محاور الطائرة الرئيسية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من محور الانعراج)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
موقع المحاور الثلاث

إن الطائرة في السماء تكون حرة الدوران في الاتجاهات الثلاثة.

  • محور الانعراج (بالإنجليزية: yaw axis) وهو المحور العمودي على الطائرة أو الصاروخ أو أي جسم آخر، وحيث ينعرج الجسم أو الريح أو محور الاستقرار[1]. ويعرف محور الانعراج بأنه محور عمودي على الأجنحة ويكون أصلاً في مركز الثقالة الموجود بباطن الطائرة. ويكون الانعراج بتحريك مقدمة الطائرة من جانب لجانب آخر كما هو موضح بالصورة.
  • محور الانحدار (بالإنجليزية: pitch axis) أو محور الخطران[2] يكون عموديًا على محور الانعراج وموازيًا للأجنحة، واصلها في مركز الثقالة باتجاه طرف الجناح الأيمن. ويكون الخطران بتحريك مقدمة الطائرة نحو الأسفل أو الأعلى.
  • محور الالتفاف (بالإنجليزية: roll axis) يكون عموديًا على كل من المحورين الآخرين ويكون أصلها في مركز الثقالة ومتجهة إلى مقدمة الطائرة. وحركة الالتفاف تكون بتحريك طرفي الأجنحة للأسفل والأعلى[3].

بالطائرة[عدل]

Aileron yaw.gif

تنتج أسطح توجيه الطيران الموجودة بالطائرة قوى أيروديناميكية أثناء الطيران. وتلك القوى تطبق على مركز الضغط لأسطح التحكم، وهي على مسافة من مركز ثقالة الطائرة وتنتج عزم دوران حول المحاور الأساسية. فعزم الدوران يجعل الطائرة تدور، فالرافع ينتج عزم الانحدار، والدفة تنتج عزم الانعراج، أما الجنيحات فتنتج عزم الدوران. المقدرة لتغيير كمية القوة والعزم تسمح للطيار بالمناورة بتحريك الطائرة. وتعتبر طائرة الأخوان رايت والمسماة (1902 glider) أول طائرة تستخدم المحاور الثلاث الأساسية للطيران[4].

المصادر[عدل]

  1. ^ "Specialty Definition: YAW AXIS". اطلع عليه بتاريخ 2008-07-31. 
  2. ^ زمايتي، محمد وعبد الواحد، أنور. معجم مصطلحات هندسة الطيران، 1976، Edition Leipzig
  3. ^ "Yaw axis". اطلع عليه بتاريخ 2008-07-31. 
  4. ^ "Aircraft rotations". اطلع عليه بتاريخ 2008-08-04. 

اقرأ أيضًا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]