محمد علاء الدين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
محمد علاء الدين
صورة معبرة عن الموضوع محمد علاء الدين

ولد 7 أكتوبر، 1979
القاهرة، علم مصر مصر
المهنة روائي
المواطنة مصري
النوع رواية، قصة قصيرة
الأعمال المهمة إنجيل آدم، الضفة الأخرى، اليوم الثاني والعشرون، الصنم، الصغير والحالي
P literature.svg بوابة الأدب


محمد علاء الدين كاتب وروائي وسيناريست مصري شاب ، كانت روايته الأولى إنجيل آدم لفتت له الأنظار بشدة، ونالت احتفاءً كبيرًا من كتاب مثل بهاء طاهر وصنع الله إبراهيم وعبد الوهاب الأسواني. كما تم اختياره من بين أهم كُتاب الألفية الجديدة في مجلة أخبار الأدب في العام 2011، كما ذكره الكاتب الأمريكي بول توتونجي في مقاله المعنون بـ"خمسة مؤلفين مصريين لا تعرفهم، ولكن يتوجب عليك قراءتهم" في موقع themillions.com. ومن أهم اعماله إنجيل آدم، الضفة الأخرى، اليوم الثاني والعشرون، الصنم، الصغير والحالي وكلب بلدي مدرب.

حياته[عدل]

  • عُرف علاء الدين بأسلوب التداعي الحر في كتابته، ورأت "الأهرام"—بتاريخ 10 مايو 2006—أن روايته الأولى إنجيل آدم "قدمت تجربة جديدة في الكتابة تعكس مرحلة أو موجة جديدة من الكتابة هي بالتأكيد انعكاس للواقع الاجتماعي الذي أصبح بلا ثوابت من اي نوع". وهي "جحيم عصري يسكنه العاديون" علي حد تعبير الكاتب طارق إمام في مقالته بجريدة أخبار الأدب. وهي "نقلة نوعية وتجريبية في النص السردي المعاصر في مصر" كما ذهب الكاتب إبراهيم فرغلي في جريدة النهار (لبنان). ووفي كتابه "الرواية العربية ورهان التجديد" الصادر عن مجلة دبي الثقافية في مايو 2011 وضعها الناقد والكاتب المغربي الكبير محمد برادة من بين الروايات التي احدثت تجديدًا في الرواية العربية. اعتبر الناقد المعروف الدكتور سيد الوكيل اثنتين من رواياته إنجيل آدم والصنم من بين اهم الروايات الصادرة في العشر سنوات الاولى من القرن الجديد في مقاله النقدي بعدد "كتاب الالفية" من جريدة أخبار الأدب المصرية المعروفة.
رواية محمد علاء الدين الأولىإنجيل آدم

الكتابات[عدل]

  • أصدر في العام 2000 أولي كتبه وهي العدد الأول من سلسلة "مجانين" وهي سلسلة أصدرتها دار المبدعون للنشر كسلسلة ساخرة- كتبها بالاتشراك مع أحمد العايدي ومحمد فتحي وآخرون، واستمرت حتي العام 2002،هي والسلسلة الأخرى—من ذات الدار—و هي سلسلة "آيس كريم". وزعت مجانين في بعض اعدادها العشرة ما يزيد عن العشرين ألف نسخة في مصر والعالم العربي.
  • أصدر في العام 2002 سلسلة "كوميكيا" من دار الحسام المصرية وصدر منها اربع اعداد.
  • أصدر في العام 2003 كتبه الادبي الأول الضفة الأخرى عن سلسلة إبداعات—الهيئة العامة لقصور الثقافة (مصر).
  • أصدر في العام 2003 ألبوم القصص المصورة "مغامرات الأمير سيف بن ذي يزن"، بناءً علي مشاركته في ورشة ذات تمويل دولي لفن القصص المصورة (الكوميكس) في مصر في العام 2002. وتمت طبعاته بثلاثة لغات وهي : العربية والأنجليزية والفرنسية.
  • نشرت قصته "الصغير والحالي" مترجمة في مجلة A Public Space الأمريكية في نيويورك في أكتوبر 2009، بترجمة د. همفري ديفيز (مترجم عمارة يعقوبيان وباب الشمس)،كما بالعربية في اصدار خاص من المجلس الأعلى للثقافة في مصر في نوفمير من نفس السنة وهو "عيون القصة القصيرة في مصر".
  • أصدر في العام 2009 روايته الرابعة القدم (رواية) عن دار العين للنشر (مصر).
  • أصدر في العام 2012 مجموعته القصصية الصغير والحالي عن دار ميريت للنشر (مصر). وكما ترجمت قصة العنوان في مجلة بابلك سبيس الأمريكية، فقد نشرت ترجمة روسية لأحدى قصصها الصوت (قصة قصيرة) في جريدة موسكوفكيج كومسوموليتس (صحيفة) الروسية المعروفة في طبعتها المصرية بترجمة سارالاي جينتسبرج في أكتوبر 2012. كما تمت ترجمة نفس القصة إلي الايطالية في موقع ايديتورياربا المخصص للأدب العربي بواسطة {{باربرا بينيني]] في العام ٢٠١٤، وتم اعادة نشرها بعد يوم واحد يف مدونة ميد شيك، التابعة لجمعية آي إس بي آي اقدم جمعية للسياسة الدولية في ايطاليا.
  • في يناير ٢٠١٤، اصدر علاء الدين روايته الخامسة كلب بلدي مدرب عن دار العين للنشر.
كتاب محمد علاء الدين الأدبي الأولالضفة الأخرى

مساهمات أخرى[عدل]

  • شارك في مؤتمري الرواية العربية والقصة القصيرة العربية الذين نظما في العامين 2008 و2009 على التوالي بالمجلس الأعلى للثقافة- مصر.
  • حاضر في جامعة إدنبرة الاسكتلندية في يناير من العام 2010 في محاضرة خاصة عن كتاباته، بدعوة من جمعية الشرق الأوسط بقسم الدراسات الإسلامية بجامعة إدنبرة.
  • شارك في المؤتمر الدولي لحقوق الإنسان الذي اقامته الأمم المتحدة في فيينا في العام 1993، كأحد اعضاء وفد الشباب العربي الذي تم اختياره من قبل المجلس العربي للطفولة والتنمية.
  • حاضر في برنامج "صرخة" الذي تنفذه منظمة العمل الدولية في مصر المنظمة الكشفية العربية بالقاهرة، وكان موضوع المحاضرة هو تعليم الكتابة الابداعية للأطفال—2004.
  • أقام ورشة لتعليم اطفال الإسكندرية الكتابة الابداعية بناءً علي طلب مكتبة الإسكندرية في العام 2004.
  • استضافه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP في جلسة استشارة الشباب العربي في فحوى تقرير التنمية الإنسانية العربية للعام 2005 والمعنون بـ"نحو نهوض المرأة في الوطن العربي".
  • كرمته جامعنه، جامعة حلوان، باعتباره واحدًا من النماذج المشرفة لخريجي الجامعة، في حفل تخرج الدفعة الجديدة من دارسي كلية الآداب في العام 2010.
  • يعمل حاليًا كسيناريست سينمائي.
رواية محمد علاء الدين الثانيةاليوم الثاني والعشرون

الجوائز[عدل]

  • حائز علي المركز الثالث في الرواية على مستوي جمهورية مصر العربية في المسابقة المركزية التي اقامتها هيئة قصور الثقافة عن روايته غير المنشورة "الدوائر" في العام 2004.

وصلات خارجية[عدل]