مخيم العروب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

مخيم العروب هو مخيم فلسطيني يقع شمال مدينة الخليل، معظم سكانه سكنوه بعد النكبة عام 1948م.

أُنشئ عام 1949 في منطقة "وادي الصقيع"، على بعد 15 كم إلى الجنوب من مدينة بيت لحم، ويقع على يسار الشارع الرئيسي (بيت لحم ـ الخليل)، ويبعد 35 كم إلى الجنوب من مدينة القدس. يحده من الشمال قرية بيت فجَّار، وعين العروب، ومن الشرق أراضي بلدتي سعير، والشيوخ، ومن الجنوب أراضي بلدة حلحول، ومن الغرب بيت أُمَّر. بلغت مساحة المخيم، عام 1949، حوالي 258 دونماً، تقلصت إلى 238 دونماً. وبلغ عدد السكان حوالي 6775 نسمة حسب إحصاءات 1995، ومعظمهم من القوى العاملة الذين يعملون في قطاع الخدمات، وعمال بالأجرة، في مختلف القطاعات في الضفة.

توجد مدرستان، ابتدائية وإعدادية، للذكور، ومدرستان مثلاهما للإناث. ويتوافر في المخيم بعض الخدمات والمرافق العامة، حيث تقوم شركة كهرباء محافظة القدس بإيصال التيار الكهربائي، ويزود السكان بالمياه، بواسطة أنابيب من منطقة (تفّوح)، حيث توزع على السكان من خلال ستة خزانات، وتشرف "الوكالة" على عيادة طبية ومركز صحي لرعاية الأطفال، ومركز للتغذية. ومركز شباب العروب الاجتماعي، الذي يقوم بنشاطات رياضية، وثقافية، ومركز للحضانة، ومشغل للخياطة وأيضاً مؤسسة خيرية للنساء، هي: "جمعية سيدات العروب". كما يتوفر حاليأ مدرستان للتعليم الثانوي إجمالي اللاجئين المسجلين: 9859.

اللاجئون المسجلون كحالات عسر شديدة: 286 أسرة.

عدد الأسر التي تتلقى معونات غذائية طارئة: 867.

عدد التلاميذ: بنين (1100) وبنات (1085).

في 2002، أعيد تجديد مدرسة البنين (24) غرفة صفية والبنات (14) غرفة صفية. وانتهت أعمال الإنشاء في فبراير 2004. استفاد سكان المخيم من برنامج توفير الوظائف. وفي العام 2008 بلغ عدد سكان مخيم العروب حوالي 9000 نسمه واقيم في المخيم مدرستان ثانويتان واحده للذكور وتضم في جنباتها حوالي 300 طالب ذكور والأخرى للاناث وتضم في جنباتها حوالي 400 طالبة ثانوية وفي العام 2008 أيضا اقيم في المخيم عدة مبان هامة تابعة للجنة الشعبية لخدمات المخيم ومتنزه اطلق عليه اسم الفينيق بمساحة 2000م مربع وكذلك في العام 2009 بدأ العمل على إنشاء ستاد رياضي لكرة القدم قدم كدعم للمخيم من قبل القيادة الفلسطينية

كلية فلسطين التقنية والعروب[عدل]

تقع كلية فلسطين التقنية قبالة مخيم العروب، وهي كلية لا يوجد من نوعها في فلسطين إلا واحدة هي كلية خضوري في طولكرم، تعتبر كلية جميلة ويوجد بها تخصصات مميزة وتخرج افواجا كل عام، ويوجد أيضا فيها مدرسة زراعية. وتعتبر مدرسة العروب الزراعية الوحيدة في فلسطين حيث يدرس فيها الطلاب من جميع مناطق الضفة الغربية .

مخيم العروب للاجئين

تأسس مخيم العروب عام 1949 على مسافة 15 كيلومتر إلى الجنوب من بيت لحم فوق مساحة من الأرض تبلغ 0.24 كيلومتر مربع فقط.

ومثله مثل باقي المخيمات في الضفة الغربية، فقد بني المخيم فوق قطعة من الأرض قامت الأونروا باستئجارها من الحكومة الأردنية. وينحدر أصل سكان المخيم من 33 قرية تابعة للرملة والخليل وغزة.

وترتبط كافة المنازل في المخيم بالبنية التحتية للكهرباء والمياه العامة؛ وهناك بيت واحد من بين كل مئة بيت غير متصل بشبكة المجاري العامة وبالتالي فإن دورات المياه فيه تصب في حفر امتصاصية.

ويقع المخيم على الطريق الرئيسي الواصل بين القدس والخليل، وهو يتعرض بشكل متقطع للاجتياحات الإسرائيلية.

وتبلغ نسبة البطالة في المخيم 30%، وهي تتأثر نتيجة عدم إمكانية الوصول إلى سوق العمالة الإسرائيلي.

إحصائيات

أكثر من 10,400 لاجئ مسجل ثلاثة مدارس، وتعمل مدرسة البنين بنظام الفترتين مركز توزيع أغذية واحد. مركز صحي واحد تابع للأونروا، وهناك أربعة مراكز أخرى مركز إعادة تأهيل مجتمعي واحد (لا يعمل في الوقت الحالي) مركز أطفال واحد مركز برامج نسائية واحد التوزيع الديموغرافي :


البرامج العاملة في المخيم

التعليم الإغاثة والخدمات الاجتماعية شبكة الأمان الاجتماعي الصحة برنامج الغذاء الطارئ والمساعدة النقدية إن مراكز المرأة والشباب نشطة بشكل خاص في مخيم العروب؛ فهي تعمل على تنظيم الفعاليات الرياضية والثقافية بالإضافة إلى حلقات التدريب.

المشاكل الرئيسة

بطالة عالية ضعف شبكة المجاري مدارس مكتظة اجتياحات إسرائيلية عسكرية متفرقة