محمد حبش

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

محمد حبش (مواليد 1962، دمشق، سوريا)[1] عالم ومفكر إسلامي وبرلماني من سوريا.

الدراسة[عدل]

تاقى تعليمه في مدارس دينية في دمشق، كما درس العلوم الإسلامية في المعهد الشرعي للدعوة والإرشاد، ثم حصل على درجة الإقراء بالقراءات المتواترة من "شيخ القراء" محمد سكر ومن الفتوى السورية، ونال الإجازة في الشريعة من جامعة دمشق ثم تابع تحصيله فنال ثلاث درجات ليسانس في العلوم العربية والإسلامية من جامعات دمشق وطرابلس وبيروت كما حصل على الماجستير ونال الدكتوراه من جامعة القرآن الكريم في الخرطوم.

مارس العمل الديني واعظاً وخطيباً وحقق شهرة كبيرة ثم خاض انتخابات البرلمان السوري وفاز بعضوية المجلس مرتين، كما فاز في انتخابات مكتب رئاسة المجلس خمس مرات.

المشروع الفكري[عدل]

تبنى الدكتور محمد حبش التجديد الديني، متأثراً بشكل خاص بالشيخ أحمد كفتارو والشيخ جودت سعيد وأطلق مشروعه عبر مركز الدراسات الإسلامية بدمشق الذي أسسه وأشرف عليه، وعقد عدة مؤتمرات إسلامية لتعزيز خطاب التنوير الإسلامي. وأسس رابطة كتاب التنوير كما انتخب مرتين رئيساً لجمعية علماء الشريعة في سوريا.

صدر له 42 كتاباً مطبوعاً في قضايا التنوير الإسلامي كما اشتهر بمقالاته الجريئة في الصحف العربية،وبرامجه الكثيرة على المحطات الفضائية والإذاعات العربية.

يتبنى الدكتور حبش عدداً من قضايا التجديد الديني أهمها: رفض احتكار الخلاص، وتجديد فقه المرأة في الإسلام وإحياء مصادر الشريعة الغائبة مما يعني منح دور أكبر في التشريع للعقل على حساب النص لم تكن أفكاره واضحة، وقد كان صعودها سريعاً وجاءت صادمة للخطاب التقليدي، فتعرض لنقد شديد من قبل الشخصيات المحافظة، وخاصة مؤسسة الشيخ كفتارو والحركة الوهابية والشيخ سعيد رمضان البوطي، في حين لقي قبولاً كبيراً لدى الاتجاهات التنويرية والتحديثية في الإسلام، وأدى ذلك إلى سلسلة من المواجهات الفكرية، نشرت في عدد من الصحف، وقد ظل يمارس الخطابة والإمامة والوظائف الدينية وينشر في العديد من الصحف المجلات.

أهم كتبه[عدل]

  1. سيرة رسول الله
  2. النبي الديمقراطي
  3. المسلمون وعلوم الحضارة
  4. إسلام بلا عنف
  5. نبي من أجل الإنسان
  6. المرأة بين الشريعة والحياة
  7. المصارف والربا
  8. المشترك أكثر مما تعتقد
  9. المعتمد في أصول الفقه
  10. القراءات المتواترة وأثرها في الحكم الشرعي
  11. الشامل في القراءات
  12. أشواق داغستان
  13. شرف الكلمة ورسالة الإعلام الإسلامي
  14. روائع شعر الحكمة
  15. منهج التجديد والإصلاح
  16. ألف يوم في مجلس الشعب

كتب ألفت عنه[عدل]

كتب عن الدكتور الحبش عدة دراسات منها "التجديد الديني في سوريا" وقد كتبه الدكتور بول هاك من جامعة برنستون الأمريكية وتحدث فيه عن المشروع التجديدي الذي يتبناه الدكتور حبش.

وقد طبع الكتاب مراراً باللغة الإنجليزية وبالعربية، كما نشر علي طه وصادق المصطاوي وعادل الحامدي وغسان يوسف وعلاء آل رشي وهائل اليوسفي وريمون زيتوني وآخرون سلسلة حوارات فكرية مطولة لتلخيص فكره.

وكتب بسام الزين كتاباً حوارياً في نقد كتاب المرأة بين الشريعة والحياة بعنوان "يا صديقي الحبش".

أهم أعماله العلمية[عدل]

انتخب في عام 2006 نائباً لرئيس المنتدى الإسلامي العالمي للوسطية.

وهو عضو في مجلس الأمناء في الجامعة الإسلامية بإسلام آباد وفي جامعة الجزيرة وعضو في اتحاد الكتاب العرب وعدد من المنظمات الإسلامية الدولية والمحلية.

كما مارس التدريس الجامعي في كلية الشريعة وكلية أصول الدين وكلية الدعوة الإسلامية والأكاديمية العسكرية العليا في سوريا وأشرف على عدد من رسائل الدكتوراه والترقيات في الجامعة الأردنية وكلية الدعوة الإسلامية.

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]