مديرية القناوص

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 15°25′N 43°05′E / 15.417°N 43.083°E / 15.417; 43.083

مديرية القناوص
تقسيم إداري
البلد علم اليمن اليمن
المحافظة محافظة الحديدة
خصائص جغرافية
المساحة (كم²) 387
السكان
التعداد السكاني 72336 نسمة (في سنة 2004)
الكثافة السكانية 186.91
معلومات أخرى
خط العرض 15.41667
خط الطول 43.08333
التوقيت توقيت اليمن (+3 غرينتش)

مديرية القناوص is located in اليمن
مديرية القناوص
مديرية القناوص

مديرية القناوص إحدى مديريات محافظة الحديدة في غرب اليمن. بلغ عدد سكانها 72336 نسمة عام 2004[1].

موقع مديرية القناوص في محافظة الحديدة

مركزها مدينة القناوص وتبعد عن مدينة الحديدة 87 كم إلى الشمال الشرقي على طريق الحديدة جيزان الرئيسي الذي ساهم في ازدهار نشاطها التجاري وأصبحت معه محطة تجارية نشطة تتوسط المناطق الشمالية في تهامة يجاورها شرقاً جبال المحويت وحجة.

اشتقت تسميتها حسب الروايات الشعبية المتداولة من عبارة دق يونس وهو حداد كان يصح المزارعون صباحاً على صوت طرقاته على الحديد صباحاً ، ولهذه الروايات ما يسندها من الواقع في المديرية التي كانت وما تزال تشتهر بحدادة وصناعة الأدوات الزراعية الحديدية كالمحراث والشريم وغيرها من الأدوات .

عدد سكانها يصل إلى 72.998 نسمة وفقاً للتعداد السكاني لعام 2004م، يعمل غالبيتهم في الزراعة ويتوزعون على 118 قرية وتجمع سكاني تضمها خمس عزل ومن مناطقها إضافة إلى القناوص (كشارب –بني مهدي، القوزي، المهادلة، المقاعشة، الداؤدية، الجيلانية، كزابة، دوغان.

أراضيها زراعية خصبة يسقيها وادي تباب الذي تتدفق مياهه من جبال حجور وحجه ووادي الغليسي ومنبعه جبل سوده والمقلام في المحويت ووادي عيان ، تجود أراضيها الزراعية بالدخن والذرة والحبحب والموز والجوافة والمانجو.

{{{مدينة القناوص== وهي مدينة قديمة تتوسط المناطق الشمالية لسهل تهامة تشتهر بالحدادة وصناعة الأدوات الزراعية ومشغولات الحصير كالمسارف وموائد الغذاء والزنابيل والسجاجيد والكوافي الخيزران بنوعها (الأسطوانية والظلة).

سوق الخميس بمدينة القناوص[عدل]

وهو من أكبر أسواق تهامة يقام يوم الخميس من كل أسبوع ، ويأتيه المتسوقون من مختلف مناطق تهامة ومحافظتي حجة والمحويت وتباع فيه المواد الغذائية والمواشي ومنتجات وادي مور ووادي سردود.

قلعة القناوص[عدل]

قلعة قديمة في مدينة القناوص لا تزال بقاياها قائمة يرجع إنشاؤها إلى عام 1241هـ على يد الشيخ عبد الله بن إبراهيم بن عبد الله ومن ثم استكملت مبانيها في الفترات الزمنية اللاحقة كان آخرها عام 1970م حين رممها غالب المداني.

جامع القناوص[عدل]

يعود تاريخ بنائه إلى عام 1319هـ ويتميز ببنائه القديم الذي تعلوه ثلاث قباب والى جواره ضريح حامي الحمى الشيخ عبد الله بن حسين السودي.

مدينة دوغان الأثرية[عدل]

وهي موقع أثري مهجور لا تزال بقايا أثارها بادية للعيان وحسب الروايات التاريخية تعرضت المدينة للهدم من قبل علي مجفل العسيري عام 1246هـ.

جبل المنابر[عدل]

يقع شرق مدينة دوغان وهو تل جبلي يرتفع حوالي 950م عن سطح البحر تعلو قمته بقايا مباني قديمة ترجع للقرن السادس عشر.

جبل وقيهة[عدل]

تل جبلي يرتفع حوالي 100م عن سطح البحر قمته فسيحة نسبياً. تاريخياً عرفت بأنها كانت ملعباً للخيول واستعراضاتها ولا تزال عليه بعض بقايا مباني أثرية قديمة.

مصادر[عدل]

  1. ^ المركز الوطني للمعلومات. نبذة تعريفية عن محافظة الحديدة. تاريخ الولوج 26 آذار 2011.