مختبر بروكهافن الوطني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 40°52′24″N 72°52′19″W / 40.873346°N 72.872057°W / 40.873346; -72.872057

مختبر بروكهافن الوطني (بالإنجليزية: Brookhaven National Laboratory أو مختصرا BNL ) هو واحد من أكبر عشرة مراكز للبحوث قامت بتشييدها حكومة الولايات المتحدة الأمريكية (قمت بها وزارة الطاقة) . يوجد المركز في مدينة أبتون ، بروكهافن على جزيرة لونغ آيلاند في ولاية نيويورك.

أنشيء مركز البحوث في عام 1947 على موقع "كامب أبتون" أحد القواعد القديمة للجيش الأمريكي . وكان ينتمي في البدء إل هيئة الظاقة الذرية للولايات المتحدة ، ويتبع الآن خليفتها " وزارة الطاقة" . يعمل بمركز الأبحاث نحو 3000 من العلميين والخبراء ، ومهندسين وتقنيين . يأتي إليه كل عام نحو 4000 فيزيائي زائر لتبادل المعرفة والتدريب .

نطاقات البحث العلمي للمختبر[عدل]

مدخل مبنى السيكلوترون الوطني Light Source II facility يوم 22 يوليو 2012 أثناء زيارة الجمهور .

بالإضافة إلى بحوث عمل المواد النانومترية يبحث المركز بصفة خاصة في مجالات البحوث الرئيسة في الفيزياء ومن ضمنها الفيزياء النووية و فيزياء الجسيمات الأولية وكذلك في بحوث البيولوجيا الجزيئية ، وأبحاث تتعلق بـ معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية. وللقيام بتلك الهداف توجد في المركز عدة مختبرات كبيرة:

أدت الاكتشافات التي تمت في مختبر بروكهافن الوطني إلى الحصول على 6 جوائز نوبل في الفيزياء . من ضمنها المجموعة العلمية التي تعمل تحت إشراف العالم الفيزيائي صمويل تينج باكتشاف الميزون J/ψ-Meson في عام 1974 الذي أدى أشار إلى وجود كوارك-شارم ، ذلك الاكتشاف الذي حصل "تينج" عليه جائزة نوبل في الفيزياء في عام 1976 . إذ تبين أن البروتون و النيوترون أيضا يتكونان من جسيمات أصغر هي الكواركات.

مساهمات مع مختبرات أخرى عالمية[عدل]

يشترك مختبر بروكهافن الوطني خارج امريكا في تجربة أطلس ، وهي واحدة من أربعة تجارب كبيرة نصبت على مصادم الهدرونات الكبير . ويعمل مصادم الهادرونات بالقرب من جنيف في سويسرا .4

كما أن المختبر يشترك في تصميم حلقة المركم SNS الخاصة مصدر نيوترونات التهشم في أوك ريدج تنيسي.

وصلات خارجية[عدل]

اقرا ايضا[عدل]