مخطط سميث

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مخطط سميث للممانعات )

مخطط سميث ، أداة بيانية اخترعها فيليب سميث (1905-1987)، وهي أداة مصممة لتسهيل عمل مهندسي الكهرباء والإلكترونيات المتخصصين في الترددات الراديوية (RF) لمساعدتهم في حل المشاكل مع خطوط النقل ومطابقة الدوائر.[1] وقد زاد استخدام مخطط سميث بشكل مطرد على مدى سنوات، ولا تزال تستخدم على نطاق واسع حتى اليوم، ويمكن أن يعزى ذلك لأن إستخدامها أسهل من استخدام جداول المعادلات .

محلل ألي للشبكات يظهر مخطط سميث

نظرة عامة[عدل]

يستخدم مخطط سميث لتحديد معملات خطوط النقل كالممانعة والناقلية، حيث يتم رسم مخطط سميث في الساحة العقدية في بعدين ويتم قياس ممانعة التوصيل (الأكثر شيوعا)، أو ممانعة والسماحية . للحصول على الاستفادة من مخطط سميث وتفسير النتائج باستخدام أنه يتطلب فهما جيدا لنظرية الدارات الكهربائية وكذلك نظرية خطوط النقل AC وكلاهما الشروط المسبقة لمهندسي الأمواج الميكروية RF.

رياضيات مخطط سميث[عدل]

لابد من معرفة الأدوات الرياضية اللازمة لفهم مخطط سميث أولا، فمخطط سميث يستخدم لدراسة ممانعة خطوط النقل في الاتصالات والتطبيقات الراديوية، الممانعة هنا تشمل ممانعة حقيقية وهي مشابهة للمقاومة الكهربائية المعرفة، وقسم تخلي يعبر عادة عن مقدار ضياع الإشارة . خط نقل مع ممانعة عقدية موافقة، يمكن بشكل عام ان يملك قبولية معطاة بالعلاقة التالية

يعبر عن الممانعة بواحدة هي الأوم فتكون السماحية معطاة بمقلوب الأوم، حيث ممانعة عيارية مميزة لخط النقل، وهي مختلفة عن الممانعة النهائية لخط النفل ويمكن بعد ذلك تعريف مقدار عديم الواحدة يرمز له بحرف صغير ويعبر عن مقدار الممانعة التي تتعرض له الإشارة عند نقلها بخط النقل المدروس، حيث تختلف القيمة المطلقة لها باختلاف قيمة الإشارة المنقولة

فتكون السماحية النسبية معبر عنها بالعلاقة

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن مخطط سميث على موقع d-nb.info". d-nb.info. مؤرشف من الأصل في 2019-12-13. {{استشهاد ويب}}: |archive-date= / |archive-url= timestamp mismatch (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]