مدرسة المشاغبين (مسرحية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مدرسة المشاغبين
صورة معبرة عن الموضوع مدرسة المشاغبين (مسرحية)
غلاف دي في دي

النوع كوميديا ساخرة
نص علي سالم
اخراج جلال الشرقاوي
بطولة سعيد صالح
عادل إمام
عبد الله فرغلي
يونس شلبي
أحمد زكي
حسن مصطفى
سهير البابلي
هادي الجيار
عرضت في علم مصر مصر
الإنتاج
تاريخ الإنتاج 1973
معلومات على الويب
elcinema.com صفحة المسرحية

مدرسة المشاغبين هي مسرحية كوميدية عرضت في 24 أكتوبر 1973 بعد حرب 73 بأيام قليلة. من بطولة الفنانين المصريين: سعيد صالح، عادل إمام، يونس شلبي، أحمد زكي، حسن مصطفى، سهير البابلي وهادي الجيار. ألف المسرحية الكاتب المصري علي سالم.

قصة المسرحية[عدل]

قصة المسرحية مقتبسة عن الفيلم البريطاني (To Sir, with Love)[1]

تتلخص أحداث المسرحية في خمسة من الطلبة المشاغبين، يجمعهم فصل واحد داخل مدرسة لا يستطيع مديرها السيطرة على شغبهم، حيث يظهرون تفوقهم عليه في عدة مواقف، فيبعث مدير المنطقة بامرأة معلمة كي تهذب الأولاد، فيعبث معها الأشقياء أول الأمر، لكنها لا تكل، وتحاول جاهدة تهذيب الأولاد، وتستطيع في النهاية أن تسيطر على مجرى الأمور وعلى الأولاد.

تمتلئ المسرحية بالمواقف الكوميدية الساخرة، وذلك الأمر كان سبياً في شهرتها وأيضا في صعود نجومها إلى أعالي المسرح والسينما المصرية لاحقا.

عن المسرحية[عدل]

تعتبر المسرحية من الإرث المسرحي المصري، فأي منزل عربي لا يخلو تقريباً من هذه المسرحية التي يتم عرضها على فضائيات عربية عدة، وهي متوافرة الآن على أشرطة فيديو ودي في دي. كما أنها متاحة للمشاهدة والتحميل في جميع مواقع ومنتديات الأفلام على الإنترنت.

أطلقت هذه المسرحية جميع الممثلين الشباب الذين قاموا بأداء أدوراهم بكل إجادة وعلى رأسهم: سعيد صالح، عادل إمام، أحمد زكي، يونس شلبي وهادى الجيار. بعد أن نجحت المسرحية نجاحا كبيرا، شجعت هذه المسرحية أبطالها على اعادة الكرة بمسرحية أخرى لاقت نجاجا كبيرا وهي العيال كبرت ولكن هذه المرة بدون عادل إمام وسهير البابلي الذين انطلقا إلى تكوين فرقهما الخاصة وتمثيل مسرحيات وأفلام كانت البطولة المطلقة فيها لهما.

تحولت المسرحية إلى فيلم لم يلاق نفس نجاح المسرحية، وذلك نظرا لاعتماده على نفس الأدوار بدون تغيير في الشخصيات أو في منطلقاتها، بالإضافة إلى عرضه في وقت تزامن مع عرض المسرحية على التليفزيون المصري.

الممثلون والأدوار[عدل]

انتقادات[عدل]

وعلى الرغم من أن النجم المصري أحمد زكي كان من المشاركين فيها، إلا أنه كان دائماً ينتقد دوره في المسرحية التي لم يكن من المشاركين فيها، حيث رأى أن مساحة الدور الذي أسند إليه تم اختصاره، لأنه كان دوراً جاداً مقارنة بقفشات ونكات ممثلي الكوميديا. وكشف أحمد زكي في أكثر من حوار صحفي وإعلامي عن وجود فصل كامل تم إلغاؤه كان دوره فيه سيتبلور بشكل أفضل، وذلك بتوصية من المخرج الذي رأى أن المدة كانت ستفسد العمل الفني.

نتائج المسرحية[عدل]

ينتقد عدد من علماء الاجتماع والمثقفين المسرحية بسبب سخريتها من رموز السلطة التي تتمثل في ناظر المدرسة، واحتقار القيم والمثل العليا مما أدى إلى شعور عام بقبول الفوضى وانحطاط مستوى الأدب العام، لكن المدافعين عن المسرحية من ضمنهم كاتب المسرحية علي سالم يقول: " إن المسرحية كانت انعكاساً لفترة انهارت فيها القيم التقليدية للمجتمع المصري والعربي بشكل عام، والمعروفة باسم فترة ما بعد النكسة وما بعد الانفتاح حيث تحولت قيم كثيرة إلى مثار للسخرية ".

مراجع[عدل]

  1. ^ محمود قاسم، موسوعة الأفلام الروائية في مصر والعالم العربي، الجزء الثاني، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2006.
P culture.png هذه بذرة مقالة عن المسرح تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.