مديرية خدير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مديرية
تقسيم إداري
البلد علم اليمن اليمن
المحافظة محافظة تعز
خصائص جغرافية
المساحة (كم²) 460
السكان
التعداد السكاني 112653 نسمة (في سنة 2004)
الكثافة السكانية 244.90
معلومات أخرى
خط العرض 13.56667
خط الطول 44.03333
التوقيت توقيت اليمن (+3 غرينتش)

موقع مديرية على خريطة اليمن
مديرية
مديرية

مديرية إحدى مديريات محافظة تعز. بلغ عدد سكانها 35054 نسمة عام 2004[1].

مساحتها 460 كيلومتر مربع وعدد السكان حتى عام 2004 يقدر بـ 112653 نسمة، تقع مديرية جنوب محافظة تعز وتبعد عنها حوالي 22 كيلو متر وهي المسافة بين مركز محافظة تعز ومدينة الدمنة، ويوجد في مديرية مركزين مهمين هما الدمنة "دمنة " والراهدة تبعد عن مركز محافظة تعز 38 كيلو متر جنوبا وعن مدينة الدمنة 11 كيلو متر، ودمنة هي المركز الرئيسي لمديرية وتقع مدينة دمنة والتي هي مركز المديرية على خط عرض 13°27'8.37"شمال وخط طول 44°10'54.11"شرق، وتجاور مديرية العديد من المديريات مثل سامع، الصلو، صبر، حيفان تتميز مديرية بالمناظر الطبيعية الخظراء بالإضافة إلى بعض المناطق الأثرية مثل قلعة قريش والتي اهملت ووضع بجانبها خزان مائي يغذي مركز المديرية.

الزراعة[عدل]

يوجد في مديرية نهر صغير يسمى (ورزان) وعلى جانبيه العديد من الزراعات الهامة مثل الذرة وبعض الحبوب بالإضافة إلى بعض زراعات الخضروات مثل الطماطم والبطاطا والبصل وغيرها بالإضافة إلى بعض الفواكه مثل الليمون والبرتقال والجوافة وبعض أنواع المانجو لكن في الثلاثين السنة الأخيرة بدأت شجرة القات بأخذ حيز كبير بدلا من هذه المزروعات مما أثرت على زراعات كثيرة.

التجارة[عدل]

هي العمود الفقري للاقتصاد في المديرية حيث انها شهدت ازدهاراً كبيراً في المنطقة وذلك لانها تعتبر مركز تجاري للعديد من المديريات المجاورة مثل سامع، الصلو، صبر، حيفان حيث ان هذه المديريات تعتمد بشكل شبه كلي على التجارة في مديرية ، لذا كان النمو العقاري في مدينتي الدمنة والراهدة مزدهرا بشكل كبير مقارنة بالمديريات المجاورة.، كما ان سوق الجمعة في دمنة يعتبر أهم الأسواق في الجمهورية اليمنية.

الصناعة[عدل]

توجد بعض الصناعات اليدوية البسيطة في المنطقة مثل الخزف اليدوي، والصناعات الفخارية، وصناعات الزيوت مثل زيت الجلجل. كذلك توجد بعض المناطق في بدو مناجم حجرية جميلة تستخرج منها لعمل الأحجار في تزيين المنازل مثل منطقة الصريفة.

الطرق[عدل]

يعتبر الخط الاسفلتي تعز-عدن من أهم الطرق في اليمن الذي يشكل أهم الطرق التي تربط بين المناطق الشمالية بالمناطق الجنوبية وتقع مدينة الدمنة بين جانبي هذا الخط كذلك مدينة الراهدة تقع بين جانبي هذا الخط جنوب الدمنة مما شكل اهمية كبيرة للمدينتين، كذلك توجد بعض الخطوط المزفلتة في المدينتين بداخلها أو من المدينتين وبعض المناطق المجاورة.

مصادر[عدل]

  1. ^ المركز الوطني للمعلومات. نبذة تعريفية عن محافظة تعز. تاريخ الولوج 21 آذار 2011.