محمد عبد المجيد إسماعيل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
محمد عبد المجيد إسماعيل
Judge Dr. Mohamed A.M. Ismail.png
نائب رئيس مجلس الدولة المصري
المعلومات الشخصية
مواليد القاهرة، مصر
الديانة مسلم


المستشار الدكتور محمد عبد المجيد إسماعيل. نائب رئيس مجلس الدولة في مصر ، الحائز على جائزة الدولة في القانون 2011-2012[1] زميل المجمع الملكي للمحكمين الدوليين بالمملكة المتحدة[2][3] وله العديد من المؤلفات والأبحاث المنشورة في مجال القانون ، ويعد من الشخصيات العامة في الأوساط القانونية والقضائية المصرية والعربية.

مولده[عدل]

ولد المستشار الدكتور محمد عبد المجيد إسماعيل في نوفمبر 1967 في مدينة القاهرة بجمهورية مصر العربية لأب يعمل نائباً لرئيس مجلس الدولة ، ورئيساً بمحكمة القضاء الإداري حيث رأس والده دائرة العقود الإدارية لفترات طويلة وساهم مساهمة كبيرة في إرساء مبادئ العقود الإدارية لسنوات طوال كما شارك في العديد من الأحكام التاريخية في قضاء مجلس الدولة المصري. وينتهي نسب والده إلى إحدى عائلات محافظة الدقهلية بدلتا مصر حيث كان جده لوالده تاجراً (رب عمل ) بمحافظة الدقهلية. ويقال بوجود صلة مصاهرة بين عائلة جده بالدقهلية والسيد / عبد اللطيف البغدادي نائب رئيس الجمهورية في عهد الرئيس جمال عبد الناصر وعضو مجلس قيادة ثورة يوليو 1952 .

المستشار محمد عبد المجيد إسماعيل هو حفيد فضيلة الإمام الأكبر الشيخ / محمد عليش المالكي الكبير شيخ الجامع الأزهر ، ومفتي الديار المصرية ، وعميد فقه السادة المالكيه في العالم العربي و أبرز من ألف امهات المراجع في الفقه المالكى ، واسس الطريقة الشاذليه ، كما انه اشتهر بانه من ابرز الموالين للثوره العرابيه ، وحهاد الازهر في وجه الاحتلال الانجليزى حتى وفاته 1882. والمستشار إسماعيل كذلك هو حفيد فضيلة الشيخ عبد الرحمن محمد عليش عضو هيئة كبار العلماء بالازهر الشريف ومن كبار فقهاء المذهب المالكى ، حيث ان الشيخ عبد الرحمن محمد عليش هو جده المباشر ( والد جدته لوالدته مباشرة) ونجل فضيلة الامام الأكبر ومفتى الديار الشيخ محمد عليش المالكى الكبير.

المؤهلات العلمية[عدل]

  1. أجتاز اختبارات الزمالة FCIArb-UK للمجمع الملكى للمحكمين الدوليين بالمملكة المتحدة عام 2011 بالمملكة المتحدة وهى أعلى مؤهل علمى أكاديمى وتطبيقى في العالم في التحكيم الدولى ( راجع www.Arbitrators.org) وكأول قاضى مصرى يحصل على هذا المؤهل في الهيئات القضائية المصرية.
  2. حصل على الدكتوراه في الحقوق بعنوان " عقود الأشغال الدولية " في مايو 2000 من جامعة القاهرة بتقدير جيدجداً مع مرتبة الشرف مع تبادل الرسالة مع الجامعات الأخرى وطبعها على نفقة الجامعة ، وقد قضى من فترة البحث ثمانى عشر شهراً (عام ونصف) طالباً للبحث العلمى للدكتوراه بجامعة لندن – المملكة المتحدة،(وقد تخلل فترة البحث عدة زيارات لفرنسا للبحث العلمى) .
  3. حصل على الماجستير في الحقوق ( دبلومى القانون العام والجنائى) من جامعة القاهرة عام 1992 .
  4. حصل على الليسانس في الحقوق من جامعة القاهرة عام 1988 وكان الطالب المثالى للكلية لذلك العام.[4]

نبذه عن حياته[عدل]

تخرج المستشار محمد عبد المجيد إسماعيل في كلية الحقوق بجامعة القاهرة حيث دخلها متفوقاً من الدراسة الثانوية ، وعين بعد التخرج وكيلاً للنيابه العامة بنيابات وسط القاهرة ، ثم صدر القرار الجمهورى بتعيينه بمجلس الدولة في مايو 1993 ، وتدرج في المناصب القضائيه بكفاءه شديده ، وعمل بجميع أقسام مجلس الدولة حتى صدر القرار الجمهورى بترقيه إلى أعلى درجات السلم القضائى وهى درجة نائب رئبس مجلس الدولة في 15 / 6 / 2008 . كان متفوقاً في معظم سنوات الدراسة بكلية الحقوق وكذلك الماجستير. حصل على الدكتوراه في التحكيم في عقود الدولة للانشاءات ذات الطبيعة الدولية في عام 2000 باعلى تقدير في لائحة الكلية ونشرت رسالته مرتين في دول العالم العربى( 2000 - 2003 ).

انكب المستشار الدكتور محمد عبد المجيد إسماعيل على الدرس والبحث ، فبجانب مشاركته في اصدار العديد من الأحكام في قضايا الرأى العام ، و أمهات المنازعات في العقود الاداريه والدوليه بمجلس الدولة والتى تأيدت من مركز حسم منازعات الاستثمار التابع للبنك الدولى ( الاكسيد ) ، فقد عمل مستشاراً لأكبر وزارات في مصر السنوات الماضية حيث كان له دوراً رئيسياً كمستشاراً لوزير البترول ، وكذلك وزارة التجارة والصناعه ، والهيئه العامة للاستثمار والمناطق الحرة ، واللجنه القضائيه لبراءات الاختراع بأكاديمية البحث العلمى. قام بتمثيل مصر في العديد من المنتديات الدولية بالمملكه المتحدة ، ومقر الأمم المتحدة بجنيف.

عرف عن المستشار الدكتور إسماعيل نهمه الشديد للبحث العلمى والتأليف ، حيث قام يتأليف العديد من المراجع الفقهيه ( المؤلفات والابحاث ) في المملكة المتحدة ، وبرلين (ألمانيا) ، وبيروت والعالم العربى ومصر ، وذلك مع أكبر الناشرين في أوروبا ، وبيروت ، ومصر ، وكللت جهوده بحصوله على جائزة الدولة في القانون عام 2011 ، من جمهورية مصر العربية ، وهو القانونى العربى الوحيد الذى ألف العديد من المؤلفات الفقهيه القانونية في المملكة المتحدة ، حيث توجد مؤلفاته بمكتبات كبريات الجامعات البريطانية ، وتوزع بالولايات المتحدة الأمريكية ، وسيدنى بأستراليا ، وهو صاحب أول مؤلف في العالم في الفقه الانجليزى والامريكى في التحكيم في منازعات الاستثمار الدولية في دول العالم العربى (منشور بالمملكه المتحدة).

أهم التخصصات القانونية التي ألف لها[عدل]

التحكيم الدولى ،العقود الدولية ، وعقود الدولة ، والقانون الدستورى ، وعلم العلاقات الدولية ، كما ألف مؤلفاً للصحافه بالتعاون مع دار المعارف في مصر

المستشار إسماعيل هو القاضى المصرى الوحيد ، وضمن قلائل في العالم العربى ، الحاصل على زمالة المجمع الملكى للمحكمين الدوليين بالمملكه المتحدة وهو أعلى مؤهل أكاديمى وتطبيقى في العالم في التحكيم الدولى.

كان نتيجة خبراته القضائيه وخبراته الدولية في البحث العلمى والتأليف وحصوله على جائزة الدولة وزمالة المجمع الملكى ببريطانيا ان دعته جامعة لندن كأستاذ محاضر وضيف شرف متحدث لطلبة الدراسات العليا في نوفمير 2013 .

المستشار إسماعيل استاذ ممتحن خارجى لرسائل الدكتوراه ، والدكتوراه العليا، بالجامعات البريطانية الحكومية ذات التصنيف العالمى ، كما انه استاذ ممتحن للدكتوراه بالجامعات المصرية منذ عام 2002 ، واستاذ محاضر زائر بالجامعات المصرية ، واستاذ محاضر زائر للقضاه بالدول العربية.

عمل محاضراً بمركز القاهرة الاقليمى للتحكيم التجارى الدولى لسنوات طوال ، ومحاضراً بغرفة البحرين لتسوية المنازعات BCDR-AAA

مثل مصر وشارك في العديد من المؤتمرات الدولية بأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية ، وجامعة الدول العربية على مدى عشرين عاماً.

شارك باسهامات كثيره للصحافه المصرية والعربيه منذ أكثر من عقد من الزمان ، يه لاسيما جريدتى الأهرام والأخبار المصريتين اليوميتين ، ومجلة أكتوبر والعديد من الصحف وتحديداً في القانون الدستورى.

ضيف دائم متحدث بالتليفزيون المصرى والقنوات الفضائية الإنجليزية والعربيه ، منذ عام 2003 ، في موضوعات علم العلاقات الدولية ، والقانون الاقتصادى الدولى ، والقانون الدولى ، والقانون الدستورى ، والتحكيم الدولى ، والقانون العام ، وموضوعات الصحافة العالمية.

المستشار إسماعيل يمارس رياضة التنس التى تعلمها منذ طفولته بانتظام ، ومقيد باتحاد التنس المصرى

أهم ابحاثه ومؤلفاته في أوروبا والعالم العربى:

أحدث مؤلف وهو : الدساتير العربية بين الواقع والمأمول ، خواطر دستوريه حول المبادئ الأساسية التى يتعين ان تتضمنها الدساتير في عصر ثورات الربيع العربى مع القاء الضوء على الدساتير المصرية والعربيه مقارنةً بالدساتير الاوروبيه والدستور الأمريكى ، منشورات الحلبى الحقوقيه ، بيروت ، 2014 .

بالاضافه إلى : 1- " دراسات في العقد الادارى الدولى والتحكيم في عقود الدولة" [5]بالتطبيق على القواعد الجديدة لغرفة تجارة باريس ICC ، 2012 ، وقواعد التحكيم الجديدة لليونسترال UNCITRAL ، 2010 بيروت ، 2014

2- أصدر مؤلفاً بالمملكة المتحدة والولايات المتحدة بالتعاون مع واحدة من أكبر دور النشر البريطانية Ashgate Publishing، حيث أجيز المؤلف للنشر بعد تقريرين سريين من أساتذة الجامعات البريطانية الكبرى ، وصدر بالاسواق العالمية يوليو 2013، ليدرس بالجامعات لبريطانية ، تفضل بزيارة الجزء الانجليزى من موقع د/ محمد عبد المجيد إسماعيل www.drmohamedismail.com)) لقراءة كافة التفاصيل عن هذا المؤلف . المؤلف هو الأول من نوعه في الفقه الانجلوأمريكى الذى يعالج التحكيم في منازعات الاستثمار الدولية في منطقة الشرق الأوسط . - صدر المؤلف في يوليو 2013 .

عنوان المؤلف : International Investment Arbitration Lessons from Developments in the MENA Region[6]

كتب مقدمة الكتاب أكبر أستاذ في العالم في التخصص وهو : Professor: Martin Hunter

3- عين أستاذاً زائراً بمجلس التحرير بجامعة لندن بالدورية العلمية الصادرة عنها: The International Journal of Legislative Drafting and Law Reform" UK, IALS, University of London. The Journal is edited at the Institute of Advanced Legal Studies, University of London. website: www.ialdlarl.org.uk

كما عين عضواً بهيئة التحرير لمجلة " القانونية" بمملكة البحرين – دوريه علميه قانونيه تصدرها هيئة التشريع والافتاء القانونى بوزارة العدل ، مملكة البحرين.

4- نشر بحثاً بمجلة التحكيم العربية الصادرة عن مركز القاهرة الاقليمى للتحكيم التجارى الدولى:

1) Infrastructure Agreements and the Concerned Minister's Consent before 2) starting Arbitration", Arab Arbitration Journal, December, The Law Journal of Cairo Regional Centre of International Commercial Arbitration(CRCICA), The Middle East Region, Dec. 2011,PP.171– 221, (in Arabic)

5- نشر بالتعاون مع واحدة من أكبر دور النشر بالمملكة المتحدة مؤلفه الجديد بعنوان : Globalization and New International Public Works Agreements in Developing Countries An Analytical Perspective[7][8]

يقع المؤلف في حوالى 122000 كلمة ( حوالى 320 صفحة) ويكون للأغراض الاكاديمية - كتب مقدمة المؤلف أكبر أستاذ في العالم في التخصص بجامعة لندن ، وقاض بالمحكمة العليا لانجلترا وويلز: His Honour Humphrey Lloyd, QC

6- أصدر بحثاً منشوراً بألمانيا (برلين) بالمجلة الأوروبية لعقود الشراكة The European Public Private Partnership Law Review (PPPs), Lexxion, Berlin, Germany, January, 2012 بعنوان : International Infrastructure Agreements and PPPS in Developing Countries, Substantive Principles, "with Special Reference to the Middle East and Latin America". وهى الدورية العلمية الاولى في أوروبا في عقود الشراكة .

7- أصدر بحثاً منشوراً بالمملكة المتحدة بمجلة عقود الإنشاءات الدولية وهى الدورية العلمية الفصلية الأولى على العالم في التخصص وتوزع في كافة الدول الأوروبية وأمريكا The International Construction Law Review, Vol 27, Part 3, July 2010, Informa, UK. بعنوان: Globalisation and the Contractual Regime in International Public Works Agreements in Egypt.

8- بحثاً منشوراً بمجلة هيئة قضايا الدولة بجمهورية مصر العربية بعنوان " التنظيم التشريعى والتعاقدى للانماط الجديدة لعقود الدولة المتعلقة بمشروعات البنية الأساسية"، العدد الثانى ، السنة الرابعة والخمسون، ابريل/ يونيو 2010 .

9- بحثاً منشوراً بمجلة القانون والاقتصاد (مجلة تصدرها كلية الحقوق – جامعة القاهرة، جمهورية مصر العربية – عدد يناير 2011 حيث أجيز البحث للنشر من لجنة الاساتذة ، وهو بالإنجليزية بعنوان Globalization and Liquidated Damages in the Anglo-American Jurisdictions: A Comparative Perspective with the Egyptian Legal System

10- بحثاً منشوراً بألمانيا (برلين) بالمجلة الأوروبية لعقود الشراكة (PPPs) The European Public Private Partnership Law Review, Lexxion, Berlin, Germany, March 2010, بعنوان Legal Globalization and PPPS in Egypt .

11- بحثاً منشوراً بالمملكة المتحدة بمجلة عقود الإنشاءات الدولية وThe International Construction Law Review, Vol 27, Part 1, January, 2010, Informa, UK بعنوان : Globalisation and Contract Price in International Public Works Agreements in the Egyptian State Procurement Law: New Trends

وهى الدورية العلمية الفصلية الأولى على العالم في التخصص .

12- مؤلفاً منشوراً في بيروت (منشورات الحلبى الحقوقية) بعنوان: " القانون العام الاقتصادى والعقد الإدارى الدولى الجديد" [9]دراسة تأصيلية تحليلية مقارنة، – طبعة 2010 ، ويوزع بكافة الدول العربية وهو المؤلف الحائز على جائزة الدولة بالقانون بمصر عام 2011 .

13- بحثاً منشوراً بالمملكة المتحدة بمجلة عقود الأنشاءات الدولية و The International Construction Law Review, vol.26, Part 4, Oct. 2009, Informa, UK. بعنوان: Globalisation and Liquidated Damages on International Public Works Agreements in Egypt: An Analytical Perspective on the Penalty for Delay Clause in Infrastructure Agreements وهى الدورية العلمية الفصلية الأولى على العالم في التخصص .

14- مؤلفاً منشوراً في بيروت (منشورات الحلبي الحقوقية) بعنوان: " تأملات في العقود الدولية واثر العولمة على عقود الدولة" – طبعة 2010.[10][11]

15- مؤلفاً منشوراً في بيروت (منشورات الحلبى الحقوقية) بعنوان "عقود الأشغال الدولية والتحكيم فيها[12]] طبعة 2003 حيث كان هذا المؤلف نسخة مطورة محدثة من رسالته للدكتوراه عام 2000. 16- مؤلف رسالة الدكتوراة :حصل على الدكتوراه في الحقوق من جامعة القاهرة في مايو 2000 بعنوان عقود الأشغال الدولية بتقدير جيد جداً مع مرتبة الشرف مع تبادل الرسالة وطبعها على نفقة الجامعة وقد طبعت الرسالة بمصر عام 2000 ووزعت منها لكافة الدول العربية . وتقع في 478 صفحة.

17- أبحاث منشورة في التحكيم التجارى الدولى في غضون أعوام 1996 ، 1997 في موضوعات التحكيم المتعدد الأطراف في عقود الآنشاءات الدولية. - Multi-Party Disputes in the International Construction Contracts Arbitration. - Appointing The Arbitral Tribunal in Multi-Party Disputes” with Special Reference to ICC Arbitration”. 18- أصدر بالتعاون مع مؤسسة دار المعارف للنشر العريقة بمصر مؤلفاً صحفياً يتضمن ضمن ما يتضمن بعض المقالات المنشورة بجريدة الاهرام – صفحة قضايا وآراء- بالاضافة إلى بعض الرؤى المجتمعية والدولية والدستورية: عنوان المؤلف: تأملات في الهم العام وعصر الجمهورية الثانية. خواطر حول تداعيات المشهد السياسى والدستورى في مصر وأطروحة صراع الحضارات لصموئيل هنتنجتون.

في الصحافة[عدل]

قام المستشار محمد عبد المجيد بنشر العديد من المقالات له تتعلق بالقانون والدستور ونشرت في صحف شهيرة مثل : الأهرام وغيرها [13]

مصادر[عدل]

  1. ^ «الأعلى للثقافة» يعلن أسماء الفائزين بجوائز الدولة
  2. ^ مستشار د. محمد عبد المجيد إسماعيل
  3. ^ المستشار الدكتور محمد عبد المجيد إسماعيل نائب رئيس مجلس الدولة زميل المجمع الملكي للمحكمين الدوليين - المملكة المتحدة
  4. ^ المؤهلات العلمية
  5. ^ دراسـات فـي الـعـقـد الإداري الـدولـي و الـتـحـكـيـم فـي عـقـود الـدولـة
  6. ^ International Investment Arbitration Lessons from Developments in the MENA Region
  7. ^ Globalization and New International Public Works Agreements in Developing Countries: An Analytical Perspective
  8. ^ Globalization and New International Public Works Agreements in Developing Countries An Analytical Perspective
  9. ^ الـقـانـون الـعـام الإقـتـصـادي و الـعـقـد الإداري الـدولـي الـجـديـد،
  10. ^ تأملات في العقود الدولية واثر العولمة على عقود الدولة
  11. ^ تـأمـلات في الـعـقـود الـدولـيـة و أثـر الـعـولـمـة عـلـى عـقـود الـدولـة
  12. ^ "[http://dkhbooks.com/new/index.php?route=product/product&product_id=6142 عقود الأشغال الدولية والتحكيم فيها
  13. ^ "إطلالة علي التعديلات الدستورية - الأهرام اليومي". اطلع عليه بتاريخ 2014-03-13.