محمد بن مروان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
محمد بن مروان بن الحكم الأموي
معلومات شخصية
تاريخ الميلاد القرن 7  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
تاريخ الوفاة في زمن خلافة الوليد بن عبد الملك
مواطنة الدولة الأموية  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الأولاد
الأب مروان بن الحكم  تعديل قيمة خاصية (P22) في ويكي بيانات
إخوة وأخوات
الحياة العملية
المهنة ضابط  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
الخدمة العسكرية
الولاء  الدولة الأموية
الفرع الجيوش الأموية
الرتبة والي الجزيرة الفراتية وأرمينيا
المعارك والحروب معركة مرج راهط ومعركة دير الجاثليق وحروب مع الروم

محمد بن مروان بن الحكم بن أبي العاص الأموي أمير الجزيرة الفراتية في عهد أخيه الخليفة عبد الملك بن مروان.[1]

ذِكره[عدل]

قيل أن محمد بن مروان كان مفرط القوى، شديد البأس، ووصف بالشجاعة. وقيل أيضا بأن أخوه عبد الملك كان يغبطه على ذلك ويحسده، وربما قابله بما يكره، فغضب، وتجهز للرحيل إلى أرمينيا وكان واليا عليها إضافة للجزيرة الفراتية، وأتى يودع أخاه الخليفة فقال: «أَقْسَمْتُ عَلَيْكَ إِلَّا مَا أَقَمْتُ، فَلَن تَرَى بَعْدَهَا مَا تَكْرَهُ». وله حروب ومصافات مشهودة مع الروم. وأمه أم ولد.

سيرته[عدل]

عرف عنه الحنكة والدهاء وهو الذي اقنع زفر بن الحارث حليف عبد الله بن الزبير بالمبايعة لعبد الملك بن مروان. وكان رسول عبد الملك إلى قياصرة الروم وإلى أعدائه. شارك محمد بن مروان في قتال مصعب بن الزبير مع أخيه الخليفة عبد الملك بن مروان وكان يقود ميسرة الجيش والتي حطّم فيها جيش مصعب بن الزبير وقبيل مقتل مصعب بن الزبير ذهب محمد بن مروان لإقناع مصعب بالاستسلام وإعطائه الأمان له ولولده عيسى بن مصعب. لكن مصعب فضّل الموت على الإستسلام للأمويين . ظل محمد بن مروان واليا لأخيه على الجزيرة وأرمينيا وكذلك لإبن أخيه الخليفة الوليد بن عبد الملك ولكن في آخر الأمر فسدت العلاقة بين الوليد بن عبد الملك وعمه محمد بن مروان بسبب الخراج والمال الذي لا يرسله إلى خزانة الخلافة مما تسبب بعزل محمد بن مروان. ظل محمد بن مروان على خلاف مع ابن أخيه الوليد بن عبد الملك حتى مات محمد بن مروان في خلافة الوليد وهو غاضب عليه بسبب عزله من ولاية الجزيرة وأرمينيا .

ذريته[عدل]

ولد محمد بن مروان بن الحكم: يزيد، ورملة التي تزوجها عبد الله بن عبد العزيز بن الحارث بن الحكم، ثم خلف عليها سعيد بن عبد الملك بن مروان، وأمها: بنت يزيد بن عبد الله بن شيبة بن ربيعة بن عبد شمس وعبد الرحمن بن محمد بن مروان، وأمه: أم جميل بنت عبد الرحمن بن زيد بن الخطاب ومروان بن محمد آخر خلفاء بني أمية قتله عبد الله بن علي العباسي، وعبد العزيز ومنصور، وأم عبد الملك، لأم ولد.

المرجع[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ ابن عساكر (1995). تاريخ دمشق. دار الفكر. ج. 55. ص. 237.