مديرية التحرير (مصر)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

مديرية التحرير، هي أحد المشروعات الطموحة والعملاقة التي قامت الحكومة المصرية بتنفيذها في فترة الخمسينات من القرن العشرين.

سبب تنفيذها[عدل]

وجدت الحكومة المصرية في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر أن الكثير من الفلاحين بعد تطبيق قانون الإصلاح الزراعي ، لا يملكون أراض زراعية ، وأن الوطن في هذه المرحلة يحتاج لمشاريع عملاقة تعمل على الوصول إلى الإكتفاء الذاتي في مجالات عديدة ، وبحاجة مصر الماسة إلى الخروج بالرقعة الزراعية من حدود حوض النيل الضيق ، إلى الصحراء الواسعة.

تقسيمها[عدل]

تنقسم الي قسمين التحرير الشمالي والتحرير الجنوبي وكل قسم ينقسم اللي مراكز وكل مركز ينقسم الي قرى. إقليم يقع جنوب محافظة البحيرة في مصر،

تاريخها[عدل]

أنشئ في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر عام 1962.

دورها في التنمية الإجتماعية[عدل]

فكرة هذا المشروع قائمة على جذب القوى العاملة من كل أنحاء مصر وبالتحديد الطبقة الفقيرة حيث قام بزراعة مساحات كبيرة من أشجار البرتقال واليوسفى والليمون والتي كان يتولى ادارتها مهندسين من قبل وزارة الزراعة وكانت تدر دخلا كبيرا للدولة وقام الراحل جمال عبد الناصر بتسليم الفلاحين اراضي زراعية ووفر لهم مياة الري عن طريق شق ترع في جميع أنحاء المديرية لكي تغذي كل الاراضي الموجودة وتوالت النجاحات حيث ولدت القرى الجديدة التي شكلت منظومة زراعية من أكبر المنظومات الزراعية.

إنتاجها[عدل]

ومن أشهر المحاصيل الزراعية الموجودة في مديرية التحرير القمح والازر والفول السوداني ومن أشهر الفواكة البرتقال واليوسفى والموز والفراولة. وتقع بها شركة بيكو التي تعد من أكبر الشركات الزراعية علة مستوى العالم في إنتاج الفاكهة.

التقسيم الإداري[عدل]

أهم القرى قرية منشاة عامر"السخنة"و قرية عمر مكرم وقرية عمر شاهين وقرية ام صابر وقرية صلاح الدين وقرية نبيل الوقاد وقرية احمد عرابى ومحطة مديرية التحرير ومركز بدر وهو المركز الرئيسى وقرى الفتح وتسمى بالحروف مثل الف وواو وزين ويي وط وح وعبد السلام عارف وقرية السجن وقرى التحدى مثل عين جالوت والنجاح والمعركة وقرية سنفا وقرى المطار مثل الخرطوم وام درمان وقرية قرية من الجامعه الأمريكية



Flag of Behira Governorate-Move.gif هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بمحافظة البحيرة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.