مخدم الأجهزة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


تعريف مخدم الأجهزة (بالإنجليزية: Terminal Server)

مخدم الأجهزة (Terminal Server) :هو جهاز hardware أو مخدم ,يؤمن للأجهزة نقطة اتصال مشتركة مع شبكة اتصال محلية LAN أو عالمية WAN. مخدم الأجهزة معتمد في جميع مراكز خدمة (Windows servers and Windows XP/Vista Professional desktop systems.) وهو يتيح للمستخدمين تسجيل دخول عن بعد من أنواع مختلفة من محطات عمل وعملاء. وهو يدير جميع الموارد الحاسوبية للمستخدم ويؤمن البيئة الخاصة به.

تتصل الأجهزة بمخدم الأجهزة عبر (RS_232) أو (RS-423 SERIAL PORT) والجزء الاخر من مخدم الأجهزة يتصل عبر كرت الشبكة (NIC)مع الشبكة المحلية(LAN (Ethernet or Token Ring LAN وعبر modems مع dial-in/out wide area net work. يمكن للطرفيات أن تستخدم نظام (TCP/IP) للاتصال عبر Telnet إلى مضيف، أو TN 3270 لاتصال Telnet إلى مضيف IBM بتطبيقات 3270 مع بعض مخدمات الطرفيات، مستخدمي الطرفيات المانحين يملكون عدة اتصالات للمضيف على عدة مستويات مختلفة من أنظمة التشغيل (UNIX,IBM,DEC).

• باستخدام مخدم الأجهزة لا يحتاج الجهاز إلى كرت شبكة خاص به اوmodem.

• تكون موارد الاتصال داخل مخدم الأجهزة متشاركة بطريقة دايناميكية من قبل الأجهزة المتصلة.

• بعض مخدمات الأجهزة تستطيع المشاركة مع ما يزيد عن 128 جهاز, الأجهزة تستطيع ان تكون (حواسب، طابعات أو أجهزة أخرى بواجهة RS-232/423).

طريقة عمل مخدم الأجهزة (Terminal server) - العمليات والتفاعلات-

ان (محطة الخدمات) مخدم الأجهزة تنقل فقط واجهة مستخدم البرنامج إلى العميل (الزبون) مع اتصال جهاز العميل عبر الشبكة، يرسل معلومات عن نقرات المفاتيح وحركة الفأرة عبر بروتوكول (منظومة) سطح المكتب البعيد إلى مخدم الخدمات. ثم يقوم بارسال معلومات شاشة العميل بشكل بسيط GDI مع خلفية عن معلومات الرسم النقطي ان كانت مطلوبة لاظهار حالة سطح المكتب. كل مستخدم يسجل دخول ويشاهد جلسته الفردية والتي تكون مُدارة بشفافية من قبل نظام تشغيل المخدم ويكون مستقلا عن أي جلسة عميل آخر قدم محطة الخدمات إدارة جلسة الويندوزمما يمكن المستخدمين أساسا على معاملة جلساتهم وكأنها حاسبهم الشخصي.

البنية الفيزيائية لمخدم الأجهزة

مخدم الأجهزة يؤمن دخول عن بعد لسطح مكتب windows عبر برنامج “thin client”، سامحا بذلك لكمبيوتر الزبون بالخدمة كمحاكاة طرفية. مخدم الأجهزة يؤمن طريقة فعالة وموثوقة لتوزيع برامج Windows-based ويؤمن نقطة واحدة من التثبيت installation مع العديد من المستخدمين الذين يمكنهم الوصول إلى نظام تشغيل مكتبي ل Windows Server 2003 حيث يمكنهم تشغيل البرامج، حفظ الملفات، واستخدام موارد الشبكة كما لو كانوا جالسين على ذلك الكمبيوتر. لأجهزة الكمبيوتر التي تعمل على نظام تشغيل Windows Server 2003 برنامج مخدم الأجهزة الزبون (Remote Desktop Connection) يكون مثبت عليها. نظم تشغيل Windows Server 2003 تتضمن برنامج مخدم أجهزة الزبون على الحواسب التي تعمل على أنظمة تشغيل (16- and 32-bit). عميل خدمات الأجهزة يمكن ان يتواجد في مجموعة متنوعة من الاشكال. أجهزة (Thin-client hardware) التي تعمل على Windows-based operating system تستطيع تشغيل برنامج خد مات عميل الطرفية للاتصال مع حاسب مخدم يقوم بتشغيل خدمات الأجهزة (المحطة الطرفية). (windows ,Macintosh ,or UNIX computers) تستطيع تشغيل برنامج خدمات الأجهزة (المحطة الطرفية) لاتصال مع مخدم خدمات الأجهزة لعرض تطبيقات windows-based هذا المزيج من عملاء خدمات الأجهزة يوفر الوصول إلى تطبيقات windows من اي نظام تشغيل بشكل افتراضي.

بنية مخدم الأجهزة

مخدم الأجهزة يتكون من أربعة عناصر هي : ويندوز سيرفر 2003 مستخدم متعدد ا لأنو ة، عميل سطح المكتب البعيد، خدمة ترخيص خدمات المحطة الطرفية، وخدمات دليل الدورة.

المستخدم متعدد النواة: تم تطوير وتحسين ملحقات المستخدمين متعددي النواة لأجل windows أما بالنسبة لإصدار مخدم الأجهزة فقد تم تحسينه بشكل متكامل كجزء قياسي من أسرة widows server 2003.

عميل سطح المكتب البعيد : برنامج العميل هو تطبيق ينشئ ويحافظ على الاتصال بين العميل ومخدم جهاز كمبيوتر ويقوم بتشغيل خدمات مخدم الأجهزة.

ترخيص خدمات مخدم الأجهزة: يتيح هذا النظام الحصول على ملقمات مخدم الأجهزة وإدارة محطة خادم ترخيص ووصول عميل الرموز المميزة للأجهزة وللمستخدمين الاتصال بملقم مخدم الأجهزة.

دورة خدمات الدليل : تبقي على قائمة الدورات المفهرسة حسب اسم المستخدم، ويسمح للمستخدم بإعادة الاتصال بمخدم الأجهزة حيث جلسة عمل المستخدم الغير متصلة تقام وتستأنف تلك الدورة.

http://technet.microsoft.com/en-us/library/cc755399(WS.10).aspx http://searchcio-midmarket.techtarget.com/sDefinition/0,,sid183_gci213123,00.html http://www.cs.washington.edu/lab/sw/uwcsehydra.html#SEC1

المراجع [1]

المراجع[عدل]


  1. ^ http://technet.microsoft.com/en-us/library/cc755399(WS.10).aspx