محمود عزت (ممثل)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
محمود عزت
Mahmoud Ezzat
معلومات شخصية
اسم الولادة محمود محمد عزت محمود
الميلاد 3 سبتمبر 1974 (العمر 49 سنة)
الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
الجنسية  مصر
الحياة العملية
المهنة ممثل  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
سنوات النشاط 1995 - حتى الآن
المواقع
السينما.كوم صفحته على موقع السينما

محمود عزت (3 سبتمبر 1974 -)، ممثل مصري.[1]

عن حياته[عدل]

(محمود محمد عزت محمود) من مواليد الإسكندرية في 3 أكتوبر 1974 حصل على ليسانس الآداب - قسم المسرح - جامعة الإسكندرية بتقدير عام جيد جداً عام 1996 درس التمثيل في قسم المسرح على يد نخبة من كبار الأساتذة على رأسهم: د. سعد أردش، د. محمد زكي العشماوي; بدأ رحلته مع التمثيل من خلال المسرح المدرسي في المرحلة الإعدادية، وكانت أول مسرحية له هي (مصرع كليبر) في دور «سليمان الحلبي» إخراج: الأستاذ عزت الإمام، على مسرح ليسيه الحرية، وتوالت بعد ذلك الأعمال المسرحية في المسرح المدرسة إلى مرحلة الجامعة ومسرحها. وفي عام 1998 عُيَّنَ فناناً بمسرح الطليعة، وهو الآن على درجة فنان ممتاز بمسرح الدولة. ظل يُبدع في المسرح ويتألق حتى تم ترشيحه من قبل الأستاذ المخرج جمال عبد الحميد في دور «فتحي مرسال» بمسلسل زيزينيا الجزء الثاني، وهو الدور الذي قدمه للجمهور بشكل جيد، وقد تم ترشيحه فيه بعد اعتذار الفنان أحمد السقا عنه حيث أنه كان يقوم بذلك الدور في الجزء الأول.

المؤهلات العلمية[عدل]

  • ليسانس الآداب - قسم المسرح - جامعة الإسكندرية (بتقدير عام جيد جداً) 1996.
  • خبرة بالإذاعة واستديوهات الدوبلاج لمدة تزيد عن 15 سنة.
  • أتم دراسة لفن الإلقاء باللغة العربية الفصحى والعامية.

الأساتذة الكبار الذين درس على إيديهم[عدل]

الاهتمامات والهوايات[عدل]

الأعمال[عدل]

المسرحيات[عدل]

قدم العديد من الأعمال المسرحية على مستوى الهواة وعلى مستوى الاحتراف لكبار الكتاب سواء على المستوى العربي أو العالمي حتى بلغ عدد المسرحيات التي شارك فيها مايقرب من 25 مسرحية حتى الآن; أهمها:

كما قدم الفنان محمود عزت سلسلة مسرحيات لمسرح الطفل، من تأليف: نبيل خلف، إخراج: ناصر عبد، وهم:

المسلسلات[عدل]

قدم العديد من المسلسلات التليفزيونية مع نخبة من أهم مخرجي ومؤلفي الدراما، ولكن الجدير بالذكر أن أول وقوف له أمام كاميرات التليفزيون كان من خلال كاميرات القناة الخامسة في أول إنتاج لتليفزيون الإسكندرية للدراما، وكان ذلك من خلال فوازير «شخصيات سكندرية»، والتي قدمت في رمضان عام 1994 تقريباً من إخراج: حسام العزازي، والتي نجحت ولاقت قبولاً لدي الجمهور السكندري، مما دفع إدارة القناة الخامسة لاختيار الفنان محمود عزت لتقديم فوازير رمضان مرة تانية بمشاركة الفنانة السكندرية نورهان ومن إخراج: يسري أبو السعود.

نقطة البداية والانطلاق لعالم الاحتراف في القاهرة كانت عام 1996 أمام كاميرات المخرج الكبير حسام الدين مصطفى، حينما اختاره ليلعب دور أحد تلامذة الفنان والنجم محمود ياسين في المسلسل الديني (الإمام أبو حنيفة النعمان).

ثم توالت الأعمال الفنية الدرامية للفنان محمود عزت، حيث اختاره المخرج محسن فكري ليلعب أحد الأدوار الشابة في مسلسل بدارة مع نخبه من النجوم الشباب منهم: محمد نجاتي وحمادة هلال ونسرين يوسف وبطولة النجمة الراحلة معالي زايد.

وزيزينيا، تعتبر أهم المحطات الفنية الهامة في حياته والتي ساهمت في تقديمه ومعرفة الجمهور به، وذلك حينما وقع اختيار المخرج جمال عبد الحميد والسيناريست الكبير أسامة أنور عكاشة على الفنان محمود عزت ليلعب دور (فتحي مرسال) أحد أهم الأدوار الشابة في مسلسل «زيزينيا الجزء الثاني»، وذلك بعد اعتذار النجم أحمد السقا عن تقديم الدور الذي بدأه في الجزء الأول، وتم اختياره لتكملة نفس الدور في الجزء الثاني وكان ذلك عام 2001.

ومن بعدها أنطلق الفنان محمود عزت ليلعب العديد من الأدوار المتنوعة والمختلفة في تركيبتها النفسية والدرامية، بين البلطجي والشاب المناضل والإرهابي والضابط والمريض النفسي والصعيدي الشهم وابن البلد والندل الخسيس والشرير القاتل; ونذكر من أهم تلك الأعمال الفنية:

الأفلام[عدل]

الرصيد الفني من الأفلام السينمائية للفنان محمود عزت 8 أفلام روائية تنوعت ما بين أفلام روائية طويلة وقصيرة، أغلبهم كان مع المخرج خالد يوسف، حيث قام بالاشتراك في 4 أفلام للمخرج المبدع وهي:

أما الأفلام الروائية القصيرة كانت فيلمين وهما:

التكريمات والجوائز[عدل]

  • في عام 1995، جائزة أحسن ممثل على مستوى الجامعات، عن دوره في مسرحية (عفواً أيها الأجداد)، وقام بتسليمه الجائزة في مهرجان لقاء شباب الجامعات، «د. عبد المنعم عمارة» وزير الشباب والرياضة آن ذاك.
  • في عام 2003، حصل على جائزة أحسن ممثل عن دوره في مسرحية (كوكب ميكي) في المهرجان الأردني لمسرح الطفل العربي، تحت رعاية الملكة رانيا، وقد قام بتسليمه الجائزة، وزير الثقافة الأردني نيابة عن الملكة رانيا.
  • تم تكريمه من قبل وزارة الثقافة والشباب اللبنانية بـ بيروت.
  • تم تكريمه من قبل وزارة الشباب والرياضة في مصر عام 2015 في إطار احتفالات نصر أكتوبر المجيد.

مراجع[عدل]