محمد رأفت شحاتة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اللواء
محمد رأفت
رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية
في المنصب
8 أغسطس 2012 – 3 يوليو 2013
الرئيس محمد مرسي
سبقه مراد موافي
خلفه محمد فريد التهامي
المعلومات الشخصية
الجنسية مصري
القومية مصري

اللواء/ محمد رأفت عبد الواحد شحاتة كلفه الرئيس محمد مرسي كقائم بأعمال رئيس المخابرات العامة المصرية، خلفاً للواء مراد موافي. وهو أحد الكوادر المهمة داخل الجهاز، والتي لها اتصالات مباشرة مع كافة الفصائل الفلسطينية بما فيها حركتا فتح وحماس. وكلف يوم 5 يوليو من قبل الرئيس عدلي محمود منصور مستشارا لرئيس الجمهورية للشؤون الأمنية يعد اللواء محمد رأفت شحاتة من الكوادر الأولى داخل الجهاز، فهو يتولى منصب وكيل الجهاز، وسبق أن تولى الأمانة العامة لجهاز المخابرات، وهو شخصية معروفة جداً لدى الفلسطينيين والإسرائيليين، وكان له دور في إتمام صفقة مبادلة الأسرى الفلسطينيين بالجندى الإسرائيلي جلعاد شاليط، وشارك في استلام شاليط على الحدود المصرية مع قطاع غزة، قبل تسليمه للسلطات الإسرائيلية بعد الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين.

وسبق أن ترأس شحاتة الوفد المصرى الأمنى في قطاع غزة عامى 2005، و2006، مع اللواء محمد إبراهيم، وسبق أن منحهما الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن وسام نوط القدس تقديراً لجهودهما في خدمة الشعب الفلسطينى.

شحاتة في تكريم أبو مازن قال "إننا مهما بذلنا من جهد، فإنه لا يعوض قطرة دم تسيل من طفل فلسطينى"، مشدداً على أن القضية الفلسطينية في قلب كل مصرى حتى تحقيق أملنا المنشود في إقامة الدولة الفلسطينية".

مصادر[عدل]

منصب سياسي
سبقه
مراد موافي
رئيس المخابرات العامة المصرية
8 اغسطس 2012 - 3 يوليو 2013
تبعه
محمد فريد التهامي
Ramesses II on chariot.png هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية مصرية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.