عبد العزيز آل الشيخ قد قام في إحدى المعارك بحمل اثنان من الجنود المصابين على ظهره والسير بهم لمسافة طويلة إلى مركز للعلاج، وعندما بلغ الأمر الملك عبد العزيز أشاد بموقفه البطولي وقال أنه كأعمال الصحابة، وكنى محمد بن عبدالعزيز آل الشيخ يومها بالصحابي.

وقد روي عن الملك عبدالعزيز بأنه في حديثه مع أحد رجاله، ذكر ذلك الرجل محمد بن عبد العزيز آل الشيخ، وقد التبس على الملك عبد العزيز الأمر حيث يوجد أكثر من شخص بهذا الاسم، فلما شرح ذلك الرجل من يقصد، قال له الملك عبدالعزيز "قل الصحابي!"، وذلك في إشارةً منه إلى رغبته بأن تستخدم الكنية التي أختارها له. ومنذ ذلك الحين وإلى اليوم، يطلق على محمد بن عبدالعزيز آل الشيخ وعلى سلالته رسميا لقب الصحابي.

مناصبه[عدل]

عينه الملك عبد العزيز أميرا على الطائف عام 1346 هـ. وكانت إمارة الطائف تتبعها الباحة وغيرها من المناطق المجاورة للطائف وبقي أميرا عليها حتى عام 1351هـ حيث انتقل إلى الديوان الملكي وأصبح رئيس الشعبة السياسية فيها.

وكان أيضا الأمير العام لجميع فرق جباية الزكاة من المناطق الممتدة من الخرج إلى عالية نجد والتي تتكون كل فرقة من أمير ونظراء ومجموعة من "الأخوياء".

  • رئيس الشعبة السياسية بالديوان الملكي
  • المستشار الخاص لأصحاب الجلالة ملوك المملكة العربية السعودية في عهد الملوك عبد العزيز وسعود وفيصل وخالد


أبناؤه[عدل]

  • عبدالله بن محمد آل الشيخ (توفي عام 1375هـ) وابنائه الدكتور عبد الملك (توفي في 7 محرم 1425هـ) ،عبدالمحسن ،الجوهرة ،سارة (توفيت عام 1427هـ)،مشاعل ،عبد الرحمن.
  • صالح بن محمد آل الشيخ (توفي في 13 محرم 1427هـ) وابنائه الجوهرة، وهيا، وسارة، عبد الله، نورة، هند، أحمد، عبداللطيف، فيصل، عمر، العنود، نوف، دانة.
  • طرفة بنت محمد آل الشيخ (متوفية) والدة عبد الله، شهيدة، منى أبناء حسن بن عمر آل الشيخ.
  • سارة بنت محمد آل الشيخ (توفيت في 7 شعبان 1433هـ) والدة نورة بنت عبد الله بن محمد آل الشيخ.
  • عبدالمحسن بن محمد آل الشيخ (توفي عام 1425هـ) وأبنائه عبد الله، مها، نوف، بدر، نورة (توفيت في 10 شعبان 1433هـ).
  • عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ (توفي عام 1415هـ) وابنائه زياد، هيفاء، فهد.
  • الأميرة منيرة بنت محمد آل الشيخ ( توفيت في 1 ذو القعدة 1433هـ) والدة الأمير خالد بن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.
  • الأميرة حصة بنت محمد آل الشيخ (توفيت رحمها الله في 10 رمضان 1433هـ) والدة الأمير عبد الرحمن بن احمد بن عبد الرحمن آل سعود.
  • نورة بنت محمد آل الشيخ
  • لؤلؤة بنت محمد آل الشيخ

وفاته[عدل]

توفي في شهر شعبان 1403 هـ عن عمر يناهز المائة عام.

المراجع[عدل]