مدينة أبو دشير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


منطقة أبو دشير[عدل]

وهي احدى مناطق بغداد تأسست في عام 1980 سميت من قبل سكانها بمدينة (حي المصطفى) أو حي زبيدة وسميت بالمدينة الصابرة بسبب أستهدافها من قبل الارهابيين مرات عدة من سنة 2003 إلى سنة 2014

موقعها الجغرافي في بغداد ومساحتها[عدل]

تقع مدينة أبو دشير جنوب غرب العاصمة بغداد على الطريق المؤدي كربلاء .

تأسيسها[عدل]

خططت المدينة في عهد الرئيس الراحل عبد الكريم قاسم ككل المدن البغدادية تاسست سنة 1980 بتخويل من الحكومة العراقية إلى شركة كويتية لبناء بعض المساكن وكل المدارس وأكساء الشوارع والمرافق الخدمية.

أحداثها الامنية بعد 2003[عدل]

لم تستقر هذه المدينة إلى يومنا هذا بسبب الإرهاب . وبعد أن أمر السيد مقتدى الصدر أتباعه في سنة 2004 بالجهاد على الجيش الأمريكي تعرضت القاعدة الأمريكية (الصقر) والارتال العسكرية للجيش الأمريكي في المنطقة إلى العديد من الهجمات من قبل أهالي المنطقة. وفي عام 2005 بعد أن بدأت الهجمات الارهابية من قبل المناطق المجاورة لابودشير مثل شارع ستين , الصحة ,العمارات , عرب جبور , هور رجب ,الميكانيك أنضمت معضم العوائل الساكنة إلى لواء جيش المهدي للدفاع عن المنطقة الذين دافعوا بأستبسال عنها وبعد معاناة طويلة ودخول المنطقة في حرب ضد الارهابين في المدن المجاورة سلمت هذه المنطقة بعد أستباب الامن الجزئي في عام 2009 حيث يبلغ عدد الشهداء في المنطقة تقريباً 520 من الرجال والنساء والأطفال والشيوخ .

مراجع[عدل]

قالب:كتاب تأريخ مناطق جنوب بغداد

قالب:موقع العراق