محمية خندق ماريانا الوطنية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش يوقع أمر رئاسي لضم المحمية رسمياً إلى الولايات المتحدة الأمريكية بتاريخ 6 يناير 2009

محمية خندق ماريانا البحري الوطنية: محمية طبيعية تابعة الولايات المتحدة أنشأتها الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش خلال إعلان رئاسي بتاريخ 6 يناير 2009.[1] المحمية لا تتضمن أي مساحة الأراضي الجافة، ولكنها تحمي 95216 ميل مربع (60938240 فدان) من الأراضي المغمورة بالمياه في أماكن مختلفة في أرخبيل خندق ماريانا.

استطاعت الولايات المتحدة العمل بموجب القانون الدولي والقانون الأمريكي إنشاء هذه المحمية التذكارية الوطنية البحرية و ظمها إلى الولايات المتحدة رسمياً، لأن الولايات المتحدة تسيطر على جزر ماريانا الشمالية و غوام التي تمثل حدود (الجزيرة) و المناطق المحمية المحيطية بخندق ماريانا.

التضاريس[عدل]

محمية خندق ماريانا الوطنية البحرية تتكون من 95216 ميل مربع (60938240 فدان). تتكون من الأراضي المغمورة والمياه من أرخبيل ماريانا. و تشمل ثلاث وحدات:

وحدة الجزر[عدل]

وحدة جزر والموائل المرجانية الفريدة تعتمد على أسس صخرة البازلت، على عكس الجزر الأخرى في المحيط الهادئ. هذه الشعاب و المياه المرجانية هي من بين الأكثر تنوعا بيولوجيا في غرب المحيط الهادئ و تشمل أكبر تنوع للحياة المائية و الجبال البحرية. كما أنها تحتوي على واحدة من المجموعات الأكثر تنوعا من الشعاب المرجانية الحجرية في غرب المحيط الهادئ، بما في ذلك أكثر من 300 نوع، أكثر من أي منطقة أخرى تابعة للولايات المتحدة الأمريكية.

وحدة البراكين[عدل]

تسمى كالديرا و هي واحدة من الأماكن القليلة المعروفة في العالم حيث المجتمعات الحية الضوئية والمخلوقات الكيميائية البسيطة للحياة تتعايش. كالديرا هي نحو 1.5 كيلومتر واسعة و عميقة 820 قدم، و عمق غير عادي للبحيرات. قبة الحمم في وسط الحفرة ترتفع إلى 65 قدما داخل السطح.

وحدة الخندق العميق[عدل]

هو أعمق نقطة في محيطات الأرض و أعمق من ارتفاع جبل ايفرست فوق مستوى سطح البحر. و هو خمس مرات أطول من جراند كانيون و تضم عددا من 78956 ميل مربع (204500 km2) من التضاريس تحت الماء و هي غير مستكشفة.

المصادر[عدل]

  1. ^ Presidential Proclamation no. 8335, January 6, 2009, Establishment of the Marianas Trench Marine National Monument.