محمد بن عبد الكريم الخطابي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من محمد عبد الكريم الخطابي)
محمد بن عبد الكريم الخطابي

معلومات شخصية
اسم الولادة مُحَمد بن عبد الكريم الخطابي
الميلاد 1882
أجدير، المغرب
الوفاة 6 فبراير 1963
القاهرة، مصر
مكان الدفن مقبرة الشهداء، القاهرة
مكان الاعتقال ريونيون  تعديل قيمة خاصية (P2632) في ويكي بيانات
الجنسية مغربي
اللقب بطل الريف أسد المغرب  · أسد الريف · أمير الريف
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة القرويين  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة قاضي القضاة، وسياسي
اللغات العربية،  والإيطالية،  والفرنسية،  والإسبانية،  والإنجليزية،  والأمازيغية تريفيت،  والأمازيغية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل سياسة،  وصحافة  تعديل قيمة خاصية (P101) في ويكي بيانات
الخدمة العسكرية
الولاء المغرب
الرتبة رئيس المجاهدين
المعارك والحروب حرب الريف (1920)
معركة أنوال

محمد بن عبد الكريم الخطابي (بالأمازيغية: موحند نعبد لكريم لخطابي Muḥand n Ɛabd Krim Lxeṭṭabi) والذي اشتهر بين الريفيين بـ مولاي موحند أو عبد الكريم الخطابي ويُلقب بأسد الريف؛[1] (ولد في أجدير، المغرب 1882 - توفي في القاهرة، 6 فبراير 1963)، رجل سياسي وقائد عسكري مغربي من منطقة الريف، وكان قائدا للمقاومة الريفية ضد الاستعمارين الإسباني والفرنسي للمغرب ويعتبر أول من أشاع استعمال مصطلح المغرب الإسلامي بشكل كبير، بعد أن أسس لجنة تحرير المغرب الإسلامي، حيث حدّد الخطّابي أهداف هذه اللجنة، في البيان الذي أصدره بمناسبة تأسيسها في 6 كانون الثاني، 1947 على النحو الآتي: «جمع شمل كافة القوى والأحزاب الوطنية المناضلة في سبيل استقلال المغرب وتونس والجزائر، وإرساء أسس الوحدة الوطنية المغربية التي تنادي بالإسلام والاستقلال التام وترفض أي مساومة مع المستعمر الأجنبي. [2] [3]»

المولد والنشأة[عدل]

ولد محمد بن عبد الكريم الخطابي في أجدير، وهو ينتسب إلى قبيلة بني ورياغل، والده عبد الكريم الخطابي كان قاضي القبيلة. عرفت الأسرة الخطابية بالمكانة العلمية والسياسية لرجالاتها الذين شغلوا مناصب القيادة والقضاء في منطقتي الريف الأوسط والغربي، يحدثنا الخطابي عن أصله «نحن من أجذيرْ وننتمي إلى آيث وارْيغر بني ورياغل، إحدى قبائل الريف. ويعود نسبُنا إلى آل السّيد محمد بن عبد الكريم، المنحدرين من الحجاز، من ينبُعْ تحديداً، على شواطئ البحر الأحمر. جَدنا الأكبر كان يُسمى زارع الينبعي. وقد جاءت أسرتي إلى المغرب في القرن الهجري الثالث (القرن الميلادي التاسع تقريباً) واستقرت في قبيلة بني ورياغل. ومنذئذ، أي لأكثر من ألف سنة، وهذه البلدة الممتدة من خليج الحسيمة إلى ثاركيست هي مَوطننا»[4] ، وأرجع بعض الباحثين نسبه إلى الحسن بن علي[5]، تلقى محمد تعليمه الأولي المتمثل في حفظ القرآن والتعاليم الدينية في أجدير، قبل أن ينتقل للدراسة في مدينة تطوان ثم مدرسة العطارين بفاس[6]، ثم انتقل إلى مدينة مليلية التي نال فيها شهادة البكالوريا الإسبانية. ثم انتقل بعد ذلك إلى الدراسة في جامعة القرويين بفاس، حيث تتلمذ على يد مجموعة من علماء الدين والسياسة كعبد الصمد بن التهامي ومحمد بن التهامي ومحمد بن جعفر الكتاني.[7] خلال فترة دراسته في فاس، كلف من طرف والده ببعثة سياسية لدى السلطان عبد العزيز سنة 1908، أبدى فيها دعم بني ورياغل لمحاربة الجيلالي بن ادريس الزرهوني بوحمارة الذي هدد وحدة الكيان المغربي قبيل الفترة الاستعمارية بإيعاز من الأطماع الاستعمارية الفرنسية والإسبانية في المغرب، في ظرفية سياسية صعبة من تاريخ المغرب.[6][8] كان ختام مسيرته الجامعية في مدينة شلمنقة الإسبانية، والتي درس فيها القانون الإسباني بجامعتها لمدة ثلاث سنوات.

كانت بداية الحياة المهنية لمحمد بن عبد الكريم الخطابي، في مليلية، التي زاول بها مهنة التدريس لفائدة الساكنة المسلمة، بين 1907 و 1913.[8] مكّنه تكوينه الجامعي وضبطه للغة الإسبانية علاوة على اللغتين المحليتين العربية والأمازيغية، للاشتغال مترجما وكاتبا بالإدارة المركزية للشؤون الأهلية بمليلية[7]، سنة 1910. كما اشتغل بالموازاة مع ذلك صحفيا بيومية تيليغراما ديل ريف الناطقة بالإسبانية (بين 1907 و1915)،[8] حيث خصص له عمود يومي باللغة العربية.[7] وعلى غرار والده، عُين سنة 1913 قاضيًا، ثم رقي سنة 1914 إلى منصب قاضي القضاة، بظهير شريف وبأمر من المقيم العام الإسباني عن سن 32 سنة. وتبوأ بذلك أرفع درجة في سلك القضاء الخاص بالساكنة المسلمة للمدينة مليلية. وفي نفس السنة، عُيِّن أيضًا معلمًا بأكاديمية اللغتين العربية والريفية بمدرسة الشؤون الأهلية بمليلية.[7]

يتفق المؤرخون على أن محمد بن عبد الكريم الخطابي كان إلى حدود هذه المرحلة مؤمنا بالتعايش السلمي مع المستعمر[9]، وذا مكانة محترمة لدى السلطات الاستعمارية ويستدلون على ذلك بالوظائف التي شغلها في سلكي التعليم والقضاء، بل كانت كتاباته الصحفية ذات خط إيجابي إزاء فتح إسبانيا لمدارس تعليمية لفائدة الساكنة المليلية المسلمة، بل وطالب بالجنسية الإسبانية مرتين لم تكللا بالنجاح.[10] أما نقطة التحول الرئيسة في وعيه السياسي وخطه إزاء العلاقات المغربية الإسبانية والفرنسية، ستتأثر نتيجة حدثين رئيسيين:

  • سجنه سنة 1915: والذي كان نتيجة تعاطفه مع ألمانيا خلال الحرب العالمية الأولى. وجاء السجن بإيعاز من السلطات الفرنسية، التي كان نفوذها السياسي يمتد إلى غاية منطقة الحماية الإسبانية شمال المغرب، والتي اتهمت محمد بن عبد الكريم بالتخابر مع ألمانيا. حيث سجن الخطابي في سجن روسطروغوردو بمليلية، وحاول الفرار مرات عديدة، دون جدوى، وكُسرت ساقاه في إحدى هذه المحاولات. مكث في السجن 11 شهرا قبل أن يطلق سراحه ويعود لمزاولة مهنة القضاء في مليلية.

في هذه المرحلة، تولد لدى الخطابي وعي وإحساس بالاضطهاد الاجتماعي والسياسي الذي كان يولده الاستعمار لدى المغاربة، وشرع بربط علاقات مع معارضي الوجود الاستعماري بالمغرب، في المنطقتين الإسبانية والفرنسية.[9]

  • أما الحدث الرئيسي الثاني فيتجلى خصوصا في انتقال الاستعمار الإسباني إلى مرحلة التغلغل العميق، الذي كان مرتكزا على قواعد رئيسة في السواحل المغربية الشمالية، وذلك مباشرة بعد نهاية الحرب العالمية الأولى، عبر تكثيف التواجد العسكري، ونشر 63 ألف عسكري وتوسيع المواقع العسكرية على امتداد شمال المغرب. وهو ما لاقى معارضة قوية من طرف شيوخ القبائل وعلى رأسهم عبد الكريم الخطابي (الأب)، الذي انتقلت مقاربته للاستعمار، من الحياد الإيجابي إلى الرفض والتصادم، مرورا بمرحلة نادى فيها السلطات الإسبانية بالسير على نهج الحماية الفرنسية في مناطقها، عبر مواءمة البنية الإدارية الاستعمارية مع البيئة المغربية، بما يمكن أن يصطلح عليه في المصادر التاريخية بنظام الحماية.

كان المشهد السياسي في الريف معقدا في تلك المرحلة، وتميز بتنافس إسباني فرنسي ألماني، سواء على مستوى العمل المخابراتي[6] أو عبر استمالة الأطراف المغربية (كآل الخطابي) لمصلحة هذا المشروع الاستعماري أو ذاك.

تحولت تدريجيا العلاقة بين آل الخطابي والإدارة الإسبانية من التعايش إلى القطيعة. كان القاضي عبد الكريم الخطابي (الأب)، أول من نظم المقاومة الريفية سنة 1920، بمساعدة ابنيه محند وامحمد (الذي قطع دراسة الهندسة بإسبانيا للالتحاق بوالده وأخيه سنة 1920). وكان لتعيين الجنرال سيلفيستري حاكما عسكريا إسبانيا في منطقة الحماية الإسبانية بالمغرب، أثر تسريعي لهذا التحول، بسبب مقاربته العسكرية الصرفة، التي تحكمت في تحركاته الديبلوماسية وقراراته السياسية.[9]

العمل المسلح[عدل]

حسب مذكرات محمد بن عبد الكريم، كان المحرك الأول لتحرك عبد الكريم (الأب) قيام الإدارة الإسبانية بمضايقات في منطقة نفوذه (بني ورياغل) تمثلت في اعتقالات وترويج إشاعات انبطاحه أمام السلطة الاستعمارية، وشرع في تعبئة القبائل في الأسواق والمساجد؛ وجمع مائتي مقاتل ريفي لمحاصرة نقطة تفرسيت الاستراتيجية، سنة 1920م، في الوقت الذي بقي فيه محند وأخوه محمد في أجدير لتنظيم وإعداد الثورة الوشيكة. توفي الوالد بعد حصار النقطة 22 يوما، تاركا القيادة لمحمد الطحان. يرجح بعض المؤرخين ومحند بن عبد الكريم فرضية التسميم في تفسير الوفاة.

قرر الجنرال «سيلفيستري» التقدم على خط سيدي ادريس-أنوال-تفرسيت، وبالموازاة مع ذلك، عرض على محمد بن عبد الكريم، عبر الوسيط إتشفارياطا، مقترحا يسمح بالتوغل الإسباني في عمق الريف، مقابل تجهيز جيش ريفي يحارب فرنسا إلى جانب إسبانيا، علاوة على مبلغ 20 مليون بسيطة، إلا أنه رفضها. استمر سيلفيستري في التوغل، بهدف الوصول إلى خليج الحسيمة، وتمكن من إنشاء أكثر من 100 نقطة مراقبة عسكرية، من بينها نقطة دهار أوباران الاستراتيجية (في 1 يونيو 1921). قام محمد بن عبد الكريم بمهاجمة النقطة برفقة 300 مقاتل، بطريقة مفاجئة، وأسفر الهجوم عن مقتل نصف الحامية العسكرية الإسبانية، إضافة إلى اغتنام الريفيين لقطع مدفعية ومعدات حربية أخرى. يعتبر المؤرخ الإسباني ريكاردو دي لا ثييربا بأن هذه المعركة كانت أول هزيمة حاسمة للجيش الإسباني في الريف، وساهمت في تقويض معنويات الإسبان، وخصوصا سيلفيستري الذي دخل التاريخ «كأول جنرال إسباني يخسر مدافعه في أفريقيا». مباشرة بعد هذا الانتصار تقاطرت القبائل الريفية على مركز قيادة الثوار في تمسمان، وارتفع جيش عبد الكريم إلى 1000 مقاتل جلهم من بني ورياغل وبني توزين. حقق نصرا ثانيا في سيدي بيبان (شمال غربي أنوال)، فقد فيه الإسبان 314 جنديا.

كانت نقطة التجمع الرئيسية للقوات الإسبانية في أنوال، واعتمدت الاستراتيجية الإسبانية على تأمين الموقع عبر حاميات في المناطق الجبلية.

وحد صفوف قبائل الريف شمال المغرب. قبائل: بني ورياغل، تمسمان، بني توزين، بقيوة وباقي قبائل الريف وقبائل جبالة، وسماها ومن انضم إليها: «مجلس القبائل». حَوّلَ صراعهم وقوتهم نحو العدو الإسباني الذي احتل جل القبائل القريبة من مليلية، ووصل إلى قلب تمسمان وإلى أنوال وهنا دارت معركة أنوال (مايو 1921)الشهيرة حيث انهزم الإسبان أمام المقاومة والاحتلال أمام التحرير والحرية، والآليات الحربية المعاصرة أمام عزيمة القبائل الثائرة المحاربة بالبندقية (وزادها: التين اليابس وخبز الشعير). واندحر الجيش المنَظّم والكثير العدد أمام قلة من المجاهدين، وانهزم الجنرال سلفستري (الصديق الحميم للملك ألفونسو 13 ملك إسبانيا آنذاك)، الذي وعد ملكه وجيشه والعالم بأنه سينتصر على الريفيين وسيشرب الشاي في بيت عبد الكريم الخطابي بأجدير وخاب ظنه لما أرغم جنوده على شرب البول بسبب الحصار المضروب على الجيش الإسباني من طرف محمد بن عبد الكريم الخطابي[بحاجة لمصدر].

تأسيس جمهورية الريف[عدل]

علم جمهورية الريف

أسس جمهورية الريف (الاسم الرسمي: الجمهورية الإتحادية لقبائل الريف) تأسست في 18 سبتمبر 1921، جمهورية عصرية بدستور وبرلمان. عندما ثار سكان منطقة الريف (شمال المغرب) على إسبانيا وأعلنوا استقلالهم عن الحماية الإسبانية على المغرب.

عاصمة الجمهورية كانت أجدير، عملتها كانت الريفان، عيدها الوطني هو يوم استقلالها (18 سبتمبر)، قدر عدد سكانها بـ 18,350 نسمة. أعلن محمد عبد الكريم الخطابي أميرا للريف. شُكِّلت الجمهورية رسميا في 1 فبراير 1923، كان الخطابي رئيس الدولة ورئيس الوزراء في البداية، عُيِّن الحاج الحاتمي رئيساً للوزراء من يوليو 1923 حتى 27 مايو 1926. حُلَّت الجمهورية في 27 مايو 1926 بقوة فرنسية إسبانية تعدادها 500,000 مقاتل وباستخدام مكثف للأسلحة الكيماوية ما زالت المنطقة لليوم تعيش آثارها.[بحاجة لمصدر]

بعد سقوط منطقة الريف[عدل]

شنت فرنسا وإسبانيا وجيش من المرتزقة تحت قيادة المريشال الريفي "أمزيان" الذي كان على دراية بجغرافية المنطقة والتكتيكات العسكرية للقبائل الريفية، بحكم انتمائه لها،[11] مكنه من أداء دور حاسم في مساعدة القوى الاستعمارية في شن حرب شنيعة على القبائل الريفية المناهضة للاحتلال الإسباني، استعملت فيها أسلحة كيماوية وأسلحة محرمة دوليا، كغاز الخردل الذي أُلقِيَ لأول مرة بواسطة طائرات الجيش الإسباني، ولا زالت آثاره بادية لكل المحقّقين، كما شهد على ذلك العديد من العسكريين الإسبان الذين شهدوا حرب الريف، ومن أبرزهم «بيدرو توندرا بوينو» Pedro Tonda Bueno في سيرته الذاتية La vida y yo (أنا والحياة) التي نشرت عام 1974.

وبعد تشديد الخناق عليه من الجيشين الفرنسي والإسباني، وبمشاركة آلاف الخونة الذين تم تجنيدهم للقضاء على ثورة الريف بقيادة الجيشين الفرنسي والإسباني، حيث كانوا يعرفون شعاب وتضاريس المنطقة، وتكتيك القبائل المحلية المقاتلة، مما اضطر محمد بن عبد الكريم الخطابي، بعد تشديد الخناق والقصف على الأهالي، إلى تسليم نفسه في نهاية المطاف إلى سلطات المستعمر الفرنسي، مقتحما بجواده إحدى الثكنات العسكرية الفرنسية. حيث قرر الفرنسيون نفيه إلى جزيرة لارينيون، استقر بعدها بجمهورية مصر العربية كلاجئ سياسي، بعدما قرروا نقله إلى فرنسا، أثناء مرور الباخرة ببورسعيد.

ترأس عبد الكريم الخطابي لجنة تحرير المغرب العربي بتاريخ 5 يناير 1948 بهدف العمل على استقلال دول المغرب العربي وقد نص البند الأول من الميثاق التأسيسي للجنة على أن: «المغرب العربي بالإسلام كان، وللإسلام عاش، وعلى الإسلام سيسير في حياته المستقبلية».[12]

دعا محمد بن عبد الكريم الخطابي إلى استقلال كل المغرب من الحماية الإسبانية والفرنسية، كما ساند انطلاقا من القاهرة ومن خلال راديو صوت العرب الناصري الحركات التحررية في كل من الجزائر، تونس، ليبيا، وباقي الدول العربية والإسلامية، إلى أن توفي في القاهرة بمصر، في 6 فبراير 1963، أي بعد تحرير واستقلال المغرب من الحماية الإسبانية والحماية الفرنسية، ولا يزال يعتبر إلى الآن بطلا قوميا في المغرب وكأحد رموز التحرير في دول الجنوب ككل، وقد دفن في مقبرة الشهداء بالقاهرة.

لم يقبل المناصب ولا المنح ولا الأموال. رصد له البرلمان الهندي منحة خاصة لمساندته الحركات التحررية ورفض الحصول عليها.

المنفى[عدل]

نفت القوات الفرنسية الخطابي وعائلته إلى جزيرة لارينيون وبعد أكثر من عشرين عاما في المنفى، قرروا نقله إلى فرنسا، وأثناء مرور الباخرة ببورسعيد طلب حق اللجوء السياسي من الملك فاروق، واستجيب فورا إلى طلبه، وقد ظلَّ مقيما بمصر حتى وفاته، وقد لجأ معه لمصر عمه الأمير عبد السلام الخطابي، وشقيقه «الأمير محمد عبد الكريم الخطابي» وزوجاتهم وأولادهم. قال عنه الأستاذ محمود محمد شاكر:[13]

فهذا البطل الذي نشأنا منذ الصغر ونحن نمجد اسمه، ونسمو بأبصارنا إليه، ونحوطه بقلوبنا وإيماننا، ونجعله المثل الأعلى للعربي الأبي الذي لا يقبل ضيما ولا يقيم على هوان، هو نفسه الذي علمنا بفعله لا بلسانه أنه «لا مفاوضة إلا بعد الجلاء والاستقلال»

وفاته[عدل]

توفي محمد بن عبد الكريم الخطابي في القاهرة بمصر، وذلك في 6 فبراير 1963، ودفن في مقبرة الشهداء بالقاهرة.[14]

من أقواله[عدل]

  • ليس في قضية الحرية حل وسط .
  • لا أرى في هذا الوجود إلا الحرية، وكل ما سواها باطل.
  • لا أدري بأي منطق يستنكرون استعباد الفرد، ويستسيغون استعباد الشعوب.
  • الحرية حق مشاع لبني الإنسان وغاصبها مجرم.
  • نحن في عصر يضيع فيه الحق إذا لم تسنده قوة.
  • فكر بهدوء واضرب بقوة.
  • الحرب ضد الاستعمار وسيلة لتقارب الشعوب.
  • الاستعمار يموت بتحطيم أسواقه الاقتصادية، ويدفن بسلاح المجاهدين.
  • عدم الإحساس بالمسؤولية هو السبب في الفشل. فكل واحد ينتظر أن يبدأ من غيره.
  • الكفاح الحقيقي هو الذي ينبثق من وجدان الشعب. لأنه لا يتوقف حتى النصر.
  • قالوا أنهم جاؤوا لتمديننا، ولكن بالغازات السامة وبوسائل الفناء.
  • سلاح المجاهدين هو الذي ينتزعونه من العدو لأنه ذو حدين؛ يقتلون به العدو ويحرمونه منه.
  • السلاح الحقيقي لا يُستورد من هنا أو هناك، ولكن من هنا «يشير إلى العقل» ومن هنا «يشير إلى القلب».
  • انتصار الاستعمار ولو في أقصى الأرض هزيمة لنا، وانتصار الحرية في أي مكان هو انتصار لنا.
  •  الاستعمار وهم وخيال يتلاشى أمام عزيمة الرجال، لا أشباه الرجال.
  • الاستعمار ملة واحدة.
  • لقد قتلنا الاستعمار في الريف وما على الشعوب إلا دفنه. وإذا لم تستطع فلا عزاء لها.
  • من لم يحمل السلاح ليدافع به عن نفسه، حمله ليدافع به عن غيره.
  • ليس هناك نجاح أو فشل، انتصار أو هزيمة، بل شيء اسمه الواجب، وأنا قمت به قدر استطاعتي.
  • إذا كانت لنا غاية في هذه الدنيا فهي أن يعيش كافة البشر، مهما كانت عقائدهم وأديانهم وأجناسهم، في سلام وأخوة.[15]

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "عبد الكريم الخطابي". aljazeera. الجزيرة نت. 12/11/2014. مؤرشف من الأصل في 16 يونيو 2020. اطلع عليه بتاريخ 17 يونيو 2020. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  2. ^ "في ذكرى تأسيس لجنة تحرير المغرب العربي (يناير 1948)". Hespress (بar-ma). Archived from the original on 2018-07-31. Retrieved 2017-11-03.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  3. ^ أسد الريف.. عبد الكريم الخطابي؛ أحمد الجنابي؛ موقع الجزيرة.نت نسخة محفوظة 24 يونيو 2014 على موقع واي باك مشين.[وصلة مكسورة]
  4. ^ مِن مُذكِرات مُحمد بن عبد الكريم الخطابي د. إسماعيل العثماني*هسبرس -الأربعاء 06 فبراير 2013 - 16:55
  5. ^ محمد بن عبد الكريم الخطابي "صفحات من الجهاد والكفاح المغربي ضد الاستعمار" صدر عن الدار العربية للموسوعات النسخة الجديدة والمعدلة من كتاب الأستاذ الدكتور محمد علي داهش (أستاذ التاريخ المغربي الحديث والمعاصر في كلية الآداب ، جامعة الموصل) 2013 ص 98
  6. ^ أ ب ت مذكرات الأمير محمد بن عبد الكريم الخطابي؛ تأليف روجر ماثيو (1927)؛ ترجمة عمر أبو النصر؛ دار النشر العباسية؛ طبعة 2005؛ رقم الإيداع القانوني 2004/2338
  7. ^ أ ب ت ث الحياة العلمية والعملية للأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي؛ عبد الله كموني؛ موقع ناضور سيتي نسخة محفوظة 8 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ أ ب ت مدخل إلى قراءة ثقافية في شخصية الأمير الخطابي؛ إبراهيم مومي؛ موقع وحدة العلم والعمران؛ الرابطة المحمدية للعلماء نسخة محفوظة 23 يونيو 2016 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ أ ب ت Dic.11/Abdelkrim.htm#arabe1 Abdelkrim Al-Jattabi y la resistencia anticolonial en Marruecos. بقلم عبد اللطيف أوفقير؛ موقع libreria-mundoarabe نسخة محفوظة 10 يناير 2020 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ Abdelkrim: el 'moro' que cambió la historia de España. أماندا فيغيراس. موقع إلموندو. 19 دجنبر 2009 نسخة محفوظة 11 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  11. ^ من هم أشهر الخونة في المغرب؟ (المارشال أمزيان) نسخة محفوظة 11 فبراير 2018 على موقع واي باك مشين.
  12. ^ المشروع الفرنكو-عرقي في المغرب .. من الإسلام-فوبيا إلى العرب-فوبيا هسبريس، إدريس جنداري، تاريخ الولوج 14 مارس 2016 "نسخة مؤرشفة". مؤرشف من الأصل في 2016-05-18. اطلع عليه بتاريخ 2016-03-14.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: BOT: original URL status unknown (link)
  13. ^ مجلة الرسالة العدد 760 يناير 1948 الصفحة 105
  14. ^ "«زي النهاردة».. وفاة عبدالكريم الخطابي 6 فبراير 1963 | المصري اليوم". www.almasryalyoum.com. مؤرشف من الأصل في 2020-02-08. اطلع عليه بتاريخ 2022-03-01.
  15. ^ -محمد بن عبد الكريم الخطابي التاريخ المحاصر للدكتور علي الإدريسي

وصلات خارجية[عدل]