مدرعة أراندا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

مدرعة أراندا
العصر: 480–470 مليون سنة

أوائل الأردفيشي

أحفورة مدرعة أراندا في متحف التاريخ الطبيعي بلندن
التصنيف العلمي
المملكة: حيوان
الشعبة: حبليات
الطائفة: Pteraspida
الصنف: Arandaspida
الجنس: Arandaspis
النوع: A. prionotolepis

مدرعة أراندا (باللاتينية: Arandaspis prionotolepis) هو نوع منقرض من الأسماك عديمة الفك التي عاشت في العصر الأردفيشي منذ قرابة 480 إلى 470 مليون سنة. وهي أقدم الفقاريات المعروفة.

ترميم لجسد الأحفورة

وجدت بقايا هذا النوع في بلدة أليس سبرنجز (بالإنجليزية) في أستراليا في 1959، ولكن لم يكتشف أنها أقدم الفقاريات المعروفة إلا في أواخر ستينات القرن الماضي. سميت هذه السمكة نسبة لقبيلة أراندا من السكان الأصليين.

كان طول مدرعة أراندا تقريبًا 15 سم (6 بوصات) بجسم انسيابي مغطى بصفوف من الدروع (بالإنجليزية) أو التروس الناتئة. مقدمة الجسد والرأس مغطاة بصفائح صلبة بها فتحات للعينين والمنخرين والخياشيم. وبالرغم من أن مدرعة أراندا لم يكن لديها فكان إلا أنه من المحتمل أنها قد تميزت بوجود صفائح قابلة للتحريت في فمها تؤدي دور الشفتين وتمتص جسيمات الغذاء. يوحي موضع فمها المتدني إلى أنها كانت تجول قاع المحيط. لم يكن لها زعانف؛ فكانت طريقتها الوحيدة للدفع هي ذيلها المفلطح أفقيًا. ونتيجة لذلك، فمن المرجح أنها كانت تسبح مثل الشرغوف الحديث.[1]

مراجع[عدل]

  1. ^ Palmer, D., الناشر (1999). The Marshall Illustrated Encyclopedia of Dinosaurs and Prehistoric Animals. London: Marshall Editions. صفحة 23. ISBN 1-84028-152-9. 
Herring2.jpg هذه بذرة مقالة عن الأسماك والأحياء المائية تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
Human evolution scheme.svg هذه بذرة مقالة عن التطور تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.