محمد بن نايف بن عبد العزيز آل سعود

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
صاحب السمو الملكي
الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز آل سعود
Prince Mohammed bin Naif bin Abdulaziz 2013-01-16 (2).jpg
وزير الداخلية
تولى المنصب
5 نوفمبر 2012
العاهل عبد الله بن عبد العزيز آل سعود
سبقه أحمد بن عبد العزيز آل سعود
المعلومات الشخصية
مواليد 30 أغسطس 1959 (العمر 55 سنة)
جدة، علم السعودية السعودية
الجنسية سعودي
الديانة الإسلام
الخدمة العسكرية
الأوسمة وشاح الملك عبد العزيز من الطبقة الاولى Ordine del Re Abd al-Aziz.png


أسلوب مخاطبة
الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود
Coat of arms of Saudi Arabia.svg
خطابات رسمية صاحب السمو الملكي الأمير
أخرى سمو الأمير

صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز آل سعود (25 صفر 1379 هـ / 30 أغسطس 1959 -)، وزير الداخلية بالمملكة العربية السعودية. وهو الإبن الثاني من أبناء صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية -رحمه الله- من زوجته سمو الأميرة الجوهرة بنت عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي آل سعود. وصفته شبكة MSNBC الأمريكية بجنرال الحرب على الإرهاب[1].

سيرته[عدل]

ولد سموه بجدة بتاريخ 25 صفر 1379هـ الموافق لـ30 أغسطس 1959م، ودرس الأمير محمد مراحل التعليم الابتدائية والمتوسطة والثانوية بمعهد العاصمة بالرياض، وواصل تعليمه الجامعي بالولايات المتحدة الأمريكية وحصل على البكالريوس في العلوم السياسية عام 1401هـ الموافق 1981م، وحصل على عدد من الدورات العسكرية المتقدمة داخل المملكة وخارجها ذات الصلة بالشؤون الأمنية ومكافحة الإرهاب.

اكتسب من والده ومن بيئة الحكم والسياسة المزيد من الخبرات السياسية والإدارية والاتصالية، كما أكسبه ذلك معرفة متعمقة بالشأن العام والتواصل مع المواطنين ورجال الفكر والسياسة والدبلوماسية الذين يلتقون بوالده الأمير نايف بن عبدالعزيز في مجالسه العامة والخاصة، وخلال زياراته الخارجية لمختلف دول العالم، وأضاف عمله في القطاع الخاص قبل التحاقه بالعمل الرسمي والذي انتهت صلته بهذا القطاع عام 1419هـ الموافق 1998م تجربة ثرية في المجال الاقتصادي والمالي والتجاري على الصعيد الداخلي والخارجي، كما تنوعت مهاراته الاتصالية من خلال تعاملاته مع مختلف العاملين في هذه المجالات الحيوية والمؤثرة في شؤون الدولة والأفراد.

مناصبه[عدل]

  • بتاريخ 27 محرم 1420هـ الموافق لـ13 مايو 1999م صدر أمراً ملكياً بتعيينه مساعداً لوزير الداخلية للشؤون الأمنية بالمرتبة الممتازة[2].
  • صدرت موافقة سمو ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني - آنذاك - على ضمه إلى المجلس الأعلى للإعلام[3].
  • بتاريخ 27 ذو الحجة 1423هـ الموافق لـ28 فبراير 2003 صدر أمراً ملكياً بتمديد خدمته لمدة أربع سنوات اعتباراً من 27/1/1424هـ[4].
  • بتاريخ 4 جمادى الأولى 1425هـ الموافق لـ22 يونيو 2004م صدر أمراً ملكياً بتعيينه مساعداً لوزير الداخلية للشؤون الأمنية بمرتبة وزير[5].
  • بتاريخ 4 جمادى الأولى 1429هـ الموافق لـ9 مايو 2008 صدر أمراً ملكياً بتمديد خدمة سموه أربع سنوات اعتباراً من 4/5/1429هـ[6].
  • بتاريخ 20 ذو الحجة 1433هـ الموافق لـ5 نوفمبر 2012م صدر أمراً ملكياً بتعيينه وزيراً للداخلية[7].
  • بالإضافة إلى ذلك يتولى سموه المناصب الآتية: الرئيس الفخري لمجلس وزراء الداخلية العرب، الرئيس الفخري ورئيس مجلس إدارة جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، رئيس لجنة الحج العليا، رئيس الهيئة العليا للأمن الصناعي، رئيس المجلس الأعلى للدفاع المدني، الرئيس الفخري للجمعية الوطنية للمتقاعدين، رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، الرئيس الفخري للجنة الوطنية السعودية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم "تراحم"، رئيس المجلس الأعلى لكلية الملك فهد الأمنية، الراعي لكرسي محمد بن نايف للسلامة المرورية،
  • كما أشرف سموه على العديد من اللجان والحملات الإغاثية السعودية لمساعدة الشعوب المتضررة في فلسطين، والصومال، وسوريا، وشرق آسيا، وأفغانستان، وباكستان، ولبنان، كما أشرف سموه على تنفيذ خطط واستراتيجيات مكافحة الإرهاب ومواجهة أعماله بكل عزيمة واقتدار وحقق بذلك نجاحا حظي بتقدير الجميع محليا، وإقليميا، وعالميا، وقدم سموه تجربة سعودية متميزة في مجال مكافحة الإرهاب أفادت منها دول عالمية عديدة، وتعرض سموه في مواجهاته الحازمة للأعمال الإرهابية إلى محاولات اغتيال عديدة من قبل التنظيمات الإرهابية، ونجا منها سموه بفضل الله وتوفيقه.
  • كما شارك سموه في مؤتمرات ولقاءات أمنية عديدة خارج المملكة، كما قام بالعديد من الزيارات الرسمية لعدد من الدول في مهمات ذات صلة بالشؤون الأمنية ومكافحة الإرهاب، وقاد سموه عملية تطوير وتحديث شاملة لقطاعات وزارة الداخلية وفق متطلبات العمل الأمني وتعزيز قدرات الأجهزة الأمنية ورفع كفاءة عملها.

الأوسمة[عدل]

مركز الأمير محمد بن نايف للمناصحة والرعاية[عدل]

أول من اسس لجان المناصحة بالمملكة والخليج العربي، وقد حضيت فكرته بإنتشار واسع عالمي حاز على استحسان العالم الغربي. يُعتبر المركز مؤسسة إصلاحية تربوية تعنى بتنمية المهارات المعرفية والسلوكية من خلال مجموعة من البرامج التي يقوم عليها نخبة من أصحاب العلم والخبرة في التخصصات العلمية المتنوعة، حيث يتوجه جهد مركز الأمير محمد بن نايف للمناصحة والرعاية إلى أولئك المقبوض عليهم في قضايا إرهابية وأصحاب الفكر المتطرف، حيث يتم إخضاعهم لدورات تعليمية تتضمن برامج شرعية ودعوية ونفسية واجتماعية وقانونية بهدف تخليصهم من الأفكار المتطرفة التي يحملونها، وبعد ذلك تقوم الجهات المعنية بالإفراج عن المتخرجين من الدورات ممن لم يتورطوا في قضايا التفجيرات بشكل مباشر.

وغالباً ما يكون الخاضعون للدورات ممن يحملون الأفكار الإرهابية أو قدموا نوعاً من المساعدات البسيطة للإرهابيين، أو أولئك الذين حكم عليهم وانتهت مدة محكوميتهم.

محاولة اغتياله[عدل]

تعرض سموه بتاريخ 6 رمضان 1430 هـ الموافق لـ27 أغسطس 2009 لمحاولة اغتيال من قبل مطلوب زعم إنه يرغب بتسليم نفسه، كان سموه في قصره بجدة يستقبل المهنئين بشهر رمضان المبارك، قام الشخص المطلوب بتفجير نفسه بواسطة هاتف جوال وتناثر جسده إلى أشلاء، وأصيب الأمير بجروح طفيفة. وقد أعلن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب مسؤوليته عن الهجوم في رسالة بثتها منتديات إرهابية على الإنترنت[9].

الأسرة[عدل]

متزوج من صاحبة السمو الملكي الأميرة ريما بنت سلطان بن عبد العزيز آل سعود، ولديه من البنات:

  • الأميرة سارة (متزوجة من سمو الأمير سعود بن فهد بن عبدالله بن محمد بن سعود الكبير ولديهما من الأبناء الأمير عبدالله).
  • الأميرة لولوة (متزوجة من سمو الأمير نايف بن تركي بن عبدالله بن عبدالرحمن آل سعود).

المراجع[عدل]

  1. ^ السيرة الذاتية لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية، وزارة الداخلية المملكة العربية السعودية
  2. ^ بأمر ملكي الأمير محمد بن نايف مساعداً لوزير الداخلية، جريدة الجزيرة، دخل في 15 مايو 1999
  3. ^ الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز عضواً في المجلس الأعلى للإعلام، جريدة الجزيرة، دخل في 17 أكتوبر 1999
  4. ^ بأمرين كريمين تمديد خدمة الأمير محمد بن نايف ومفتي المملكة، جريدة الجزيرة، دخل في 1 مارس 2003
  5. ^ أمر ملكي بترقية الأمير محمد بن نايف إلى مرتبة وزير، جريدة الرياض، دخل في 23 يونيو 2004
  6. ^ أمر ملكي بتمديد خدمة مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية، جريدة عكاظ، دخل في 10 مايو 2008
  7. ^ أمر ملكي بإعفاء الأمير أحمد بن عبدالعزيز من منصبه بناءً على طلبه وتعيين الأمير محمد بن نايف وزيراً للداخلية، وكالة الأنباء السعودية واس، دخل في 5 نوفمبر 2012
  8. ^ أ ب السيرة الذاتية لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، وزارة الداخلية المملكة العربية السعودية
  9. ^ خادم الحرمين اطمأن على صحة سموه قبل مغادرته للمستشفى إرهابي يفجر نفسه خلال استقبال الأمير محمد بن نايف للمهنئين، جريدة الجزيرة، دخل في 28 أغسطس 2009
سبقه
أحمد بن عبد العزيز آل سعود
وزير الداخلية
2012 - حتى الآن
تبعه
مازال