مخيم البقعة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

مخيم البقعة، أحد أكبر مخيم للاجئين الفلسطينيين في العالم. يقع على حدود عمان الشمالية الغربية على طريق عمان - إربد بالقرب من منطقة صويلح في الأردن، وقد أقيم على أخصب منطقة زراعية في الأردن والتي كانت تنتج ما يعادل ربع سلة الغذاء الأردني آنذاك.

صورة لمخيم البقعة

و يبلغ عدد سكان هذا المخيم حوالي 220 الف نسمة ويتبع هذا المخيم إدارياً لبلدية عين الباشا التابعة لمحافظة البلقاء التي يتألف بعض سكانها من سكان هذا المخيم سابقا ومن أهالي عين الباشا المقيمين فيها فبل وجود المخيم من العشائر الكبيرة عدا عن العائلات التي توافدت على منطقة عين الباشا من مناطق المملكة المختلفة نظرا لقربها من العاصمة عمان ومركز المحافظة السلط ووقوعها على الطريق الدولي بين عمان وشمال المملكة حيث يبلغ اجمالي سكان لواء عين الباشا نحو 250 الف نسمة غير ممثلين بشكل حقيقي في البرلمان ولا يوجد لديهم حتى مستشفى.

التعليم[عدل]

تقوم الأونروا بإدارة أكبر نظام مدرسي في الشرق الأوسط وذلك بوجود ما يقارب من 700 مدرسة. وقد دأبت الوكالة على أن تكون المزود الرئيسي للتعليم اأساسي للاجئين الفلسطينيين منذ ستين عاما. ويعد طلاب الأونروا من بين الطلاب الأعلى تعليما في المنطقة. ومنذ عقد الستينات من القرن الماضي، شكلت البنات حوالي نصف عدد الطلبة لدى الأونروا. والتعليم هو أكبر البرامج التابعة للأونروا، وهو يستحوذ على أكثر من نصف الميزانية العادية للوكالة.

بالإضافة إلى القيام بإدارة المدارس، قامت الأونروا أيضا بتطوير فرص تعليمية إضافية؛ حيث يوجد لدى الوكالة عشرة مراكز تدريب مهني مثل مركز التدريب المهني في غزة ومركز تدريب دمشق والتي توفر تدريبا مهاريا في عدة مجالات منها:

  • الأزياء
  • السباكة
  • النجارة
  • الصيدلة
  • التصميم الجرافيكي
  • الإدارة والحاسوب
  • العمارة والمساحة
  • تعزيز حقوق الإنسان

إن واحدا من المشاريع الرئيسة التي تقوم بها الوكالة يتمثل في تعزيز مهارات التواصل غير العنيف وحل النزاعات وحقوق الإنسان والتسامح. إن هذه الجهود العريضة قد تضمنت ترجمة القصص ذات العلاقة للغة العربية وإنتاج أدلة للمعلمين وكتب عمل للطلاب، كما عملت على إشراك طلبة الأونروا في نشاطات خلال العطلة الصيفية للمدارس.

نظرة على برنامج التعليم في العام الدراسي 2008/2009، كان برنامج التربية والتعليم في الأونروا في مناطق عملياتها الخمس يتألف من: 689 مدرسة 21,217 موظف تربوي 479,156 طالب مسجل 49,9% نسبة الطالبات الإناث 10 مراكز تدريب مهني 6,395 مكان للتدريب 3 كليات للعلوم التربوية 938 مدرس تحت التدريب يوجد في هذا المخيم عدد من مدارس وكالة الغوث الدولية ويبلغ عددها ثمانية مدارس للذكور وثمانية مدارس للاناث موزعة على مختلف مناطق المخيم، وهي تدرس الطلاب من الصف الأول حتى الصف العاشر، وتتألف جميع هذه المدارس من فترتين تدريسيتين نظرا لعدد الطلاب الكبير الذي يبلغ تقريبا في كل صف حوالي خمسون طالبا.كما توجد خمس مدارس ثانوية حكومية ثلثة للبنين واثنتان للبنات.

ويجدر بالذكر ان طلاب البقعة في الجامعات الأردنية يحصلون على أعلى النسب في الطب والتمريض والهندسة وتربية الطفل. وقد تميز أبناء المخيم بالتفوق الأكاديمي على مستوى المملكة فقد حصل الطالب محمود نمرعلى المرتبة السابعة بالمملكة على الضفتين الشرقية والغربية عام 1970 وكان من سكان المخيم آنذاك في أول عام أنشأت فيه مدرسة البقعة الثانوية (1972)أحرز طالبها(محمود حسن أبو الرز _ من كبار موظفي الأمم المتحدة حاليا) الترتيب الثالث على المملكة وبعده بعامين (1974) أحرز أبناء المخيم انجازا غير مسبوق بحصولهم على ثلاث مراكز من العشرة الأوائل هي الأول (أسعد الغليظ - الأستاذ بجامعة ميزوري /أمريكا حاليا)والثالث (محمد عايش - عميد كلية المعلومات بجامعة الشارقه حاليا) والعاشر (يوسف أبو العدوس _ رئيس جامعة الزرقاء الخاصة حالياً) كما يشغل أبناء المخيم وظائف أكاديمية في العديد من الجامعات الأردنية منهم على سبيل المثال لا الحصر الدكتور إسماعيل أبو العدوس والدكتور نضال الفيومي والدكتور حسين أبوالرز والدكتور ذياب الشطرات والدكتور موسى العمايره في الجامعة الأردنية والدكتور يوسف أبو العدوس والدكتور حسين حسن أبوالرز بجامعة اليرموك والدكتور جمال حسن أبو الرز والدكتور صلاح العداسي بالجامعة الهاشمية والدكتور جمال ابوزيتون الخبير والباحث في مجال التربية الخاصة في جامعة آل البيت والدكتور فتحي جروان بجامعة عمان العربية والدكتور صالح أبو جادو والمرحوم الدكتور محمد حسن أبو الرز والدكتور محمد حسن العمايره بجامعة العلوم التربوية-وكالة الغوث والدكتور محمد أسعد في المملكة العربية السعودية وغيرهم. وهناك أسماء أخرى كثيرة لمميزين في مجالات مختلفة لم يرد ذكرهم مثل الدكتور أبراهيم سيف والدكتور محمود أبو جادو أضافة لكثر نجحوا وتميزوا مثل عبد الله حمدان وعماد جروان والدكتور إبراهيم أبو تينة والفنان التشكيلي خليل غيث الذي وثق حالة اللجوء في لوحاته حيث لقيت انتشارا واسعا. كما يوجد أسماء لأشخاص تميزوا في المجال الرياضي في العقود الماضية مثل محمد عزام وحسن يالو ومحمد أبو العز وزهير رمضان وإسماعيل وصلاح الدقة وأبراهيم أبوجادو وعادل شريم وصبري ناصرواحد عيدوكلهم لعبوا كرة القدم إضافة لشباب الجيل الجديد وبرز في الملاكمة أسماء لاتنسى أسست للعبة في المملكة مثل عبدالعزيزصلاح الوادي وعمرخميس ومهدي وعرفات الريماوي وعبدالكريم صلاح ولاحقا محمد أبوخديجة بطل آسيا وفرج درويش وأيهاب متبولي وبطل العرب اللاعب المميز محمد عبد العزيز الوادي...والقائمة تطول لحصر أسماء المتميزيين من أبناء المخيم.

مركز تكنولوجيا المعلومات[عدل]

يوجد أيضا في مخيم البقعة مؤسسة لجنة خدمات مخيم البقعة التي تدير شؤون المخيم اليومية وقامت اللجنة باستضافة مركز حاسوب متطور قام بتأسيسه مركز تكنولوجيا المعلومات الوطني تحت مشروع محطات المعرفة الأردنية. يقوم المركز " محطة المعرفة " بالتدريب على استخدام الحاسوب وتقديم خدمات متنوعة في مجال الحاسوب والإنترنت والطباعة والأبحاث المدرسية. تم تأسيس محطة المعرفة - مخيم البقعة في عام صيف 2003. هاتف المركز : 065370087 - مخيم البقعة - مجمع الباصات- لجنة خدمات مخيم البقعة - ط 2.

الصحة[عدل]

اما على الجانب الطبي فيوجد عدد من عيادات وكالات الغوث التي تبلغ تقريبا 3 عيادات تقدم العلاج بالمجان، ولكن كفاءتها غير كبير بالنسبة لعدد السكان الكبير, وأقرب مستشفى حكومي هو مستشفى الامير حسين بن عبداللة الثاني المعظم وبسعة 130 سرير. مع أن متوسط الدخل غير مرتفع إلى ان هناك تفاوت في حالات السكان المادية.

البنية التحتية[عدل]

الصوره الموجوده تمثل صوره للمخيم في السبعينات من القرن الماضي

تعد البنية التحتية في المخيم جيدة نوعا ما مقارنة بالكثافة السكانية وكثرة الوحدات السكنية في الدونم الواحد مع ما يطالها أحيانا من تخريب وسوء استعمال من قبل بعض سكان المخيم وهناك مأسات حقيقية في المخيم لان هناك الكثير من المنازل مازالت زينكو.

النشاط الاجتماعي[عدل]

و يوجد في مخيم البقعة نأديان للنشاطات الرياضية وهما نادي البقعة ونادي يرموك البقعة، ويعتبر نادي البقعة من أكبر وأقوى نوادي المملكة حيث يشكل منافسا كبيرا في جميع النشاطات الرياضية المختلفة وخاصة بـ كرة القدم والملاكمة وألعاب القوى. وهناك أيضا مجموعة من الجمعيات الاجتماعية وعلى رأسها جمعية رعاية اليتيم الخيرية / حوض البقعة حيث صنفت هذه الجمعية كأفضل مؤسسة من حيث حجم الانشطة والبرامج المقدمة للايتام (برنامج توفير المنح الدراسية الكاملة للايتام، برنامج الكفالات الشهرية الدائمة، برنامج المخيمات الصيفية والشتوية بالتعاون مع وكالة الغوث الدولية في الأردن مثل المخيم الصيفي السنوي في كلية تدريب عمان/ناعور والمعتروف بمعسكر ناعور والذي يمثل بؤرة للوطنيين الفسطينيين شباباً وشيوخاً ليزرعوا الثوابت الوطنية في نفوس أيتام مخميات اللاجئين الفسطينيين، برنامج المساعدات المالية الطارئة) ويشرف على هذه الجمعية مجموعة كبيرة من الشباب المتطوع المخلص والمؤمن باهمية هذه الشريحة المحرومة حيث خصصت إدارة الجمعية لجنة خاصة تعنى بمتابعة الأطفال والزهرات الأيتام سميت بلجنة الفتيان الأيتام حيث تقدم هذه اللجنة مجموعة من البرامج الاسبوعية الترفيهية والتعليمية (العاب التلي ماتش، الكرنفال، برامج المعرفة، اليوم المفتوح، الموسيقى والكورال، الحاسوب، الفن والاشغال) التي تساهم في دعم الأيتام وعائلاتهم والبحث عن مشاريع استثمارية لهم. حيث ان مؤسس الجمعية الكبير حسن عادل إضافة إلى المرحوم غالب أبو عرابي ويراس الجمعية الآن د حسين أبو الرز كما يوجد في المخيم لجنة محلية للتأهيل المجتمعي للأطفال المعوقين تدير برنامجا ومركزا للتأهيل هو الوحيد في المخيم واللواء. والمخيم له صورة سياسية بحتة حيث كل الحسابات في المواقف الاجتماعية أو غيرها تنبع عن فكر سياسي لا سيما طبيعة اللجوء والتجربة المريرة على مستوى الشتات الفلسطيني التي أثرت بشكل سلبي في نظرة أغلب سكان المخيم للمواقف السياسية وكيفية التعاطي معها. ورغم المستوى التعليمي الجيد الذي يظهر به كثير من سكان هذا المخيم إلا أن أغلبهم لا يزال يعطي انطباعا سيئا حول كل ما يدور حوله. وهذا في الغالب يعبر عنه كثير من أبناء المخيم وممن تبنى مشروع الدفاع عن قضاياهم والتكلم باسمهم من واقع الظروف المعيشية الصعبة التي يعيشونها واشعارهم بالظلم المحيط بهم في شتى المجالات. حاليا رئيس نادي البقعه الرياضي سالم الشطرات

الدين[عدل]

يتشكل المخيم من ما نسبته 100 % مسلمين من السنة يظهر على أغلبهم حبهم للتمسك بالدين الاسلامي ويشكل التنوع السياسي داخل المخيم الحاجز الأكبر تبعا للخلفية الثقافية لكل فرد. فتجد هناك عدة جماعات وأحزاب سياسية مثل الإخوان المسلمون وحزب جبهة العمل الإسلامي وحزب التحرير وجماعة التبليغ ومن يتبع منهج السلف وبعض الجماعات والأحزاب الأخرىويوجد انصار واعضاء بفصائل منظمة التحرير الفلسطينية فتح والجبهة الشعبية والجبهة الديقراطية وفصائل منضوية تحت لواء المقاومة مثل القيادة العامة وجبهة التحرير الفلسطينية.

الرياضة[عدل]

نادي البقعة

وفي الجانب المشرق من قصة مخيم البقعة فإن نادي البقعة يعتبر من أكبر الأندية الرياضية في الأردن ويلعب دورا متميزا في ‏خدمة أبناء المخيم، لأن للنادي أكثر من هدف غير الرياضة، فهو نادي اجتماعي وثقافي ويهتم أيضا بالفتيان الأيتام في المخيم من ‏خلال لجنة شكلها لرعاية الأيتام وتقديم البرامج الثقافية والوطنية والمساعدات العينية لهم. ‏

كذلك فإن النادي يقوم بنشاطات متميزة لنشر ثقافة حق العودة والتمسك بالوطن ورفض كافة المبادرات والوثائق التي تهدف إلى ‏الانتقاص من حق العودة من خلال المنتديات والندوات والمهرجانات الثقافية التي يقيمها. كذلك درجت اللجنة الثقافية في النادي ‏على إقامة أسبوع فلسطين الثقافي سنويا والذي يهدف إلى إبقاء القضية الفلسطينية حية في قلوب أبناءها. وللنادي فرق رياضية ‏تعتبر من فرق المقدمة في الأردن، ففريق كرة القدم يحتل المركز الرابع على سلم فرق الدرجة الممتازة، كذلك فريق كرة الطائرة ‏من فرق المقدمة في الدرجة الأولى أما فريق الملاكمة فيتربع على قمة بطولات المملكة منذ أكثر من 25 عاما.‏

وفي ختام هذا التقرير جدير أن نذكر أن حديقة أطفال للمخيم قد تم افتتاحها بتكلفة إجمالية بلغت 78 ألف يورو. افتتحها مدير دائرة ‏الشؤون الفلسطينية والتي نفذتها الدائرة بالتعاون مع منظمة إيطالية غير حكومية هي (معهد تعاون الجامعات). ويأتي إنشاء هذه ‏الحديقة ضمن برنامج مشروع التحسين المستدام للأحوال المعيشية للاجئين في المخيمات الفلسطينية في الأردن. وتعتبر حديقة ‏الأطفال في مخيم البقعة الأولى من نوعها في المخيمات الفلسطينية وتعتبر متنفسا للأطفال ليقوموا بالترويح عن أنفسهم في جو ‏صحي آمن بدلا من اتخاذ الشوارع أماكن للعب.‏

ويبقى الفلسطيني في الأردن ورغم تمتعه بالجنسية الأردنية متمسكا بأرضه وحقه في العودة إلى قراه وبلداته التي أخرج منها بقوة ‏السلاح والمجازر، وهذا ما يلمسه كل زائر لهذا المخيم.

‏ وابرز الابطال الدين رفهو علم الأردن في كافةاقطار الارض هم محمد ابو خديجه فرج محمود دروبش المتبولي ايهاب محمود درويش المتبولي عادل محمود درويش المتبولي محمد عبد العزيز صلاح احمد سليمان الطعيمات

حق العودة[عدل]

هو حق الفلسطيني الذي طرد أو خرج من موطنه لأي سبب عام 1948 أو في أي وقت بعد ذلك، في العودة إلى الديار أو الأرض أو البيت الذي كان يعيش فيه حياة اعتيادية قبل 1948، وهذا الحق ينطبق على كل فلسطيني سواء كان رجلاً أو امرأة، وينطبق كذلك على ذرية أي منهما مهما بلغ عددها وأماكن تواجدها ومكان ولادتها وظروفها السياسية والاجتماعية والاقتصادية.

لماذا يعتبر الفلسطينيون حق العودة مقدساً؟ لأنه حق تاريخي ناتج عن وجودهم في فلسطين منذ الأزل وارتباطهم بالوطن، ولأنه حق شرعي لهم في أرض الرباط، ولأنه حق قانوني ثابت، وحق الفلسطينيين في وطنهم فلسطين ضارب في أعماق التاريخ، وجذوره أقدم من جذور البريطانيين في بريطانيا، وبالطبع أقدم من الأمريكان في أمريكا.

هل لهذا السبب تمسك الفلسطينيون بحقهم في العودة منذ نصف قرن وأكثر؟ نعم. رغم أكثر من نصف قرن من الحروب والغارات والاضطهاد والشتات والتجويع والحصار، تمسك الفلسطينيون بحقهم في العودة إلى الوطن، لأن كيان الإنسان وهويته مرتبطان بوطنه، مسقط رأسه ومدفن أجداده ومستودع تاريخه ومصدر رزقه ومنبع كرامته، ولذلك فإن حق العودة مقدس لكل فلسطيني، حتى الطفل الذي ولد في المنفى يقول إن موطني بلدة كذا في فلسطين. من خلال موقعنا نلاحظ حتى الكثيرون من هؤلاء الأطفال يختارون لبريدهم الإلكتروني أسماء من ضمنها أسماء قراهم اتي هجروا منها.

لماذا يعتبر حق العودة قانونياً؟ حق العودة حق غير قابل للتصرف، مستمد من القانون الدولي المعترف به عالمياً. فحق العودة مكفول بمواد الميثاق العالمي لحقوق الإنسان الذي صدر في 10 كانون أول/ديسمبر 1948، إذ تنص الفقرة الثانية من المادة 13 على الآتي: ؟لكل فرد حق مغادرة أي بلد، بما في ذلك بلده وفي العودة إلى بلده؟ وقد تكرر هذا في المواثيق الإقليمية لحقوق الإنسان مثل الأوروبية والأمريكية والإفريقية والعربية، وفي اليوم التالي لصدور الميثاق العالمي لحقوق الإنسان أي في 11 كانون أول/ديسمبر 1948 صدر القرار الشهير رقم 194 من الجمعية العام للأمم المتحدة الذي يقضي بحق اللاجئين الفلسطينيين في العودة والتعويض (وليس: أو التعويض) وأصر المجتمع الدولي على تأكيد قرار 194 منذ عام 1948 أكثر من 135 مرة ولم تعارضه إلا (إسرائيل) وبعد اتفاقية أوسلو عارضته أمريكا.

وحق العودة أيضاً تابع من حرمة الملكية الخاصة التي لا تزول بالاحتلال أو بتغيير السيادة على البلاد.

لقد مرت مدة طويلة منذ صدور القرار 194 ولم يتم تحقيق العودة، هل هذا يسقط حق العودة؟ حق العودة لا يسقط بالتقادم، أي بمرور الزمن، مهما طالت المدة التي حرم فيها الفلسطينيون من العودة إلى ديارهم، لأنه حق غير قابل للتصرف.

ما معنى ؟حق العوده غير قابل للتصرف؟؟ الحق غير القابل للتصرف هو من الحقوق الثابتة الراسخة، مثل باقي حقوق الإنسان لا تنقضي بمرور الزمن، ولا تخضع للمفاوضة أو التنازل، ولا تسقط أو تعدل أو يتغيّر مفهومها في أي معاهدة أو اتفاق سياسي من أي نوع، حتى لو وقعت على ذلك جهات تمثل الفلسطينيين أو تدعى أنها تمثلهم.

لماذا لا يسقط حق العودة بتوقيع ممثلي الشعب على إسقاطه؟ لأنه حق شخصي، لا يسقط أبداً، إلا إذا وقع كل شخص بنفسه وبملء أرادته على إسقاط هذا الحق عن نفسه فقط. وهذا بالطبع جريمة وطنية، ولكن حق العودة حق جماعي أيضاً باجتماع الحقوق الشخصية الفردية وبالاعتماد على حق تقرير المصير الذي أكدته الأمم المتحدة لكل الشعوب عام 1946، وخصت به الفلسطينيين عام 1969 وجعلته حقاً غير قابل للتصرف للفلسطينيين في قرار 3236 عام 1974.

سنرجع[عدل]

سنرجع

سنرجع يوماً إلى حينا ونغرق في دافئات المنى سنرجع مهما يمر الزمان وتنأى المسافات ما بيننا فيا قلب مهلآ ولا ترتم على درب عودتنا موهنا يعز علينا غداً أن تعود رفوف الطيور ونحن هنا هنالك عند التلال تلال تنام وتصحو على عهدنا و ناس هم الحب أيامهم هدوء انتظار شجي الغنا ربوع مدى العين صفصافها على كل ماء وهى فانحنى تعب الظهيرات في ظلها عبير الهدوء وصفو الهنا سنرجع خبرني العندليب غداة التقينا على منحنى بأن البلابل لما تزل هناك تعيش بأشعارنا و ما زال بين تلال الحنين وناس الحنين مكان لنا فيا قلب كم شردتنا رياح تعال سنرجع هيا بنا

أشهر المساجد في المخيم[عدل]

1- مسجد نابلس: يقع في منطقة نابلس بين روضتي الزهور والصندوق العربي وهو أكبر مساجد المخيم 2- مسجدالقدس : يقع في أول السوق 3- مسجدصلاح الدين : قريب من الكراج 4- مسجدابوبكرالصديق: بلقرب من حارة ال شتات 5-مسجدالهداية: قريب من الحسبة 6- مسجدالحجر"الأمام علي بن أبي طالب" : يقع في منطقة الكرامة 7-مسجدالمصطفى : يقع وراء مدارس الزبن 8-مسجدعثمان بن عفان : يقع في أول المخيم امام سلطة المياه عند الجسر 9- مسجد ام القرى: بلقرب من حارة السطرية 10 ـ مسجد خالد بن الوليد منطقة الكرامة بالقرب من شارع أبو نصير من الجهة الشمالية. 11 ـ مسجد أبو عبيدة عامر بن الجراح في منطقة الكرامة مقابل جمعية الفالوجة الخيرية. 12_ مسجد عمربن الخطاب: في أعلى قمة قرب الحاووز

قصائد نظمة لمخيم البقعة[عدل]

هناك الكثير من الشعراء نضمو قصائد للبقعة