مديرية السوادية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مديرية السوادية
تقسيم إداري
البلد علم اليمن اليمن
المحافظة محافظة البيضاء
خصائص جغرافية
المساحة (كم²) 732
السكان
التعداد السكاني 26763 نسمة (في سنة 2004)
الكثافة السكانية 36.561
معلومات أخرى
خط العرض 14.3
خط الطول 45.5
التوقيت ت غ (+3 غرينتش)

مديرية السوادية is located in اليمن
مديرية السوادية
مديرية السوادية

مديرية السوادية هي إحدى مديريات محافظة البيضاء في اليمن. بلغ عدد سكانها 26763 نسمة عام 2004[1].

مدينة السوادية من أهم المدن الواقعة ما بين مديرية البيضاء ومديرية رداع. أهلها يعتمدون على الزراعة ولكنها قلت في السنوات الأخيرة بسبب قلة الأمطار وقد هاجر الكثير منهم إلى العاصمة صنعاء والى المملكة العربية السعودية بسبب ضيق العيش في المدينة. وأهل السوادية يتحدثون باللهجة البدوية القريبة من لهجة أهل الخليج ولهم عادات تشبه كثيرا عادات بدو الخليج.

الاقتصاد[عدل]

ويوجد في المدينة سوق للسلاح يعتبر من أهم أسواق السلاح في اليمن. وسوق الصفاة هو سوق المدينة الرئيسي ويقع على الخط الرئيسي المؤدي إلى مدينة البيضاء ورداع.

ومن أهم قرى مدينة السوادية : ابسمير ودماج والمقضض وذاهبة والجناب وهدالة والخنق والحبيل والراتخة ودماج والملح والحدية وشظة والعوجاء وهماز والسادة والغثمة وبنت ليلة والخوعة والجحدري وسلم وعماية والاجرد ومعلا والحنكة والدوم ومن أهم القبائل والاسر القاطنة في السوادية الجحادر من قبائل قحطان وآل الخضر وآل الصوفي والجنيدي والبابطي والصلفاقة والحسني والسيد والصلاحي وآل صلاح. والسوادية تتكون من 3 أفخاذ من القبائل وهم الحراتيك وآل عبد الله وآل حسن، وشيخ الحراتيك هو الشيخ الخضر عبد ربه، وشيخ آل عبد الله هو الشيخ حسين عبد الله صالح، وشيخ آل حسن هو الشيخ علي حسن. وتوجد في المدينة وسائل الحياة الحديثة مثل الكهرباء وخطوط الهاتف الأرضية والمدارس والمعاهد والطرق الفرعية الممهدة وهناك الكثير من الآثار في جبال السوادية والتي لم يتم الاعتناء بها حتى يومنا هذا.

السواديه احدى مديريات محافظة البيضاء. يقطنها العديد من القبائل منها ال حسن وال السقاف (الساده) وال عبدالله ناصر والحراتيك وال الطاهر وبني وهب والعبس وتعد من أهم مديريات المحافظه.

مصادر[عدل]

  1. ^ المركز الوطني للمعلومات. نبذة تعريفية عن محافظة البيضاء. تاريخ الولوج 19 آذار 2011.


City Front.png هذه بذرة مقالة عن مدينة أو بلدة أو قرية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.