مدى مدرج مطار المرئي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جهاز transmissometer ويقيس حالة الجو فيرسلها للطائرة عبر البرج

مدى مدرج مطار المرئي أو مدى المدرج المرئي Runway Visual Range ويرمز له بالرمز (RVR) هو مصطلح يستخدم في علم الطيران والأرصاد الجوية للتعريف عن المسافة التي يمكن لقائد طائرة على خط المنتصف للمدرج من رؤية علامات تحديد المدرج أو تحديد خط المنتصف للمدرج خلال هبوطه. وهذا المدى يقاس بالمتر أو بالأقدام. ويستخدم كأحد المعايير الرئيسية لأجهزة الهبوط، وفي معظم الحالات يجب على الطيار أي يراها كمصدر مهم للهبوط بطائرته خلال نزوله سواءا آليا أو هبوط يدوي. أقصى مسافة لمدى المدرج المرئي مطلوب لذلك هو 2000 متر أو 6500 قدم، فما فوق ذلك ليست له أهمية لبعده.

يزود مدى المدرج المرئي بنظام (METAR) ويرسل آليا خلال برج المراقبة (air traffic controllers) للطائرة بحيث يمكن للطيار من التقييم إن كان باستطاعته الهبوط بسلاسة وبدون اي اشكالات.

يوجد نظامين لمدى المدرج المرئي ، إحداهما يدوي ويقاس بعدد نقاط الإنارة وبالتالي يمكن قياس المسافة لإعطاء مدى المدرج المرئي. والطريقة الأخرى وهي الحديثة وتستخدم بمعظم مطارات العالم وتسمى مدى المدرج المرئي الآلي (IRVR). وتقيس المسافة بواسطة جهاز يسمى (transmissometer) كما بالصورة، ويوضع بطرف المدرج بالمنتصف وعلى الزوايا أي يوجد 3 منها.

مصادر خارجية[عدل]