مدائن صالح

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مدائن صالح
World Heritage Logo.svg موقع اليونيسكو للتراث العالمي
صورة معبرة عن الموضوع مدائن صالح
صف من الأضرحة بمدائن صالح

الدولة علم السعودية السعودية
النوع ثقافي
المعايير ii, iii
رقم التعريف 1293
المنطقة الدول العربية **
تاريخ الاعتماد
السنة 2008
(الاجتماع الثاني والثلاثون للجنة التراث العالمي)
ملحق http://whc.unesco.org/en/list/1293
مدائن صالح is located in السعودية
مدائن صالح

* اسم الموقع كما هو مدون بقائمة مواقع التراث العالمي
** تقسييم اليونسكو لمناطق العالم

مدائن صالح أو اسمها القديم مدينة الحجر.وهي موقع أثري في المملكة العربية السعودية وهي من أهم المواقع الأثرية في الجزيرة العربية والشرق الأوسط وقارة اسيا وتقع في محافظة العُـلا التابعة لمنطقة المدينة المنورة وكانت عاصمة مملكة لحيان الشمالية في شمال الجزيرة العربية والحجر اسم ديار ثمود بوادي القرى بين المدينة المنورة وتبوك، [1].، وهو مكان موجود من قبل عصر الإسلام في منطقة العلا، داخل منطقة المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية.

وقد وجدت آثار تدل على الاحتلال النبطي والروماني في حين ذكر في القرآن الكريم وجود مستوطنة في العصور القديمة وهم قوم ثمود في الألفية الثالثة قبل الميلاد.

الموقع[عدل]

تقع الحجر على بعد 22 كم شمال شرق مدينة العلا ـ عند دائرة عرض 47 ـ26 شمالاً، وخط طول 53 ـ37 شرقاً

الحجر[عدل]

يطلق الحجر على هذا المكان منذ أقدم العصور ويستمد الحجر شهرته التاريخية من موقعه على طريق التجارة القديم الذي يربط جنوب شبه الجزيرة العربية والشام، ومن اصحابه المعروفين بقوم ثمود الذي جاء القرآن بذكرهم بأنهم لبوا دعوة نبي الله صالح ثم ارتدوا عن دينهم وعقرهم الناقة التي أرسلها الله لهم آية.

سكانها[عدل]

تمثال لحياني من العلا يعود للقرن الثالث / الرابع من قبل الميلاد[2]

حسب علم الآثار فقد سكنت مدينة الحجر من قبل المعينيين في الألفية الثالثة ق.م. ومن بعدهم سكنت من قبل اللحيانيون في القرن التاسع ق.م، وفي القرن الثاني ق.م احتل الأنباط مدينة الحجر وأسقطوا دولة بني لحيان واتخذوا من بيوت الحجر معابد ومقابر، وقد نسب الأنباط بناء مدينة الحجر لنفسهم في النقوش التي عثر عليها. تحتوي مدينة الحجر على كمية هائلة من النقوش المعينية واللحيانية والتي تحتاج لدراسة وفك رموزها. ودادان أو كما تعرف اليوم باسم الخربية هي آثار لحيانية ودادانية وأقدمها يعود إلى نهاية الألف الثاني ق.م وقد دمر جزء منها بزلزال وأما مدينة الحجر فهي آثار المعينيين التجار القادمين من جنوب الجزيرة العربية.[3]

تصنيفه ضمن مواقع التراث العالمي[عدل]

في عام 2008، أعلنت منظمة الأمم المتحدة للعلوم والتربية والثقافة أن مدائن صالح موقع تراث عالمي، وبذلك يصبح أول موقع في السعودية ينضم إلى قائمة مواقع التراث العالمي ثم تلى ذلك انضمام حي الطريف في مدينة الدرعية التاريخية.[4]

صور[عدل]

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

فيديو[عدل]


إحداثيات: مدائن صالح 26°47′N 37°53′E / 26.783°N 37.883°E / 26.783; 37.883