مخيم خان الشيح

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

مخيم خان الشيح أحد مخيمات اللاجئين الفلسطينيين ويقع بجانب الأطلال القديمة لخان الشيح التي تبعد 27 كيلومتر إلى الجنوب الغربي من دمشق. وقد عمل الخان في الأصل كمنامة للقوافل التجارية بين دمشق وبين الجنوب الغربي. وقد عمل الخان على توفير ملجأ لأوائل اللاجئين من فلسطين في عام 1948. وقد تأسس المخيم في عام 1949 فوق مساحة من الأرض تبلغ 0,69 كيلومتر مربع. ومعظم اللاجئين في المخيم هم من الأجزاء الشمالية في فلسطين، والعديد منهم اليوم حاصلون على درجات جيدة من التعليم ويعملون كمعلمين أو كموظفين في الخدمة المدنية. أما الآخرون فهم يعملون كمزارعين في الأراضي المملوكة للسوريين وعمال يدويين في الورشات المجاورة.[1] يتواجد في المخيم ثانوية ومدرستين ابتدائيتين وإعدادية ومستوصف صحي تديره وكالة الأمم المتحدة - الأونروا.

السكان[عدل]

يقطن المخيم ما يقارب 30000 وينتمي معظم اللاجئين في المخيم لمناطق الجليل الأعلى من مدن طبرياوالناصرة وصفد في فلسطين، والعديد منهم اليوم حاصلون على درجات جيدة من التعليم ويعملون كمعلمين أو كموظفين في الخدمة المدنية أما الآخرون فهم يعملون كمزارعين في الأراضي المملوكة للسوريين وعمال يدويين في الورشات المجاورة.

الحالة الاجتماعية[عدل]

التطور الاجتماعي والاقتصادي في المخيم بطيء ومحكوم بجملة من العوامل الذاتية التي تميزه عن غيره من التجمعات الفلسطينية في سوريا، حيث حدت التركيبة المجتمعية من برامج التنمية التي استفادت منها التجمعات الأخرى مما أدى إلى تشوه في البنية التحتية والخدمات، وبعد مرور عامين على الحرب الأهلية التي تعيشها سوريا وتعرض المخيم للحصار غادرت بضع عائلات من المخيم متوجهة إلى أوروبا بحثا عن اللجوء الإنساني.

المراجع[عدل]