طريب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من مدينه طريب)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

طريب هي محافظة شرق منطقة عسير في المملكة العربية السعودية. ويمر بها الطريق العام الواصل جنوباً من خميس مشيط إلى العاصمة الرياض شمالاً. ويرجع اسمها إلى وادي طريب والذي يقع شرق بيشه وهو أحد روافد وادي تثليث.

السكان[عدل]

يبلغ عدد سكانها قرابة 13 ألف نسمة.[1]

المراكز التابعة لها[عدل]

  • مركز الغضاة
  • مركز المضه
  • مركز عرقة
  • مركز الصبيخه
  • مركز الخنقه
  • مركز ملحة الحباب

التركيب الجيولوجي[عدل]

طريب جزء من الدرع العربي ـ النوبي الذي حدث فيه الانهدام الأفريقي الآسيوي العظيم في الزمن الجيولوجي الثالث، ويشكل هذا الدرع الذي يمتد على طول الجناح الغربي لشبه الجزيرة العربية من الصخور والغطاءات البركانية والرسوبيه والتي تشاهد كثيراً في الجبال والوديان المحيطة بطريب، وكذلك على أنواع من الصخور المتحولة عن الصخور الرسوبية البركانية.

الأودية[عدل]

يجري وادي طريب يجري فيما بين العرين ويعرى إذ إن المجرى الأعلى لهذا الوادي يبدأ من سراة عبيدة قحطان ذاتها ولكن في موضع إلى الغرب من وادي العرين، ويخترق منطقة الجوف التابعة لسراة عبيده ثم يتجه في منطقة طريب نحو الشمال مروراً بالمضه ثم الصبيخه وجاش حتى يلتحم بوادي تثليث والذي ينتهي إلى وادي الدواسر.

المناخ[عدل]

يتبع مناخ المنطقة الجنوبية الغربية من المملكة العربية السعودية ويمتاز هذا المناخ بالحرارة المرتفعة صيفاً مع الدفئ شتاءاً في السهول وتختص طريب بمناخ السهول الشرقية لمرتفعات منطقة عسير والتي تتميز باعتدال الحرارة وصغر المدى الحراري وانخفاض الرطوبة النسبية ووفرة الأمطار نسبياً. وتوجد أنواع عديدة من النباتات الصحراوية التي تمتاز بها المنطقة وهي نتيجة للمناخ السائد وأهم أنواع النباتات : الطلح، السدر، السلم، العوشز ،الأسحل، الألب، السوجر، السمر، البشام، الحرمل، الخزام، المرار، القرض ،العرفج، الضرم، الشذا، الزقوم.

التجارة[عدل]

يوجد في طريب سوق الاثنين وهو سوق قديم يجمع بين كل احتياجات الناس في طريب فهو سوق للأدوات المنزلية والملابس وتجارة الماشية ومنتجاتها والمحاصيل الزراعية وبعض الصناعات اليدوية التي يحتاجها المواطن.

المراجع[عدل]